المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأهلي وبراندات الملابس الرياضية.. هل تحقق الشراكات العملاقة النجاح المأمول؟

الخميس 06/أكتوبر/2022 - 06:55 م
تيشيرت النادي الأهلي
تيشيرت النادي الأهلي الجديد
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
عادت شراكة النادي الأهلي وشركة أديداس الألمانية للملابس والأدوات الرياضية من جديد، بعدما أعلنت الأخيرة عبر فيديو مصور أمس شكل القميص الرسمي للموسم الرياضي القادم 2023 / 2022.


فيما نشرت الصفحات الرسمية للنادي عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة اليوم صورًا رسمية لقميص الفريق الجديد يرتديه بعض لاعبي الفريق الأول لكرة القدم.


وكان الأهلي قد أنهى تعاقده مع شركة أمبرو الإنجليزية بعد 4 سنوات من الشراكة تولت فيها الأخيرة تصميم أطقم اللعب لفرق النادي الرياضية في مختلف اللعبات.

وطبقًا لما هو مُتبع في مثل هذه الحالات، سيدفع الأهلي مقابل شراء ملابسه الرياضية من تصميمات الشركة الألمانية المُعدة مسبقًا، وهو ما يفسر حالة الجدل التي تسيطر على أجواء مواقع التواصل الاجتماعي بعد تسريب شكل تصميم تيشيرت الفريق وما جرى بالشعار من تعديلات.

وستتولى شركة أديداس تصميم قمصان الفرق الرياضية للنادي الأهلي لمدة 4 مواسم متتالية تبدأ من مطلع الموسم القادم والذي ينطلق خلال أيام وحتى نهاية موسم 2026 / 2025، وذلك للمرة الثالثة تاريخيًا بعد شراكتين ناجحتين سابقتين، الأولى كانت عام 1993 واستمرت حتى عام 2000، والثانية من عام 2009 وحتى عام 2015.

شراكة الأهلي وشركات الملابس الرياضية والرعاة: 

- البداية مع أمبرو ومنصور شيفرولية: 

ولم يعرف الأهلي الشراكة مع شركات الملابس الرياضية والرعاة إلا في عام 1978 مع شركة أمبرو والذي تولت مهمة تصميم قميص الفريق الأول لكرة القدم موسمي 1979 / 1978 و1980 / 1979 وشركتي منصور شيفرولية وأولد سبايس اللتان وضعتا شعارهما على صدر القميص لموسم واحد لكلًا منهما.

- بعدها جاءت بوما الألمانية وكوكاكولا للمرة الأولى: 

بعدها انتقلت شراكة الأهلي لتصبح بصحبة شركة بوما الألمانية لمدة 9 مواسم متتالية من موسم 1981 / 1980 وحتى نهاية موسم 1989 / 1988، وشركتي كوكاكولا وحلوان للاستيراد والتصدير كراعيين للقميص.

- ثم عاد الأهلي لشراكة أمبرو مجددًا واستمرت كوكاكولا كراعي: 

ثم عاد الأهلي للتعاون مجددًا مع شركة أمبرو الإنجليزية كمسئولة عن تصميم القميص وشركة كوكاكولا كراعي للقميص لمدة 4 مواسم متتالية حتى نهاية موسم 1993 / 1992.

- أديداس تظهر لأول مرة على قميص الأهلي ولازالت شراكة كوكاكولا مستمرة:

وظهرت شراكة الأهلي وشركة أديداس الألمانية للمرة الأولى مع بدايات موسم 1994 / 1993 حتى نهاية موسم 2000 / 1999 ولمدة 7 مواسم متتالية مع استمرار كوكاكولا راعيًا للقميص الأحمر.

- نايكي تتولى تصميم القميص الأحمر ومعها كوكاكولا ثم فودافون كرعاة: 

واتجه بعدها الأهلي للشراكة مع شركة نايكي الأمريكية لمدة موسمين مع تواجد كوكاكولا وفودافون كراعيين للقميص.

- بوما تعود مجددًا وفودافون هي الراعي:

بعدها عاد التعاون بين الأهلي وبوما مجددًا لمدة 7 مواسم متتالية من عام 2002 حتى 2009 مع استمرار فودافون كراعي رئيسي للقميص.

أديداس تتولى التصميم وفودافون واتصالات يتبادلان الرعاية:

تلى ذلك شراكة جديدة بين الأهلي وأديداس من عام 2009 وحتى 2015، مع تواجد فودافون كراعي رئيسي في أول عامين ثم اتصالات حتى نهاية الشراكة في أواخر موسم 2015 / 2014.

- شراكة جديدة مع سبورتا وفودافون تعود من جديد:

ثم خرج الأهلي عن شراكاته مع الشركات والأسماء الكبيرة، ليتجه للتعاون مع شركة سبورتا السعودية لمدة عامين، مع عودة فودافون للظهور كراعي رئيسي للقميص.

- أمبرو تظهر من جديد بعد غياب 40 عامًا وWE راعيًا جديدًا: 

وأخيرًا، وبعد 40 عامًا من الشراكة الأولى، عاد الأهلي وأمبرو للتعاون مجددًا بدءً من عام 2018 وحتى نهاية الموسم المنتهي، مع وجود شركة "We" كراعي رئيسي للقميص.

وبعد استعراض تاريخ شراكات الأهلي وبراندات الملابس الرياضية على مختلف مسمياتها، هل تنجح الشراكات العملاقة النجاح المأمول منها أم يكون لها حسابات أخرى؟.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads