المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عمرو أديب: "البلاستيك هيخلص علينا"

الثلاثاء 04/أكتوبر/2022 - 04:41 م
تدوير البلاستيك
تدوير البلاستيك
زينب الخضري
طباعة

صرح الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" على قناة "إم بي سي مصر" مؤكدًا أن البلاستيك مادة تحتاج إلى ما يقرب ألف عام ليتم تحليلها في التربة، ومع ذلك يتم إلقاؤها بكميات كبيرة تصل إلى 23 مليون متر مكعب  في البحار والمحيطات.

 

وعلق "أديب" قائلًا خلال البرنامج أن "البلاستيك هيخلص علينا"، موضحًا أنه تم استخراج كميات كبيرة من المياه كانت أشبه بحجم الهرم، لذلك يجب على المصريون الحد من رمي الأكياس البلاستيكية بكل هذه الكميات الضخمة حفاظا على سلامتهم وأرواحهم.

 

وأضاف "أديب" خلال برنامجه قائلًا، إن مصر تستهلك حوالي 12 مليار كيس بلاستيك سنويًا، بتكلفة 12 مليار جنيهًا مصريًا، مع العلم أن البلاستيك يحتاج إلي آلاف السنوات ليتحلل، وبالتالي سيقل البلاستيك بشكل كبير في مصر.

 

البلاستيك مادة خطيرة..فما المواد التي تدخل في تصنيعه؟

 

يتم صنع البلاستيك من البترول، ويعتبر ذلك أمر كارثي، لتعريض الأسماك والمحيطات وغيرها للخطر، بالإضافة إلي الفحم والغاز الطبيعي ومادة الإيثلين وغيرها من المواد الضارة بالمجتمع.  

 

أهم ما يتم تصنيعه بالبلاستيك:

تصنع قوارير المياه، وأكياس البقالة، والأدوات المنزلية، والأحذية، وأكواب القهوة من البلاستيك، والعديد ما يتم تصنيعه من البلاستيك وأكثرها ما يتم استخدامه في حياتنا بشكل يومي.

 

أين توجد تلك النفايات البلاستيكية

توجد النفايات البلاستيكية في المحيط الهادي الشهيرة باسم " كومة الباسيفيكي العظيمة "، حيث تتزكز كومة النفايات هذه بين جزر هاواي وسواحل كاليفورنيا، التي قدرت بحوالي 7 ملايين طن من النفايات، ومع الوقت يتحول إلى قطع صغيرة من البلاستيك، لأن تحلله يحتاج إلى قرون من الزمن، وبعض منها يوجد في بطن الحيتان والسلاحف البحرية مما يسبب اختناقا لها

 

حل هذه المشكلة

يجب الإعتماد على إعادة التدوير، بحيث نستخدم مواد قابلة لإعادة التدوير للحد من هذه المشكلة، والبعد عن المنتجات الغير قابلة لإعادة التدوير.

ومن الجانب الآخر يجب على المواطنون فرز النفايات بحيث تستطيع الجهات المسئولة عن ذلك إلى إعادة تدوير ما تحتاجه والتخلص من المواد التي لا نفع لها.  

 

منذ عام 1964 تضاعف إنتاج البلاستيك لكثرة استخدامه لعشرين ضعفا، ومنذ ذلك الحين يتضاعف إنتاجها لكثرة احتياجها بشدة من قبل المواطنين.

 

 

ففي حياتنا العملية نستخدم العديد من البلاستيك، ولا نعرف أين تتكدس هذه النفايات، وما يؤدي إلى تكدسها من كوارث ومخاطر على حياة البشر، فهي تسبب اختناق للحياة البحرية وأيضا تسبب تسمم بالنسبة لليابسة، لذلك يجب علينا عدم استخدام كميات كبيرة من البلاستيك كي لا نضطر إلى رميها للوقاية من شرها.

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads