المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير التجارة: فرص كبيرة للتعاون مع كازاخستان في الصناعات الدوائية والتعدينية

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 03:53 م
المواطن
فاطمه بدوي
طباعة
وزير التجارة: فرص
 

عقد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات موسعة مع  “ووسكينباييف كيربيك”، وزير الصناعة وتطوير البنية التحتية الكازاخي. اليوم الاربعاء 
ويأتي ذلك في إطار زيارته الحالية لدولة كازاخستان للمشاركة بفعاليات القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا "سيكا " نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى. 
وتناول اللقاء سبل تعظيم الاستفادة من الإمكانات والمقومات الاقتصادية الكبيرة وتوافر الموارد الطبيعية بالبلدين في تعزيز التعاون والتكامل الصناعي المشترك وكذا الاستفادة من الخبرات الصناعية الكازاخية في تطوير الصناعة الوطنية. 
وحضر اللقاء السفيرة منال الشناوي سفيرة مصر بكازاخستان والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري.

وقال الوزير إن اللقاء استعرض أهمية تنمية العلاقات المشتركة بين رجال القطاع الخاص في البلدين والدخول في شراكات صناعية تنعكس آثارها إيجاباً على زيادة معدلات التبادل التجاري، مشيراً إلى ترحيب مصر بتنمية التعاون المشترك مع دولة كازاخستان في مجال صناعة الدواء، خاصة في ظل الخبرات الكبيرة التي تمتلكها شركات الدواء المصرية، مع أهمية قيام الجانب الكازاخي بتيسير إجراءات تسجيل الدواء المصري بالسوق الكازاخي.
وأشار إلى أن هناك فرصاً كبيرة لزيادة التعاون المشترك مع دولة كازاخستان خاصة في قطاعات التعدين والنقل واللوجيستيات، لافتاً إلى أهمية تسيير رحلات نقل جوي بين البلدين لنقل المنتجات والحاصلات الزراعية المصرية إلى السوق الكازاخي وايضاً لأسواق منطقة وسط آسيا، وكذا لنقل القمح الكازاخي الى السوق المصري.
وأعرب الوزير عن تطلع الحكومة المصرية للتعاون مع الجانب الكازاخي لإنشاء منطقة صناعية كازاخية في مصر خاصة وان الجانب الكازاخي ابدى اهتمامه باقامة تلك المنطقة لتكون نافذة تصدير الى الدول الافريقية والعربية مع التركيز على التصنيع المشترك للآلات والمعدات الزراعية والصناعات الثقيلة.
ووجه وزير التجارة والصناعة الدعوة لنظيره الكازاخي لزيارة مصر على رأس وفد من رجال الأعمال للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة وبصفة خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والتي تتيح العديد من المزايا للشركات المستثمرة سواء بالإنتاج للسوق المصري او التصدير للاسواق الخارجية خاصة للاسواق التي ترتبط معها مصر باتفاقيات تفضيلية.
ومن جانبه أعرب ووسكينباييف كيربيك وزير الصناعة وتطوير البنية التحتية الكازاخي عن سعادته بزيارة الوفد المصري خاصة وانها اول زيارة رسمية لوزير التجارة والصناعة خارج مصر وهو ما يعكس عمق العلاقات التي تربط مصر وكازاخستان.
وأشار إلى أن بلاده حريصة على تعزيز علاقات الشراكة مع مصر خاصة وانها احدى اهم الدول المحورية بمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا، لافتاً الى ان المرحلة المقبلة ستشهد تنمية التعاون الصناعي المشترك وبما يعكس الإمكانات والمقومات الكبيرة التي تمتلكها الدولتين.
ولفت الى انه قد استعرض خلال جلسة المباحثات تجربة كازاخستان في تطوير المناطق الاقتصادية الخاصة ، منوهاً بأهمية تعزيز التعاون المشترك في مجال النقل والتنسيق مع احدى شركات الطيران المصرية لتنظيم رحلات منتظمة بين القاهرة واستانة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads