المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد عودة العلاقات بين البلدين.. "ايريت ليليان" سفيرًا لإسرائيل في أنقرة

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 03:21 م
ايريت ليليان
ايريت ليليان
محمد سليمان.
طباعة

أعلنت الحكومة الإسرائيلية اليوم -الأحد- تعيين "ايريت ليليان" سفيرة للبلاد في تركيا، وذلك بعد يوم من إعلان عودة العلاقات بين البلدين.


وتمتلك السفيرة الإسرائيلية خبرات دبلوماسية في عدة دول منها تركيا، وتمتلك علاقات قوية مع المسئولين الأتراك، حيث كانت قائمة بأعمال السفير التركي الذي غاب عن العالم في 2018 مما يؤهلها وبشدة لذلك المنصب.


وتعتبر علاقات "ليليان" الدبلوماسية الكثيرة في تركيا أكثر ما يجعلها أفضل اختيار لتولي منصب سفيرة إسرائيل في أنقرة، ويأتي ذلك في إطار التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين، ويتبقى فقط تصديق الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على القرار وهو ما لا يعتبر عقبة في ذلك الأمر.


وتمتلك "ايريت ليليان" 60 عامًا من العمر حيث ولدت في 1962 بوسط إسرائيل وحصلت على بكالوريوس الآثار من جامعة تل أبيب وماجستير في الدراسات الشرقية والغربية من الجامعة العبرية بالقدس.


وشغلت "ليليان" في بدايتها منصب منتجة ومحررة أخبار في إذاعة الجيش الإسرائيلي، ثم انتقلت بعد ذلك للعمل في الخارجية الإسرائيلية عام 1986.


ومن المناصب المهمة التي تولتها "ليليان" سابقًا، سفير إسرائيل في استراليا عام 2007 ثم سفير بلغاريا من 2015 حتى 2018 ثم اختيرت في عام 2021 لتقوم بأعمال السفير الإسرائيلي في تركيا.


ويأتي ذلك في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين وعودتها بكثافة منذ إعلان ذلك في اغسطس الماضي، حيث شهدت البلدين زيارات لكبار المسئولين على الجانبين.

 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads