المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

احتفالًا بالمؤرخ المصري.. واجهة جوجل تتزين بصورة "العبادي"

الإثنين 10/أكتوبر/2022 - 05:31 م
واجهة جوجل
واجهة جوجل
محمد سليمان
طباعة

احتفل مؤشر البحث الأشهر في العالم جوجل اليوم بذكرى ميلاد أحد أعظم المؤرخين المؤثرين في تاريخ مصر وهو المؤرخ "مصطفى العبادي" حيث مر 94 عامًا على ميلاده، وزينت صورته واجهة الموقع الأكثر استخدامًا في العالم "جوجل".


ولد الدكتور "مصطفى العبادي" في 10 أكتوبر 1928 بالإسكندرية،. ونجح في الحصول على درجة الدكتوراة في الحضارة لدراسته الحضارتين اليونانية والرومانية من جامعة كامبريدج البريطانية وذلك في عام 1961، وعين مدرسًا بالجامعة.


تولى دكتور "العبادي" مناصب كثيرة منها عضوًا بالمجمع العلمي المصري، وعضوًا باللجنة العليا للتاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيسًا لجمعية الآثار بمدينة الإسكندرية، وعلى المستوى الدولي كان عضوًا في الجمعية الآميركية للدراسات البردية بنيويورك.


دور "العبادي" في إحياء مكتبة الأسكندرية


تدين مكتبة الإسكندرية بفضل كبير لدكتور "مصطفى العبادي" في إحياء المكتبة القديمة من جديد، وذلك بتأليفه لكتاب "المرجعية" والعديد من الكتب والدراسات حول المكتبة.


كتاب المرجعية


هو كتاب ألفه دكتور "مصطفى العبادي" عن مكتبة الإسكندرية القديمة، ونشرته مكتبة الأنجلو عام 1977 وأهداه لروح والده "عبدالحميد العبادي" الذي كان عميدًا لكلية الآداب سابقًا.


ويوضح الكتاب مدى النشاط والحيوية التي كانت تتمتع بها مكتبة الإسكندرية قديمًا، حيث كانت تحتوي على مجلدات وكتب كثيرة في مجالات الثقافة والفن والعلم.


مؤلفات "مصطفى العبادي"


ألف الدكتور مصطفى العبادي كتبًا كثيرًا في الحضارة والتاريخ منها كتاب بعنوان "مصر من الإسكندر الأكبر حتى الفتح العربي" وكتابًا أخر بعنوان:
Alexandria of Library Ancient the of fate and life.
طبعته اليونسكو وترجم للغات الفرنسية والإسبانية والألمانية، وطُبع ايضًا باللغة العربية.


وألف ايضًا كتاب "مصر والإمبراطوريون الربوتان" وترجم "القاهرة مدينة الفن والتجارة" من تأليف جاستون فييت، وله العديد من المؤلفات البحثية، وشارك في العديد من المؤتمرات المصرية والعالمية.


الجوائز التي حصل عليها

حصل على جائزة النيل عام 2013


جائزة الدولة التقديرية في العلوم الإجتماعية عام 1998


جائزة كفافي في الدراسات اليونانية عام 1997


الجدير بالذكر أن شمس "العبادي" قد غابت عن عالمنا في 14 فبراير من عام 2017 عن عمر يناهز 89 عامًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads