المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الزراعة: 80% من الانبعاثات الحرارية ناتجة عن الدول الصناعية الكبرى

الخميس 13/أكتوبر/2022 - 10:42 ص
وزير الزراعة
وزير الزراعة
تقى أيمن
طباعة

 أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الدول الصناعية الكبرى تتسبب في حوالي 80% من الانبعاثات الحرارية، ولذلك يجب عليها مساعدة الدول النامية على مواجهة المشكلات التي تسببها الانبعاثات. 


 أضاف "القصير"، أن العالم يواجه تحديات كبيرة في الأمن الغذائي بسبب الأزمات الدولية سواء جائحة كورونا أو الأزمة الروسية الأوكرانية، وكذلك ظاهرة التغيرات المناخية وارتفاع أسعار المنتجات الغذائية والزراعية. 


جاء ذلك خلال لقاء وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع السفير جابرييل فيريرو رئيس لجنة الأمن الغذائي بالفاو. 


وتابع وزير الزراعة، أن العالم يُواجه أيضًا أزمات في الطاقة والغذاء والمياه، مشيرًا إلى أهمية جهود لجنة الأمن الغذائي بالفاو في دعم سلاسل الغذاء ومساعدة الدول في وضع السياسات لمواجهة تلك الأزمات. 


التحديات التي تواجه قطاع الزراعة 


وأشار "القصير"، إلى التحديات التي تواجه قطاع الزراعة في مصر والتي من أهمها ندرة المياه ومحدودية الأرض الزراعية، بالإضافة إلى الزيادة السكانية وتفتيت الحيازة حيث يمتلك صغار المزارعين حوالي 70% من مساحة الأرض المنزرعة الأمر الذي يستوجب على الدولة دعمهم بمستلزمات، وتيسيرات تمويلية بعضها بدون فائدة كما هو الحال في مشروع تحديث نظم الري. 


مشروعات عملاقة في استصلاح الأراضي 


استعرض وزير الزراعة، جهود القيادة السياسية وأولويات الحكومة لتحقيق الأمن الغذائي الصحي والمستدام للمواطنين من خلال مشروعات عملاقة في استصلاح الأراضي رغم تكلفتها العالية مع تنويع مصادر المياه، وإنشاء محطات ضخمة لمعالجة مياه الصرف الزراعي في المحسمة وبحر البقر والدلتا الجديدة. 


وكذلك مشروع تبطين الترع وتحديث نظم الري لترشيد المياه، والتوسع الرأسي من خلال استنباط أصناف جديدة من التقاوي والبذور عالية الجودة والإنتاجية وتتحمل الظروف المناخية والملوحة وقليلة استخدام المياه. 


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads