المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عقد لقاء بين المدير العام لوكالة أوزاتوم يورابيك باوزبكستان ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

الثلاثاء 04/أكتوبر/2022 - 07:58 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
في إطار مشاركة وفد أوزبكستان في أعمال المؤتمر العام السادس والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، عقد لقاء بين المدير العام لوكالة أوزاتوم يورابيك ميرزامخمودوف ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجنرال رافائيل غروسي.

خلال الاجتماع ، أشاد رافائيل غروسي بالديناميات النشطة للتعاون الثنائي في عام 2022. والدليل على ذلك هو تنظيم العديد من الندوات وورش العمل الوطنية في البلاد بمشاركة خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد المدير العام أنه على علم جيد بتفاعل إدارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع منظمات الجمهورية. ووفقا له، فإن أوزبكستان، كدولة تسير على طريق إنشاء طاقتها النووية، هي دائما في مجال اهتمامه الشديد. وأشار في هذا الصدد إلى أن الوكالة مستعدة لتقديم جميع أنواع الدعم لأوزبكستان في تطوير البنية التحتية النووية وإدخال التقنيات النووية في مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني.
سلط رافائيل غروسي الضوء على مسألة تجهيز المركز الطبي الجمهوري التخصصي العلمي والعملي للأورام والأشعة بأجهزة حديثة بمشاركة البنك الإسلامي للتنمية. وشدد الرئيس التنفيذي على أن هذا المشروع يخضع لاهتمامه وسيطرته الشخصية.

وأشار إلى أنه يمكن للوكالة أن تتولى تنسيق ومراقبة شراء المعدات. وأكد رافائيل جروسي أن الوكالة تدخل حاليًا في شراكة استراتيجية مع أوزبكستان في مجال التدريب المتقدم للأخصائيين الطبيين لتشغيل وصيانة المعدات المحددة المستخدمة في الطب النووي.
وأكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تنفيذ مشروع بهذا الحجم في أوزبكستان سيكون مثالاً فريدًا للمجتمع العالمي ، وأعرب عن نيته الراسخة في المشاركة شخصياً في حفل افتتاح هذا المرفق.
بدوره ، شكر الجانب الأوزبكي رافائيل غروسي على الدعم المقدم وأكد ، نيابة عن الحكومة ، التزام أوزبكستان بالالتزامات الدولية امتثالا لمتطلبات وتوصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لضمان السلامة النووية.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads