المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

125 قتيل على الأقل.. تفاصيل حادث ملعب إندونيسيا المأساوي

الإثنين 03/أكتوبر/2022 - 12:13 م
حادث ملعب إندونيسيا
حادث ملعب إندونيسيا
تقى أيمن
طباعة

سادت حالة من الحزن الممزوجة بالدهشة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعدما لقى 125 مصرعهم، إثر اقتحام المشجعون ملعب كرة قدم محلية في أعقاب مباراة بين فريقين بمحافظة "جاوة" الشرقية بـ إندونيسيا.   


تفاصيل الحادث المأسوية 


وكانت المباراة تجمع بين فريقي "بيرسيبايا سورابايا" و"أريما أف سي"، على أرض ملعب "كانجوروهان" في مدينة "مالانغ" بجزيرة "جاوة" الشرقية بإندونيسيا.   


وانتهت المباراة بخسارة "أريما أف سي" 3-2 أمام "بيرسيبايا سورابايا" ضمن الجولة الـ11 من دوري السوبر الإندونيسي، وتعتبر هذه أول مرة منذ أكثر من 20 عامًا يخسر فيها الفريق أمام غريمه التقليدي.  


وعقب انتهاء المباراة، قام مشجعو الفريق الخاسر باقتحام أرض الملعب تعبيرًا عن غضبهم من النتيجة، واندلعت مشاجرات على الفور.  


السلطات الأمنية تتحرك  


أطلقت السلطات الأمنية قنابل غاز مسيل للدموع، واستخدمت الهراوات لتفريق المقتحمين، مما تسبب في التدافع وحالات اختناق، بحسب ما أفادت شرطة جاوة الشرقية.

 

ولم يقتصر إطلاق الغاز المسيل للدموع على المشجعين المقتحمين، ولكن أيضًا امتد إلى المدرجات ليُفزع الجماهير، ويدفعهم نحو المخرج بسرعة هائلة، مما أدى إلى عمليات دهس نتيجة لسقوط البعض أثناء الفرار. 


وحاولت الشرطة في البداية، إقناع الجماهير بالعودة إلى المدرجات، لكنها أخفقت، فلجأت العنف خاصة بعد مقتل اثنين من عناصرها.  


إيقاف الدوري في إندونيسيا 


أمر "جوكو ويدودو" رئيس إندونيسيا، رابطة الدوري الممتاز لكرة القدم، أمس، بإيقاف المباريات لحين اكتمال التحقيق في وفاة 125 مشجعًا على الأقل خلال تدافع وشغب في استاد بمقاطعة جاوة الشرقية. 
 
ووجه "ويدودو" السلطات بإعادة تقييم إجراءات التأمين بمباريات كرة القدم، على أن تكون هذه "آخر كارثة تتعلق بكرة القدم في الوطن". 


تعليق رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" 


قال جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا":"عالم كرة القدم في حالة صدمة بعد الأحداث المأساوية التي وقعت في إندونيسيا بعد نهاية مباراة "أريما "و"بيرسيبايا سورابايا" في ملعب "كانجوروهان". 


أضاف رئيس "فيفا" في منشور عبر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، "هذا يوم مظلم لجميع المشاركين في كرة القدم، ومأساة لا يمكن فهمها، أتقدم بأحر التعازي لأسر وأصدقاء الضحايا الذين فقدوا حياتهم في أعقاب هذا الحادث المأساوي". 


وأكد " إنفانتينو": "كل أفكار فيفا ومجتمع كرة القدم العالمي مع الضحايا والمصابين، جنبا إلى جنب مع شعب إندونيسيا، والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والاتحاد الإندونيسي للعبة، والدوري الإندونيسي". 


اتحاد الكرة المصري ينعي الضحايا 


نعى الاتحاد المصري لكرة القدم، ضحايا الحادث في بيان رسمي، قائلًا: «ينعي مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم ببالغ الحزن والآسى الشعب الإندونيسي بعد أحداث مدينة مالانج الشرقية، والتي أسفرت عن وقوع أكثر من 174 قتيل في أحداث شغب بعد إحدى مباريات الدوري المحلي». 


واختتم البيان: «مع خالص تمنيات الاتحاد المصري لكرة القدم أن تسود الروح الرياضية في جميع ملاعب العالم». 

 

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads