المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جهود الحكومة والاستعدادات لموسم الأمطار..معضلة كل عام

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 12:22 م
الأمطار
الأمطار
حبيبة الحاكم
طباعة

تتوالى المشاكل وضعف البنية التحتية مع كل شتاء وما يحتويه من أمطار ذات معدل عالٍ، كاشفة ومبرزة تلك التخبطات والبنى التحتية المتهالكة، فتتعطل الطرق ومصالح البلاد، علاوة على إلحاق الضرر بالممتلكات والمركبات والبيوت، وهذا كله يعود على المواطن والمقيم بالسلب، لعدم توافر خطط واضحة وبنية تحتية قوية تواجه تلك الكوارث بأقل الأضرار الممكنة في أسوأ الأحوال.

وفي إطار هذه المشكلة ، عقد "الدكتور هاني سويلم" وزير الموارد المائية والري لجنة دائمة لتنظيم إيراد نهر  النيل، وذلك بحضور قيادات تنفيذية بالوزارة والمركز القومي لبحوث المياه،حيث تم استعراض إجراءات تحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية والاستعداد لموسم الشتاء.
خلال الاجتماع  تم استعراض معدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، والحالة الهيدرولوجية للنهر، والسيناريوهات المختلفة لتقدير كمية المياه الواصلة لبحيرة السد العالي.
كما تم استعراض الموقف المائى بمختلف المحافظات، والاستعدادات الجارية لاستقبال موسم الأمطار والسيول، والتأكيد على جاهزية إدارات الري والصرف والميكانيكا بالمحافظات المختلفة، لضمان قدرة شبكة المجارى المائية على توفير الإحتياجات المائية لكافة المنتفعين، والحفاظ على المناسيب الآمنة للترع  والمصارف.
ووجه "سويلم" بمواصلة الجهود المبذولة من كافة أجهزة الوزارة لتوفير الاحتياجات المائية ، وبما ينعكس ايجابيًا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير الخدمات للمنتفعين بأعلى درجة من العدالة والفاعلية.
كما ناقش أيضًا محافظ القليوبية الاستعدادات لموسم الأمطار بحضور ممثل عن هيئة الرقابة الإدارية بالقليوبية وممثل عن مديرية الأمن، و صرح "عبد الحميد الهجان"،  بأن المحافظة استعدت لموسم الأمطار والسيول خلال فصل الشتاء، والتعامل الفوري مع التغييرات المناخية التي قد تشهدها المحافظة خلال الفترة القادمة، تنفيذًا لتكليفات الدكتور "مصطفي مدبولي" رئيس مجلس الوزراء، وتوجيهات السيد اللواء وزير التنمية المحلية الصادرة في هذا الشأن، وذلك خلال ترؤسُه للإجتماع الموسع مع كافة القطاعات الخدمية للوقوف علي الاستعدادات النهائية لاستقبال فصل الشتاء، لضمان الإستقرار علي مستوى المحافظة أثناء سقوط الأمطار وانتظام الحالة المرورية دون معوقات.
و وجه تعليماته إلى الوحدات المحلية والقروية بتنفيذ أعمال تطهير بالوعات صرف مياه الأمطار والمرور على جميع المرافق للتأكُد من جاهزيتها، علاوة على جاهزية سيارات الكسح والمعدات التابعة للوحدات، والتأكُد من سلامة جميع أعمدة الإنارة علي مستوى المحافظة، كما شدد "المحافظ" على ضرورة جاهزية مركز الإغاثة والإدارات التابعة لمديرية التضامن الإجتماعي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads