المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

القنوات الناقلة للمؤسس عثمان وتاريخ الخلافة العثمانية

الجمعة 07/أكتوبر/2022 - 03:08 م
أبطال مسلسل المؤسس
أبطال مسلسل المؤسس عثمان
حبيبة الحاكم
طباعة


مسلسل المؤسس عثمان 
هو مسلسل تركى درامي تاريخي، بدأ عرضه في 20 نوفمبر 2019، يحكي قصة الغازي عثمان بن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية، وهو من إنتاج محمد بوزداغ، وإخراج متين جوناي، وبطولة الممثل بوراك أوزجيفيت والممثلة يلدز جاغري عتيقسوي، وأوزجه تورير، وبوراك تشيليك، وسرحات كيليتش، وإركان أفجي.

وهو مسلسل مكمِّل لمسلسل "قيامة أرطغرل" والذي يُعد تاريخيًا والد عثمان مؤسس الدولة العثمانية.
مواعيد عرض مسلسل المؤسس

تم عرض الحلقة الجديدة من الموسم الرابع الأسبوع الماضِ يومي الأربع والخميس على عدة قنوات مختلفة،منها قناة الفجر، اليرموك ومصر أم الدنيا.

تردد القنوات الناقلة للمسلسل

أولًا قناة "مصر أم الدنيا" تردد القناة هو 12562 على القمر الصناعي نايل سات

ثانيًا قناة "الفجر الجزائرية" تردد القناة هو12034 ومعدل الترميز 27500

ثالثًا قناة "اليرموك" تردد القناة هو11678 ومعدل الترميز27500
وكل تلك القنوات تعرض المسلسل مترجم بالعربية وتحقق عدد كبير من المشاهدات، بالإضافة إلى بعض المواقع مثل موقع "نور بلاي" الذي يعرض الحلقات يوم الأربعاء من كل أسبوع.


من هو المؤسس عثمان تاريخيًا

هو مؤسس الدولة العثمانية تاريخيًا إبن الغازي أرطغرل بن سليمان شاه زعيم قبيلة الكايي وُلد عُثمان الأوَّل سنة 656هـ / 1258 ميلاديًا،
وأصبح زعيم قبيلة الكايي بعد وفاة أبيه الغازي أرطغرل وكثرت الفتوحات في عهده.

الخلافة العثمانية

الخلافة العثمانية هي إمبراطورية إسلامية أسسها عثمان الأول بن أرطغرل، واستمرت قائمة لما يقرب من 600 سنة، وبالتحديد من 27 يوليو 1299م حتى 29 أكتوبر 1923م. نشأت الدولة العُثمانيَّة بداية كإمارة حُدود تُركمانيَّة وترد الغارات البيزنطيَّة وبعد سُقُوط سلطنة سلاجقة الروم استقلَّت الإمارات التُركمانية التابعة لها بما فيها الإمارة العُثمانية التي قُدر لها أن تبتلع سائر الإمارات بِمُرور الوقت.

عبر العُثمانيون إلى أوروبا الشرقيَّة لأول مرَّة بعد سنة 1354م، وخلال السنوات اللاحقة تمكَّن العثمانيون من فتح أغلب بلاد البلقان، فتحوَّلت إمارتهم الصغيرة إلى دولة كبيرة وكانت أول دولةٍ إسلاميَّة تتخذ لها موطئ قدم في البلقان، كما قُدِّر لِلعُثمانيين أن يفتتحوا القسطنطينية سنة 1453م، ويُسقطوا الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة بعد أن عاشت أحد عشر قرنًا وذلك تحت قيادة السُلطان محمد الفاتح. 
وبلغت الدول العثمانية مجدها وقوتها في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلادي وأيضاً في فترة حكم السلطان سليمان الأول المُلقب بالقانوني ففي عهدها بلغت القوة السياسية والعسكرية للدولة قوة ليس لها مثيل في الأرض وله الكثير من المعارك والحروب التي خاضها وأهمها "معركة موهاكس"، ومنها نعرف أحد أسباب تشويه الخلافة العثمانية وتسميتها بالاحتلال العثماني وإنها معركة لن تنساها أوروبا إلى يومنا هذا بدأت عندما ذهب مبعوث سليمان القانوني لأخذ الجزية من ملك المجر وزعيم أوروبا وقتها "فيلاد يسلاف الثاني" وكانت المجر هي حامية الصليبية في أوروبا فقام بذبح رسول سليمان القانوني بإشارة من البابا في الفاتيكان، فقد استعدت الكنيسة وأوروبا جيدا.

فجهز سليمان القانوني جيشه، وكان عبارة عن 100 ألف مقاتل، و350 مدفع، و800 سفينه. وحشدت أوروبا جيشها، وأقامت تحالف بكامل قارة أوروبا إلا بعض ولايات فرنسا، فبلغ حشدهم 200 ألف فارس، منهم 35 ألف فارس مقنع كاملا بالحديد، فخرج لهم ملك المسلمين سليمان القانوني وفتح معظم القلاع في طريقه لتأمين الخطوط وفتح قلعة "بل اقراد" الحصينة، واجتاز بقواته نهر الطولة الشهير، وانتظر في وادي موهاكس، جنوب المجر، منتظرا جيوش أوروبا المتحدة بقيادة فيلاد والبابا نفسه، وهزمهم سليمان القانوني شر هزيمة ولم يستطيع أحد من الجيش الأوروبي الهرب.

سقوط الخلافة العثمانية 

 أخر سلطان حكم الدولة العثمانية بالفعل هو السلطان عبد الحميد الثاني مابين 1876 و1909 أي 33 سنة ورفض بيع جزء من فلسطين للصهاينة بكل ذهب الأرض وكان "مصطفى أتاتورك" هو كان سبباً مباشر بخراب الخلافة العثمانية فحين تسلم مقاليد الحكم بدعم غربي صهيوني عالمي أمر بحل القوات الانكشارية وإجبار الناس على تعلم اللغة التركية بل ومنع الأذان باللغة العربية وفرض الضرائب على الناس والكثير من القوانين القمعية والمستبدة مما أدى إلى انهيار الدولة ونظرة الناس لها على أنها دولة احتلال وما الثورة العربية إلا خدعة من الغرب استطاع بها تقسيمنا وتمرير مشاريعه إلى كل الأرض بما ما فيه فلسطين. الخلافة العثمانية كانت من أهم أسباب انتشار الإسلام وفتح الكثير من البلدان وفي عهدها كنا نملك كل الأرض وكنا أقوياء. 
فمن أسس الخلافة هو المؤسس عثمان فبطموحه كثرت في عهده الفتوحات وتوالت من بعده.
 سبب انتشار المسلسل في كثير من الدول وخاصةً الدول الإسلامية

المسلسل يحكي قصة بطل حمل راية الإسلام لفترة ليست بقليلة وتجمعت الأمة الإسلامية تحت رايته وكثير من المسلمين إشتاقوا لمثل هذه الأعمال الفنية التي تذكر الأمة الإسلامية بمجدها، ويذكر المسلمين بأن مهمتهم الأساسية في الأرض هي الخلافة والتبليغ بدين الله عز وجل.
 وأنه مختلف عن كثير من الأعمال الفنية المبتذلة التي لا تحمل رسالة بل بالعكس تنشر الفاحشة.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads