المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الولايات المتحدة تدرس تخفيف العقوبات على فنزويلا

الخميس 06/أكتوبر/2022 - 06:19 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"  إنّ الولايات المتحدة تدرس مقترحاً لرفع العقوبات عن فنزويلا، تمهيداً لاستئناف ضخ صادرات النفط الفنزويلي في السوق العالمية.
وقد 
ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن "الولايات المتحدة تدرس تخفيف العقوبات المفروضة على فنزويلا، حتى تتمكن شركة شيفرون من ضخ النفط في البلاد".
وبموجب الاتفاق المقترح، ستخفف إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بعض العقوبات في مقابل استئناف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو المحادثات مع المعارضة السياسية بشأن الشروط اللازمة لإجراء انتخابات حرة في عام 2024، حسبما ذكرت الصحيفة  نقلاً عن مصادر أميركية مطلعة على الاقتراح. 
وقال مسؤولون أميركيون إن "الاتفاق لم يتم الانتهاء منه، ويمكن أن ينفذ إذا لم تستأنف حكومة مادورو المفاوضات مع أحزاب المعارضة"، بحسب التقرير.
وستمهد الصفقة الطريق أمام "شيفرون" وشركات الخدمات البترولية الأميركية لاستئناف صادرات النفط الفنزويلي إلى السوق العالمية وسط تصاعد أسعار الطاقة في جميع أنحاء العالم.
وتخضع صناعة النفط في فنزويلا لعقوبات أميركية صارمة منذ عام 2019.
من جهتها، أعلنت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أدريان واتسون، في بيان عقب تقرير "وول ستريت جورنال" أن "واشنطن ستواصل فرض عقوباتها على كاراكاس".
وبحسب الصحيفة، يمكن لفنزويلا أن تستعيد أهميتها في سوق النفط التي تمتعت بها خلال أوائل العقد الأول من القرن الـ21، عندما كانت واحدة من المصدرين الرئيسيين للنفط الخام للولايات المتحدة.
وتصدِّر البلاد الآن نحو 450 ألف برميل يومياً، ويمكن أن يضاعف هذا الرقم في غضون أشهر، بحسب ما نقلت الصحيفة عن مطلعين على صناعة النفط في فنزويلا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads