المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الزمالك كلمة السر.. "باسم السبكي" قائد مسيرة يد الترجي التونسي نحو العالمية

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 06:25 م
باسم السبكي مدرب
باسم السبكي مدرب الترجي التونسي لليد
بسنت عبد الكريم
طباعة

توج نادي الترجي التونسي لكرة اليد بلقب بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري للمرة الثانية في تاريخه قبل عدة أيام على حسب الزمالك البطل التاريخي برصيد 12 بطولة في النسخة رقم 43 والتي استضافتها صالتي نابل والحمامات خلال الفترة من 30 سبتمبر وحتى 9 اكتوبر الجاري.

 

وتفوق أبناء باب سويقة على نظرائهم في نادي الزمالك للمرة الثانية خلال أقل من شهر، بعدما حققوا لقب البطولة العربية للأندية أبطال الدوري والكأس بعد التفوق على الزمالك بالهدف القاتل بنتيجة 28 / 29، بعدها انتصر فريق "الدم والذهب" على الملكي الأبيض مجددًا في نهائي البطولة الإفريقية بنتيجة 24 / 28.

 

وخلف هذه الإنجازات والبطولات والألقاب، يقف المدرب المصري العبقري "باسم السبكي" كاتبًا اسمه في صفحات التاريخ في لعبة كرة اليد المصرية والتونسية والإفريقية.


مسيرة "السبكي مع الترجي التونسي:

 

قاد "السبكي" الترجي لحصد 6 بطولات من 7 شارك بها الفريق في وجوده، منهم لقب البطولة العربية الذي أهل الفريق للتواجد وسط الكبار في النسخة رقم 15 من بطولة العالم للأندية لكرة اليد "سوبر جلوب"، ليُسطر تاريخًا كبيرًا كأحد أساطير لعبة كرة اليد لاعبًا ومدربًا.


مشوار "السبكي" لاعبًا في صفوف الزمالك ومنتخب مصر:

 

بدأ حارس مرمى الزمالك السابق ممارسة لعبة كرة اليد منذ عام 1983 وحتى عام 1997، وعلى مدار 14 عامًا حصد 5 بطولات للدوري ومثلها لكأس مصر ولقبين لبطولة إفريقيا للاندية عامي 1986 و1991.

 

كما شارك مع المنتخب الوطني في بطولة العالم 3 مرات نسخ 1993 و1995 و1997، كان أفضل مركز تحقق هو المركز السادس في أخر نسختين، أما الأولمبياد فتواجد ضمن قائمة الفراعنة مرتين عامي 1992 في برشلونة و1996 في أطلانطا، وتوج مع الفراعنة ببطولة إفريقيا للمنتخبات مرتين عامي 1991 و1992 ونال المركز الثالث مرتين نسختي 1994 و1996 خلال 7 مشاركات.


المسيرة التدريبية لـ"باسم السبكي" قائد نهضة الترجي التونسي نحو العالمية: 

 

بعدها قرر "السبكي" اعتزاله اللعبة التي لطالما عشقها وكانت محور حياته، ليتجه لمجال التدريب في قطاع الناشئين داخل القلعة البيضاء بميت عقبة، كما قاد منتخب مصر الأول من عام 2002 وحتى عام 2006، منها فترة الكبار والذين توجوا ببطولة إفريقيا عام 2004، ليحصد اللقب لاعبًا ومدربًا، وبطولة عموم إفريقيا نسخة 2003 ودورة الألعاب العربية نسخة 2004.

 

وفي عام 2006، قرر مدرب الزمالك ومنتخبات مصر السابق، أخذ خطوة جديدة في حياته التدريبية بالاتجاه نحو الخليج، وقيادة منتخب الكويت حتى عام 2009، فاز خلالها ببطولة آسيا 3 مرات مع مشاركتين في بطولة العالم.

 

بعدها عاد لقيادة منتخب الشباب، ثم خاض تجربة جديدة في نادي كاظمة الكويتي، قبل أن يعود ويتولى مسئولية القيادة الفنية لمنتخب مصر الأول مجددًا، ومنه لناديه وبيته "نادي الزمالك" خلال الفترة من عام 2019 وحتى عام 2021، حقق خلال تلك الفترة 6 ألقاب هي بطولة الدوري وبطولة إفريقيا وبطولة كأس السوبر الإفريقي مرتين لكلًا منها.

 

قبل أن يستقر أخيرًا على تولي مهمة تدريب نادي الترجي التونسي، ويتوج معه بألقاب الدوري التونسي مرة وكأس تونس مرتين والبطولة العربية مرتين وأخيرًا بطولة إفريقيا للأندية، فيما خسر بينها بطولة الدوري في الموسم الحالي لصالح مواطنه الإفريقي وبفارق هدف وحيد.

 

 إنها مسيرة ذهبية مليئة بالإنجازات والألقاب لواحد من أفضل من داعبت يداه الكرة، باسم السبكي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads