المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لاعبون على خط بارليف.. 8 نجوم كرة شاركوا في حرب اكتوبر

الخميس 06/أكتوبر/2022 - 10:30 م
المواطن
تقى أيمن
طباعة
يحتفل الملايين من المصريين، اليوم الخميس، بالذكرى الـ49 لحرب أكتوبر المجيدة التي أثبتت جدارة الجيش العظيم والشعب المصري الذي استطاع استرداد أرض سيناء إلى أحضان مصر.

ومن بين هؤلاء الشجعان كان يوجد نجوم الكرة الذين عايشوا وحضروا هذه الحرب منذ قرار العبور الأول وحتى استرداد آخر حبة رمل في سيناء. 


ومثلما كانت كرة القدم إحدى وسائل الخداع التي استخدمتها القيادة السياسية والعسكرية في الحرب، كان نجوم الكرة مجرد جنود ضمن جنود الجيش الذي أعاد الأرض وحفظ العرض.

وإليكم اللاعبين الذين شاركوا في حرب اكتوبر وهم: 
 
محمود الجوهري: 
 
يُعتبر محمد الجوهري من أبرز الرياضيين الذين شاركوا في حرب اكتوبر، فقد كان أسطورة النادي الأهلي الذي قاد المنتخب المصري في التأهل لكأس العالم إيطاليا 1990، والفوز بكأس الأمم الأفريقية عام 1998 في بوركينا فاسو. 

كما قاد "الجوهري" تدريب قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك وحقق معهم العديد من البطولات، وأنهى «الجنرال» مسيرته التدريبية بقيادة المنتخب الأردني قبل وفاته في سبتمبر 2012. 

وكان الجنرال من مواليد 1938 ضابطًا في الجيش المصري برتبة مقدم، خلال فترة حرب اكتوبر، وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة. 
 
محمود بكر:  
 
شارك المعلق الرياضي الراحل ونجم النادي الأوليمبي السكندري "محمود بكر" في حرب اكتوبر، وكان قد التحق بالقوات المسلحة عام 1967، وحمل رتبة نقيب في سلاح الاستطلاع بقوات المشاة، وترك الخدمة برتبة عقيد. 
 
سمير زاهر: 

يُعد سمير زاهر رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم الأسبق في الفترة الذهبية للمنتخب المصري، فقد حصل على 4 بطولات أمم إفريقيا منها 3 مرات متتالية وبرونزية مونديال الشباب 2003. 
 
وتم استدعاء "زاهر" بعد نكسة 1967 للتجنيد وانضم لسلاح المشاة، ليشارك في انتصار اكتوبر ومن ثم اعتزل كرة القدم بعد عودته. 

حمادة إمام: 
 
يُعتبر حمادة إمام أسطورة نادي الزمالك ونجم المنتخب المصري والمعلق الرياضي الشهير، وكان يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وعضو مجلس إدارة نادي الزمالك. 
 
تخرج "إمام" في الكلية الحربية، وعمل ضابطًا في القوات المسلحة المصرية، ليكون أحد المشاركين في انتصار اكتوبر العظيم، حتى أحيل للمعاش برتبة عميد. 

عبد العزيز قابيل: 

كان اللواء محمد عبد العزيز قابيل أحد أبطال حرب اكتوبر 1973، عمل قائدًا للفرقة الرابعة المدرعة أثناء الحرب، وكان لاعب كرة القدم بنادي الزمالك، ومدير عام النادي السابق. 

عبده أبو حسين:  

شارك عبده أبو حسين لاعب النادي المصري البوسعيدي في حرب أكتوبر، وهو أحد أبناء جيل التهجير، ويُحيي النادي ذكرى لاعبه السابق في كل عام. 

وكان "أبو حسين" أحد أبناء محافظة الدقهلية من مدينة المنزلة وهو مجند استشهد خلال الحرب. 
 
صبري سراج:  

ويُعد صبري سراج لاعب نادي الزمالك السابق، صاحب ذكري مؤلمة في تلك الحرب، حين شارك فيها وتحديدًا مع قوات الدفاع الجوي، ليفقد ذراعه ويضرب أروع نموذج في التضحية من أجل الوطن. 

حسام طه:   

كان الحكم الدولي السابق "حسام طه" ضابطًا بسلاح الإمداد والتموين خلال حرب اكتوبر المجيدة، وهو والد الحكم المساعد أحمد حسام طه، والحكم الدولي السابق عادل علام والذي كان يعمل ضابطًا في سلاح الإشارة خلال حرب اكتوبر.

وبعد عرض أسماء الأبطال الحقيقيين، لايزال هناك أبطال كثر يستحقون الذكر.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads