المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

غدا ...انظار العالم تتجه الى كازاخستان

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 03:14 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
غدا ...انظار العالم



تتجه انظار العالم غدا الخميس الى جمهورية كازاخستان 
حيث ستستضيف غدا الخميس  عاصمة كازاخستان مدينة نورسلطان القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا (سيكا) و 
اعرب رئيس كازاخستان قاسم جومارت توقاييف  عن شكره للدول التى دعمت مبادرة كازاخستان لانعقاد قمة مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا.
كما 
احتفلت بداية هذا الشهر  مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا (CICA) بالذكرى الثلاثين لتأسيسه  واعلنت  أمانة CICA بانها تفتخر  بأن تكون جزءًا من عائلة كبيرة مكونة من 27 عضوًا تساهم في السلام والازدهار في آسيا!
و
 تستعد العاصمة الكازاخية أستانا لاستضافة القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (CICA) غدا ١٣ أكتوبر
سيكا ، منتدى متعدد الجنسيات لتعزيز التعاون من أجل تعزيز السلام والأمن والاستقرار في آسيا ، سيجمع ما لا يقل عن 11 رئيس دولة في العاصمة.الكازاخية  
 ومؤتمر CICA هو 
CICA منتدى يبني على مفهوم أن هناك صلة وثيقة بين السلام والأمن والاستقرار في آسيا وفي بقية العالم ، والتي يمكن تحقيقها من خلال الحوار والتعاون مما يؤدي إلى منطقة أمنية مشتركة غير قابلة للتجزئة في آسيا حيث تتعايش جميع الدول بسلام ، وتعيش شعوبها في سلام وحرية وازدهار.
وقد 
وصل الى العاصمة الكازاخية استانا المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة للمشاركة بفعاليات القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في أسيا "سيكا "، وذلك بالإنابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وقبيل مغادرته القاهرة عقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لقاء مع خيرات لاما شريف سفير كازاخستان بالقاهرة تناول سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار، كما تم استعراض اهم الموضوعات المطروحة على جدول اعمال مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في أسيا "سيكا " وذلك بحضور الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري.
وأكد الوزير حرص الدولة المصرية على الإرتقاء بمستويات العلاقات الثنائية مع دولة كازاخستان بأعتبارها أحدى الدول المحورية بمنطقة أسيا الوسطى والتي يمكن الاستفادة منها كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول القارة الأسيوية لافتاً إلى أن كازاخستان تعد أحدى الدول الرئيسية التي يمكن الاعتماد عليها في توفير عدد من السلع الاستيراتيجية بالسوق المصري لاسيما وأنها تعد من أكبر 10 دول منتجه للقمح في العالم.
وأشار الوزير إلى أن اللقاء تناول الموضوعات الخاصة بالتجارة والصناعة والتي سيتم طرحها على جدول اعمال الدورة السادسة للجنة المشتركة المصرية الكازاخية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني والتي ستعقد بالعاصمة الكازاخية استانا خلال شهر نوفمبر المقبل، لافتاً إلى أنه تم ايضاً أستعراض سبل تعزيز العلاقات التجارية المشتركة بين البلدين واستفادة الجانب الكازاخي من موقع مصر كبوابة لعبور المنتجات الكازاخية الى السوق الافريقي
ومن جانبه أكد خيرات لاما شريف سفير دولة كازاخستان بالقاهرة حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، مشيراً إلى ترحيب كازاخستان بمشاركة مصر في مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في أسيا "سيكا" وكذا مشاركة المهندس أحمد سمير بالانابة عن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في أول زيارة رسمية له خارج البلاد.
ولفت شريف أن المؤتمر سيعقد هذا العام بمشاركة دولية واسعة وذلك بحضور 20 رئيس دولة أسيوية، مشيراً إلى أن المؤتمر يمثل فرصة متميزة لعقد اجتماعات ثنائية بين ممثلي الحكومات المشاركين لاستعراض فرص التعاون الاقتصادى والتجارى المشترك.
هذا ومن المقرر أن يعقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة سلسلة من اللقاءات الرسمية على هامش مشاركته بفعاليات مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في أسيا "سيكا " مع عدد من المسئولين بدولة كازاخستان وعلى رأسهم وزير التجارة ونائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصناعة لبحث مستقبل التعاون الاقتصادى المشترك وسبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر وكازاخستان خلال المرحلة المقبلة وعلل صغيد متصل 
بدأ رئيس كازاخستان  قاسم جومارت توقاييف وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المحادثات بينهم فى استانا  بحضور موسع ، 
وأعرب توقاييف في كلمته أمام الحاضرين عن ثقته في أن زيارة أمير قطر اليوم ستعطي دفعة جديدة لمواصلة تطوير العلاقات الثنائية. وقال توقاييف 
«نحن نعتبر كازاخستان عضوًا ذا سمعة طيبة في المجتمع الدولي ودولة تلعب دورًا مهمًا ليس فقط في الشرق الأوسط ولكن أيضًا في العالم.
و. "نحن نقدر عاليا مبادراتكم لضمان الاستقرار والأمن» ، 
وقد  استقبل الرئيس الكازاخى  قاسم جومارت توقاييف أمس ، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، الذي وصل إلى كازاخستان في زيارة دولة ، في مطار أستانا. و ، يشارك الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في قمة السادس CICA.
 وعلى صعيد متصل

أقيم حفل رسمي بمناسبة الذكرى الثلاثين لمؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا (CICA) في بداية الشهر الحالى في أستانا. عاصمة كازاخستان و
حضر الحدث الذي نظمته أمانة CICA أعضاء البرلمان وقيادة وزارة الخارجية لجمهورية كازاخستان والهيئات الحكومية الأخرى في جمهورية كازاخستان وسفراء وممثلو البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة في أستانا ، وكذلك الدوائر السياسية والعلمية والتجارية في البلاد.وقد
خاطب نائب وزير خارجية جمهورية كازاخستان ، عادل تورسونوف ، ضيوف الحدث بكلمات ترحيبية ، مشيرًا إلى أهم معالم نشاط CICA الذي دام 30 عامًا ، والإنجازات التي تحققت خلال رئاسة كازاخستان والخطط السابقة للقمة السادسة الذي ستعقد غدا الخميس  في عاصمة كازاخستان 
وقال نائب الوزير "يمكننا القول بثقة أن CICA قد نفذت أهدافها الرئيسية المنصوص عليها في الوثائق التأسيسية والنظامية للمؤتمر ، ومستعدة لإطلاق عملية التحول إلى منظمة كاملة".
و
في هذا اليوم  ، تلقت الأمانة العامة العديد من التهاني من رؤساء وزارات خارجية الدول الأعضاء في CICA ، معربين عن ثقتهم في نجاح الحوار باسم مستقبل مستقر وآمن.
و
تم تقديم صور تاريخية من الأرشيف تعكس الأحداث البارزة في تاريخ CICA في الحدث جنبًا إلى جنب مع مشاريع الذكرى السنوية لـ CICA - كتابا "حكايات آسيا" و "دليل السياحة البيئية لمنطقة CICA" ، والعملة التذكارية "100 تنغي" من البنك الوطني لجمهورية كازاخستان.
و
أضافت العروض الوطنية من الدول الصديقة - الصين وطاجيكستان وتركمانستان ، وكذلك الألحان الشعبية الكازاخستانية التي تؤديها فرقة سارياركا الشعبية سحرًا خاصًا للاحتفال.
و
للإشارة: يهدف المنشور المعنون "حكايات آسيا" إلى تعزيز الروابط الثقافية والإنسانية بين شعوب الدول الأعضاء في CICA ، وتعريف الأطفال بالجغرافيا الشاسعة والتقاليد الغنية لآسيا المتنوعة ، فضلاً عن تنمية التسامح بين جيل الشباب. ستتم طباعة المجموعة في 1000 نسخة باللغة الإنجليزية و 1000 نسخة باللغة الروسية. ويتضمن حكايات من 18 دولة عضوا.
دليل السياحة البيئية لمنطقة CICA هو مبادرة لتشجيع السياحة في العديد من الوجهات السياحية في آسيا: السياحة الثقافية والتاريخية والدينية ، وسياحة الحياة البرية ، بما في ذلك سياحة جبال الألب والسياحة المتطرفة. تم طباعة الدليل باللغتين الإنجليزية والروسية في 1000 نسخة.

وكان  سفير كازاخستان لدى مصر خيرت لاما شريف قد التقى مؤخرا مع نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون السياسية السفير خليل الذوادي تمهيدا لمشاركة الجامعة الدول العربية في العمل. قمة CICA السادسة التي ستعقد برئاسة جمهورية كازاخستان.
وقال السفير الكازاخي إن هذا العام يصادف 30 عامًا على طرح فكرة CICA في الدورة السابعة والأربعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. ويضم المركز حتى الآن 27 دولة آسيوية ، منها سبع دول عربية (البحرين ، مصر ، الأردن ، فلسطين ، قطر ، الإمارات العربية المتحدة ، العراق). في العام الماضي ، في عام 2021 ، تقدمت الكويت بطلب للانضمام إلى CICA كدولة عضو. و مع انضمامها ، ستتوسع حدود وجغرافيا المنتدى الدولي بشكل كبير.
وأعرب عن أهمية العمل الجاري لتحويل منبر الحوار هذا إلى منظمة دولية كاملة. كما أشار إلى أن التحول المقترح سوف يسلط الضوء على دور آسيا الجديد في الشؤون العالمية.
وأشار نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى الكفاءة العالية للمنظمة في ضمان التعاون متعدد الأطراف بين دول المنطقة. وركز على اهتمام جامعة الدول العربية ، التي لها صفة مراقب في CICA ، في زيادة تعميق التعاون مع المنظمة. وشدد بشكل خاص على دور الدول العربية ، مشيرا إلى أن 14 دولة عربية من بين 22 دولة عربية أعضاء في جامعة الدول العربية تمثل القارة الآسيوية ، منها 6 أعضاء كاملي العضوية في المؤتمر.
وأولي اهتمام خاص لمناقشة مبادرات مثل إنشاء مجلس الحكماء ومنتدى الهياكل التحليلية كمنصة دائمة ، والتي ، بحسب خليل الذوادي ، «تخلق حوافز فريدة للتعاون». وفي هذا السياق ، تم النظر في آليات إقامة اتصالات بين أمانتي المؤتمر الدولي المعني بالتفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا وجامعة الدول العربية ، فضلاً عن طرق زيادة فعالية الأنشطة المشتركة.
وتم الاتفاق على الإعداد المشترك وعقد عدد من الفعاليات الدولية من أجل تبادل أفضل الممارسات وإطلاق العنان لإمكانات التعاون متعدد الأطراف.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads