المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الملك "فؤاد" الأول في ذكرى اعتلائه العرش.. كيف كان؟

الأحد 09/أكتوبر/2022 - 10:04 م
أروى علي
طباعة


في مثل هذا اليوم عام 1917 اعتلى الملك" فؤاد" الأول عرش مصر بعد وفاة السلطان" حسين كامل"، ففي عهد الملك "فؤاد" الأول كان ينادى بملك مصر وسيد النوبة وكردفان ودارفور ، هو ابن الخديو" إسماعيل" و"فريال" هانم زوجة الخديو "إسماعيل" ، عند بلوغه السابعة التحق بالمدرسة الخاصة التي أنشأها والده بقصر عابدين، والتي تعلم فيها مبادئ العلوم وكان الخديو" إسماعيل" قد أنشأها خصيصا لتعليم أبناءه، لكن بعد ثلاث سنوات سافر مع والده إلى المنفى في إيطاليا.

كانت مصر في عهد الملك "فؤاد" الأول تاخذ خطوات تعليميةمتطورة حيث أن في ذلك الوقت قام رواد الحركة الوطنية في مصر بتحريك زمام الأمور، ومنهم "سعد زغلول" و "مصطفى كامل" و "قاسم أمين" مما أدى إلى إنشاء الجامعة المصرية التي كان الملك" فؤاد" الأول داعما لها، حيث سعى للموافقة عليها من قبل توليه الحكم.
وبعد ثورة 1919 قام الملك "فؤاد" الأول بإنشاء جامعة حكومية لتنضم لها الجامعة المصرية وتبعت وزارة المعارف وهي وزارة التعليم العالي في وقتنا هذا، وجاءت بدايتها بكليات أساسية وهي الآداب و العلوم والطب والحقوق، وفي عام 1940 أصبح إسمها" جامعة فؤاد الأول" ، لتصبح في 1953" جامعة القاهرة".

أما عن الأحوال الاقتصادية كانت مصر بها بنوك أجنبية بالإضافة للبنك الأهلي والذي كان يمثل الاحتلال البريطاني، حتى تم إنشاء أول بنك مصري وهو بنك مصر بمبادرة "طلعت باشا حرب" وتم تأسيس البنك رسميا عام 1920.

حصلت مصر على استقلال مشروط من الاحتلال البريطاني بعد ثورة 1919 و تغير لقب الملك من سلطان إلى ملك، وصدر في عهده دستور 1923 وهو واحد من أهم دساتير مصر، أما عن الثقافة والفنون فقد أنشأ مجمع اللغة العربية عام 1939 للحفاظ على اللغة العربية، وتم افتتاح الإذاعة المصرية في عام 1934.

اهتم الملك "فؤاد" الأول بالفن والتمثيل، حيث قام بإنشاء معهد فن التمثيل، وفي عهده أيضا تم إنشاء شركة مصر للطيران والجامعة الأمريكية بالقاهرة.
كان الملك" فؤاد" الأول صارما مع ابنه" فاروق" الذي ورث عنه الحكم فيما بعد، كان يلزمه بحضور الحفلات والمناسبات الرسمية والمؤتمرات الدولية وقد أطلق عليه أمير الصعيد. 

يذكر أن الملك "فؤاد" الأول قد تعرض لاعتداء من قبل" أحمد سيف الدين" شقيق زوجته الأولى، وأصيب الملك بطلق ناري في حنجرته مما تسبب له في عاهة أثرت على هيبته وصوته، ففي ألمانيا عندما ذهب ليلقي كلمة هناك كان صوته وسط الصمت مهيبا به تقطع ،توفي الملك" فؤاد" الأول في أبريل من عام 1936 بقصر القبة ليدفن بمسجد الرفاعي بجانب والديه وعدد كبير من الأسرة الحاكمة. 
في عهده أصبحت مصر مملكة مستقلة بعد تطور  منذ عصر "محمد علي"، وأتى ذلك بعد إعلان بريطانيا استقلال مصر بعد تصريح 28 فبراير من عام 1922، والتي كانت خطوة مبدئية للاستقلال عن الاحتلال البريطاني، بالرغم من الشروط التي فرضت من قبل الاحتلال والتي سيطرت على قناة السويس حتى قرار التأميم. 



هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads