المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المشروع القومي للغزل بدمياط

الجمعة 07/أكتوبر/2022 - 04:20 م
مصنع دمياط
مصنع دمياط
حبيبة الحاكم
طباعة
مشروع شركة دمياط للغزل والنسيج 
هو مصنع على أعلى مستويات الإنتاج بمواصفات عالمية يعمل على تغطية الأسواق المحلية والخارجية من أقمشة الجينز من خلال عملياتها الإنتاجية للغزل وعمليات الصباغة الحديثة والنسيج وتجهيز النسيج بطاقة تشغلية اقتصادية سنوية تبلغ 33 مليون متر من أقمشة الدنيم "الجينز"

كيف سيتم تطوير شركات الغزل عامةً

كشفت "وزارة قطاع الأعمال العام" عن استراتيجيتها الشاملة لتطوير شركات الغزل والنسيج التابعة لها بتكلفة إجمالية تتجاوز
 الـ 25 مليار جُنيه بتكاليف شاملة النظم الحديثة والتدريب والبنية التحتية وغيرها من التكاليف الخاصة بالتصنيع بحسب اخر تصريحات هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام .
وتضمنت الاستراتيجية خطة تطوير شاملة تعمل على دمج 23 شركة من شركات الغزل والنسيج إلى 8 شركات، ودمج 9 شركات حليج لتصبح شركة واحدة وسيتم الإنتهاء من خطة التطوير هذه بنهاية2022

مصنع دمياط 

يُعد مصنع دمياط من المشروعات الواعدة والتي توليها الدولة أهمية كبيرة وتقوم الشركة حاليًا بتنفيذ المشروع، والإنشاءات وهي عبارة عن مصنع تحضيرات ومصنع غزل ومصنع نسيج ووحدة صباغة ومخازن ومبنى إدارى.

مساحة المصنع

المشروع الجديد مقام على مساحة 103 ألف متر تقريبا ويضم المشروع الجديد عدد أربع مصانع مصنع تجهيزات، ومصنع غزل تبلغ مساحته 17 ألف متر مُربع، ومصنع نسيج 16 ألف متر مُربع ، ومصنع صباغة 8000 متر مُربع ، ووحدة معالجة الصرف الصناعى، ومباني إدارية، وخدمات ومخازن.

مكونات المصنع

يتكون المصنع الجديد من 48 ألف مردن غزل حلقى بطاقة إنتاجية 63742 كجم/يوم ، و800 مردن غزل طرف مفتوح بطاقة إنتاجية 8640 كجم/يوم.
بالإضافة إلى مصنع النسيج فهو يتكون من 192 نول بطاقة إنتاجية 33 مليون متر سنويًا موزعة بين انوال الحربة المرنة وانوال دفع الهواء.

عمالة المشروع

تقدر العمالة اللازمة لتشغيل المشروع بعدد 1502 عامل حسب دراسة الجدوى من الشركة العالمية وارنر،
ويتم الحصول على القوى العاملة اللازمة لهذا المشروع الجديد عن طريق الاختيار من مؤسسة دمياط الحالية والتدريب التحويلى .

الطاقة الإنتاجية للمشروع

-مصنع غزل بطاقة إنتاجية 70 طن/يوم
- مصنع نسيج الدينم بطاقة 33 مليون متر سنويًا
- مصنع التجهيز لتجهيز الاقمشة الجينز
بالإضافة إلى مصنع صباغة الخيوط.

الطاقة الآلية للمشروع 

تم التعاقد على أحدث الأنظمة لصباغة الخيوط وبمواصفات أوروبية، كما تم التعاقد على أحدث ماكينات الغزل في كل مراحله مع شركات أوروبية معتمدة.
والعمل على إستيراد انوال عالية السرعة وذات كفاءة عالية تنتج جميع تصميمات النسيج، وتم التعاقد أيضًا على ماكينات التجهيز النهائي للأقمشة الدينم.

الهدف من المشروع

 أن الهدف من المشروع هو إنشاء مصنع على أعلى مستويات الإنتاج بمواصفات عالمية وذلك لتغطية الأسواق الخارجية والمحلية من أقمشة الجينز ويأتى المشروع ضمن خطة وزارة قطاع الاعمال لتطوير وإعادة هيكلة شركات القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.
وتطمح شركة دمياط للوصول إلى وضع اقتصادى قوى يمكنها ان تكون من الأصول العالية القيمة في الاقتصاد الوطني المصرى وتولى الدولة المصرية متمثلة فى وزارة قطاع الأعمال اهتمامًا كبيرًا بتطوير شركات القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس من خلال خطة متكملة لتطوير وإعادة هيكلة الشركات التابعة وتحديث البنية التحتية للمصانع ومضاعفة الإنتاج إلى جانب إعادة تأهيل العاملين فى هذا المجال وتطوير مهاراتهم.

تكلفة المشروع

تكلفة المشروع مليار و500 ألف جنيه وقد تصل إلى 7 مليار جنيه بالأجهزة والمعدات.
 
هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية

هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية
ads
ads
ads
ads
ads
ads