المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر ... إعلان المؤتمر السابع لزعماء الأديان العالمية التقليدية بكازاخستان 

الإثنين 03/أكتوبر/2022 - 01:03 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
اصدر قادة الأديان العالمية إعلان المؤتمر السابع لزعماء الأديان العالمية  التقليدية بكازاخستان
جاء فيه

نحن المشاركون في المؤتمر السابع - القادة الروحيون للأديان العالمية والتقليدية ، والسياسيون ، ورؤساء المنظمات الدولية ،

مسترشدين برغبتنا المشتركة في عالم عادل وسلمي وآمن ومزدهر ،

وإذ تؤكد أهمية القيم المشتركة في التنمية الروحية والاجتماعية للبشرية ،

وإذ تسلم بضرورة مكافحة التعصب وخطاب الكراهية وكراهية الأجانب والتمييز والنزاعات القائمة على الاختلافات العرقية والدينية والثقافية والتغلب عليها ،

احترام ثراء التنوع الديني والثقافي ،

وإذ تدرك أن أعمال الخير والرحمة والرحمة والعدالة والتضامن تساهم في التقارب بين الشعوب والمجتمعات ،

الاعتراف بقيمة التعليم والروحانية في التنمية الشخصية وبين الأديان

وتأكيدا لأهمية دور وحقوق المرأة في المجتمع ،

مشيرًا إلى أن عدم المساواة المادية تؤدي إلى السخط والتوتر الاجتماعي والصراع والأزمات في عالمنا ،

الاعتراف بأهمية مواجهة التحديات العالمية في عالم ما بعد الوباء ، بما في ذلك تغير المناخ والفقر والجوع ؛ الجريمة المنظمة والإرهاب والمخدرات ،

وإذ يدين بأشد العبارات التطرف والراديكالية والإرهاب الذي يؤدي إلى الاضطهاد الديني والإضرار بحياة الإنسان وكرامته ، 

-    وإذ يدين نشوء بؤر التوتر بين الدول والتوتر الدولي في العالم ،

-    وإذ يعرب عن قلقه البالغ إزاء الزيادة العالمية في عدد المهاجرين واللاجئين الذين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية والحماية ،

-    وإبداء الرغبة الشديدة في المساهمة في تهيئة الظروف للحوار والمصالحة بين الأطراف المتنازعة ،

-    وإذ تدرك الضرورة الملحة لعمل القادة الروحيين والسياسيين معًا لمواجهة تحديات عالمنا ،

-    وإذ ترحب بجميع المبادرات الدولية والإقليمية والوطنية والمحلية ، ولا سيما جهود القادة الدينيين لتعزيز الحوار بين الأديان والثقافات والحضارات ،

-    وإذ يعربون عن نية تكثيف التعاون بين الطوائف الدينية والمؤسسات الدولية والوطنية والعامة والمنظمات غير الحكومية في فترة ما بعد الجائحة ،

-    وإذ يعيد التأكيد على عمل مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية كمنصة دولية للحوار بين الأديان لممثلي العديد من الأديان والمذاهب والمذاهب ،

-    وإذ يشير إلى فرصة مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية لاتخاذ المزيد من الخطوات المحددة لتوسيع الحوار بين الأديان والثقافات وبين الحضارات ،

لقد وصلنا إلى منصب مشترك وأعلن ما يلى

 1. سنبذل قصارى جهدنا لضمان استمرار مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية في أنشطته المنتظمة لصالح السلام والحوار بين الأديان والثقافات والحضارات.

 2. نعلن أنه في ظل ظروف التنمية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة وعولمة العمليات والتهديدات الأمنية ، يلعب مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية دورًا مهمًا في تنفيذ الجهود المشتركة لتعزيز الحوار باسم السلام والتعاون وتعزيز القيم الروحية والأخلاقية.

 3. ندرك أنه لا يمكن التغلب على العواقب السلبية للأمراض الوبائية إلا من خلال الجهود المشتركة والعمل معًا ومساعدة بعضنا البعض.

 4. نحن مقتنعون بأن اندلاع أي صراع عسكري ، وخلق بؤر التوتر والمواجهة ، يتسبب في سلسلة من ردود الفعل التي تضر بالعلاقات الدولية.

5. نؤمن بأن التطرف والراديكالية والإرهاب وسائر أشكال العنف والحروب مهما كانت دوافعها وأهدافها لا علاقة لها بالدين الحقيقي ويجب نبذها بأقوى العبارات الممكنة.

 6. نحث بقوة الحكومات الوطنية والمنظمات الدولية المخولة تقديم مساعدة شاملة لجميع الجماعات الدينية والطوائف العرقية التي تعرضت لانتهاك الحقوق والعنف من قبل المتطرفين والإرهابيين ونتيجة للحروب والصراعات العسكرية.

 7. ندعو قادة العالم إلى التخلي عن كل الخطاب العدواني والمدمّر الذي يؤدي إلى زعزعة استقرار العالم ، ووقف الصراع وإراقة الدماء في جميع أنحاء العالم.

8. ندعو القادة الدينيين والشخصيات السياسية البارزة من مختلف أنحاء العالم إلى تطوير الحوار دون كلل باسم الصداقة والتضامن والتعايش السلمي.

9. ندعو إلى المشاركة النشطة لزعماء الأديان العالمية والتقليدية والشخصيات السياسية البارزة في عملية حل النزاعات من أجل تحقيق الاستقرار على المدى الطويل.

10. نلاحظ أن التعددية من حيث الاختلافات في لون البشرة والجنس والعرق واللغة والثقافة هي تعبيرات عن حكمة خلق جودين. التنوع الديني مسموح به من قبل الله ، وبالتالي ، فإن أي إكراه لدين معين أو عقيدة دينية هو أمر غير مقبول.

11.  ندعو إلى دعم المبادرات العملية لتنفيذ الحوار بين الأديان والطوائف من أجل بناء العدالة الاجتماعية والتضامن لجميع الشعوب.

12. نقف متضامنين مع جهود الأمم المتحدة وجميع المؤسسات والمنظمات الدولية والحكومية والإقليمية الأخرى لتعزيز الحوار بين الحضارات والأديان والدول والأمم.

13.  ندرك أهمية وقيمة وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش معًا بين الكرسي الرسولي والأزهر الشريف (التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في القرار A / RES / 75/200 المؤرخ 21 كانون الأول / ديسمبر). ، 2020) ، وإعلان مكة (المعتمد في مكة في مايو 2019) ، والذي يدعو إلى السلام والحوار والتفاهم والاحترام المتبادل بين المؤمنين من أجل الصالح العام.

14. نرحب بالتقدم الذي أحرزه المجتمع العالمي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والطب والصناعة وغيرها من المجالات ، لكننا نلاحظ أهمية انسجامها مع القيم الروحية والاجتماعية والإنسانية.

15. ندرك أن المشاكل الاجتماعية تدفع الناس في كثير من الأحيان إلى المواقف والتصرفات المتطرفة وندعو جميع دول العالم إلى ضمان ظروف معيشية ملائمة لمواطنيها.

16.  نلاحظ كيف أن الناس والمجتمعات التي تتجاهل أهمية القيم الروحية والمبادئ التوجيهية الأخلاقية تكون عرضة لفقدان إنسانيتها وإبداعها.

17. ندعو قادة العالم السياسي ورجال الأعمال إلى التركيز على التغلب على الاختلالات في تنمية المجتمعات الحديثة وتقليص الفجوة في رفاه مختلف شرائح السكان ودول العالم المختلفة.


18. نلاحظ التأثير الإيجابي للحوار بين قادة الأديان العالمية والتقليدية على العمليات الاجتماعية والسياسية في الدول والمجتمعات ، مما يساهم في الحفاظ على السلام.

19. ننطلق من الحقيقة الثابتة بأن الله سبحانه وتعالى خلق جميع الناس متساوين ، بغض النظر عن انتمائهم العرقي أو الديني أو العرقي أو غير ذلك من الانتماءات أو الوضع الاجتماعي ، وبالتالي فإن احترام بعضهم البعض والتفاهم المتبادل هو أساس كل التعاليم الدينية.

. ندعو الشخصيات السياسية والعامة والصحفيين والمدونيين ، مع اعترافهم بحرية التعبير ، إلى الحذر من التعميم الديني وعدم ربط التطرف والإرهاب بأي أمة أو دين ، وكذلك عدم استخدام الأديان لأغراض سياسية. ندعو إلى زيادة دور التربية والتكوين الديني ، ولا سيما بين الشباب ، في تعزيز التعايش القائم على الاحترام بين الأديان والثقافات ودحض التحيزات الدينية الزائفة الخطيرة.

. نولي اهتماما خاصا لأهمية تعزيز مؤسسة الأسرة.

. ندافع عن حماية كرامة وحقوق المرأة ، وتحسين وضعها الاجتماعي كأعضاء متساوين في الأسرة والمجتمع ، وكذلك نشجع على إشراكهم في عمليات السلام في الأوساط الثقافية والدينية. نلاحظ حتمية التطور الرقمي العالمي ، فضلاً عن أهمية دور القادة الدينيين والروحيين في التفاعل مع السياسيين في حل مشاكل عدم المساواة الرقمية.

 بينما نحترم حرية التعبير ، فإننا نسعى جاهدين لتطوير حوار مع وسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع الأخرى لتوضيح أهمية القيم الدينية في تعزيز المعرفة الدينية والوئام بين الأديان والسلم الأهلي ، فضلاً عن تنمية التسامح العام تجاه الأديان.

. نناشد جميع المؤمنين وحسن النية أن يتحدوا في هذا الوقت العصيب ويساهموا في ضمان الأمن والوئام في بيتنا المشترك - كوكب الأرض.

. نتجه للصلاة من أجل دعم جميع الأشخاص ذوي النوايا الحسنة على هذا الكوكب الذين يقدمون مساهمة كبيرة في توسيع الحوار بين الحضارات والأديان والدولي من أجل عالم أكثر ازدهارًا.

. ندعو إلى دعم أعمال الرحمة والتعاطف في المناطق المتضررة من النزاعات العسكرية والكوارث الطبيعية والتي من صنع الإنسان.

 . ندعو إلى التضامن في دعم المنظمات الدولية والحكومات الوطنية في جهودها للتغلب على عواقب جائحة كوفيد.

. نؤكد أن أهداف المؤتمر وهذا الإعلان هي توجيه الأجيال المعاصرة والمستقبلية للبشرية في تعزيز ثقافة الاحترام المتبادل والسلام. متاح للاستخدام في الإدارة العامة لأي بلد في العالم ، وكذلك من قبل المنظمات الدولية ، بما في ذلك مؤسسات الأمم المتحدة.

 . نطلب من أمانة المؤتمر تطوير مفهوم لتطوير مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية كمنصة عالمية للحوار بين الأديان للفترة 2023-2033.

. نؤكد على دور جمهورية كازاخستان كمركز موثوق وعالمي للحوار بين الحضارات والأديان والأديان.

. نشكر جمهورية كازاخستان والرئيس قاسم جومارت توكاييف على عقد المؤتمر السابع لزعماء الأديان العالمية والتقليدية ، على مبادراتهم الإنسانية ، ومساهمتهم في التجديد والتقدم والسلام والوئام.

. نشكر جمهورية كازاخستان على التنظيم الممتاز للكونغرس ، وللشعب الكازاخستاني على حسن الضيافة وكرم الضيافة.

. نؤكد اهتمامنا الجماعي بمواصلة أنشطة مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية وعزمنا على عقد المؤتمر الثامن المقبل في عام 2025 في عاصمة جمهورية كازاخستان نور سلطان.


تم اعتماد هذا الإعلان من قبل غالبية مندوبي المؤتمر السابع لزعماء الأديان العالمية والتقليدية ويتم نقله إلى السلطات والقادة السياسيين والشخصيات الدينية في جميع أنحاء العالم والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الدينية وكبار الخبراء. كما سيتم توزيعه كوثيقة رسمية للدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

يمكن نشر المبادئ الواردة في الإعلان الحالي على جميع المستويات

الإقليمية والدولية ، لأخذها في الاعتبار في جميع القرارات السياسية ، والأعراف التشريعية ، والبرامج التعليمية ، ووسائل الإعلام في جميع البلدان المهتمة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads