المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بلقبين فقط.. تاريخ مشاركات الأندية المصرية في الكونفدرالية

الجمعة 07/أكتوبر/2022 - 10:08 م
كأس الكونفدرالية
كأس الكونفدرالية
معتز محمد
طباعة
تُعتبر الكرة المصرية هي صاحبة النصيب الأكبر في التواجد علي منصات التتويج داخل القارة السمراء، فحينما نتحدث عن المنتخبات، تُذكر الفراعنة أصحاب الأرقام القياسية في الألقاب، ويأتي الثلاثي المصري الأهلي والزمالك والإسماعيلي علي رأس الفرق الإفريقية برصيد 16 لقبًا من بطولات دوري الأبطال، البطولة الأهم داخل القارة الأفريقية.

كما شاركت الفرق المصرية في بطولة الكونفدرالية التي تأسست عام 2003، بعدما قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" دمج بطولتي كأس الكؤوس وكأس الاتحاد تحت مسمى بطولة "كأس الكونفدرالية" البطولة التي تقام كل عام بمشاركة الفرق الحاصلة على بطولة الكأس المحلي وأصحاب المركز الثالث في جدول ترتيب الدوريات، بالإضافة إلي الفرق التي خرجت من الأدوار الأولي من بطولة دوري الأبطال.

وكانت بطولة كأس الكونفدرالية بمثابة العقبة للفرق المصرية في ظل تتويج الأندية العربية بها، فلم تتمكن الفرق المصرية منذ ظهور البطولة بالمسمي الجديد من تخطي الأدوار الأولي والوصول إلى المباريات النهائية حتي وقتٍ قريب.



تاريخ مشاركات الفرق المصرية في البطولة: 

ظهرت الفرق المصرية للمرة الأولى في بطولة كأس الكونفدرالية نسخة 2004، وكان الإسماعيلي هو ممثل الكرة المصرية في البطولة، وتلقي خسارة علي يد الإفريقي التونسي في المباراة التي جمعت بينهما في دور ال32 ليُودع البطولة مبكرًا.

ومع انطلاق البطولة نسخة 2005 شاركت الكرة المصرية بثنائية الإسماعيلي والمقاولون العرب، وتمكن الفريقان من الوصول إلى دور المجموعات، قبل أن تجمع بينهما القرعة في مجموعة واحدة، ولم يتمكن كليهما من الحصول على بطاقة الصعود وودعا البطولة معًا.

وتمكن الوافد الجديد في بطولة الدوري المصري فريق حرس الحدود من المشاركة في البطولة بنسخة 2006، بجانب فريق الاتحاد السكندري، وودع الفريقان البطولة من دور ال16، ليعاود الدراويش المشاركة في نسخة 2007 بصحبة الفريق البترولي إنبي قبل أن يودع الأخير البطولة، ويصعد الإسماعيلي إلى دور المجموعات ويُودع البطولة بعد ذلك.


وعاود فريق الحدود المشاركة في البطولة نسخة 2008 دون تحقيق الوصول للمباريات النهائية، ليواصل الخروج من دور المجموعات، ومع بداية انطلاق البطولة نسخة 2009 شارك بها ثلاثة فرق مصرية بعد خروج الأهلي المصري من دوري الأبطال، قبل أن يخسر ويخرج مرة أخرى من مباريات دور ال16، ليلحق به الفريق الاتحاد السكندري بعد الخروج من دور المجموعات، وشهد الموسم توديع الفريق البترولي إنبي للبطولة أيضًا من مباراة نصف النهائي.


واستمرت مشاركات الفرق المصرية دون تحقيق اللقب حتي عام 2014 والذي شهد أولي الألقاب للكرة المصرية.



تتويج الأهلي بكأس الكونفدرالية: 


مع بداية اللقب الخاص بالبطولة في نسخة 2014 والتي شهدت وصول المارد الأحمر إلى المباراة النهائية أمام فريق سيوي سبور الايفواري، لتنتهي مباراة الذهاب بهدفين مقابل هدف لصالح الأخير، قبل أن تُلعب مباراة الإياب علي ستاد القاهرة الدولي في 6 ديسمبر، المباراة التي استعد لها فريق الأهلي بقائمة تضم 16 لاعبًا فقط تحت قيادة المدرب الإسباني "خوان كارلوس جاريدو" المدير الفني للفريق في ذلك الوقت.

وشهدت أحداث المباراة الأخيرة، تتويج الأهلي بلقب البطولة، بعدما تمكن عماد متعب مهاجم الفريق من تسجيل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع، ليتمكن الأهلي من حصد اللقب الأول في تاريخه وتاريخ الكرة المصرية والتغلب على عقبة البطولة لدي الفرق المصرية.

ليعاود الفريق مرة أخرى محاولات البحث عن اللقب من جديد مع فريق الزمالك نسخة 2015، بعدما وصل الفريقان إلى الدور نصف النهائي من البطولة، دون اي أن يصعد أحدهما إلى المباراة النهائية.



تتويج الزمالك بكأس الكونفدرالية:  


تمكن فريق الزمالك في نسخة 2019 من الوصول إلي المباراة النهائية لكأس الكونفدرالية تحت قيادة المدرب السويسري السابق " كريستيان جروس" أمام فريق نهضة بركان المغربي، ليتلقي الفريق الأبيض الهزيمة في مباراة الذهاب في الدقائق الأخيرة بهدف دون رد.

لتُلعب مباراة الإياب علي ستاد برج العرب بالإسكندرية، المباراة التي شهدت تسجيل الفريق الأبيض هدف المباراة الوحيد بعد رجوع الحكم إلى تقنية الفار واحتساب ركلة جزاء، لينتهي مجموع المباراتين بهدف لكل فريق، قبل أن يحسم الزمالك اللقب بركلات الترجيح، بعدما تمكن لاعبيه من تسجيل خمسة ركلات وإهدار لاعبي الفريق المغربي لركلتي جزاء، لينضم الفريق الأبيض إلى قائمة الفرق الإفريقية الحاصلة على لقب البطولة ويضيف اللقب الثاني للكرة المصرية.



مشاركة استثنائية لفريق بيراميدز في البطولة: 
 

شارك وليد الكرة المصرية الحديث بيراميدز في بطولة الكونفدرالية الإفريقية في ثلاث نسخ علي التوالي، وحقق الفريق خلال المشاركة الأولى مشوارًا جيدًا في أولى المشاركات بعدما وصل إلى مباراة نصف النهائي أمام فريق نهضة بركان المغربي قبل أن يخسر ويخرج بركلات الترجيح.

ليعاود الفريق المشاركة من جديد والوصول إلى المباراة النهائية ليصبح ثالث فريق مصري يتمكن من تحقيق ذلك بعد القطبين، والتقى الفريق في المباراة النهائية مع فريق نهضة بركان المغربي مجددًا، وتمكن الأخير من حصد لقب البطولة بعدما حقق الفوز بهدف دون رد علي أرضية ستاد "مولاي عبدالله" بالمغرب.

وجاءت المشاركة الثالثة للفريق المصري خلال النسخة الماضية والتي تمكن فيها من الوصول إلى مباراة الدور ربع النهائي لتصبح أخر المحطات لدي الفريق، بعدما تلقي الهزيمة أمام فريق مازيمبي الكونغولي بهدفين مقابل لاشيء في مباراة الذهاب، والتعادل بدون أهداف في المباراة التي جمعت بينهما في القاهرة.



ويذكر أن فريقي فيوتشر وبيراميدز هما ممثلي الكرة المصرية في النسخة الجديدة من البطولة، وتمكن فيوتشر من تخطي دور ال64 بعدما حقق الفوز بهدف دون رد في مجموع المباراتين ليلتقي مع فريق كالون في دور ال32 من البطولة، بينما يستعد بيراميدز للمواجهة التي تجمع بينه وبين فريق هلال الساحل ااسوداني في مباراة دور ال32 والتي ستقام علي ملعب 30 يونيو.


فهل ينجح أحدهما في تحقيق اللقب مجددًا وكسر العقدة؟.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads