المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الكرة الذهبية.. تاريخ الجائزة والفائزين وأبرز المرشحين

السبت 15/أكتوبر/2022 - 10:20 ص
ميسي أكثر من توج
ميسي أكثر من توج بالكرة الذهبية تاريخيًا
معتز محمد
طباعة
 تُعتبر الجوائز الفردية هي أفضل ما يحصل عليه اللاعبون طوال مسيرتهم الكروية، فهي من تحفر أسمائهم في أذهان المتابعين، فالأرقام الخاصة باللاعب علي المستوي الشخصي تجعل اسمه مكتوبًا بأحرف من ذهب في سجلات التاريخ.

ومن أكثر البطولات والألقاب الفردية والتي أصبحت محط أنظار كل عشاق الساحرة المستديرة قبل نجوم اللعبة، هي جائزة "الكرة الذهبية" التي يحلم بها أساطير كرة القدم العالمية، وفي خلال السطور التالية سنتعرف علي كل ما يخص الجائزة.



بداية الكرة الذهبية:


ظهرت النسخة الأولي من الجائزة تحت مُسمي "البالون دور" في عام 1956 عن طريق مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الشهيرة، وهي جائزة تقدم بشكل مستمر سنويًا، وحصل عليها لأول مرة اللاعب الإنجليزي ستانلي ماثيوس، وكانت المجلة هي من تختار اللاعبين دون أي قواعد أو معايير محددة.

وكانت الجائزة تُمنح للاعبين الأوروبيين فقط حتي عام 2007، لتتغير القواعد وتُمنح الجائزة للاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية ليحصل عليها الليبيري "جورج ويا " قبل أن تتغير المعايير مرة أخرى من جديد، وأصبحت الجائزة من حق كل اللاعبين وغير مقتصرة على المحترفين أو اللاعبين الأوروبيين في الدوريات الكُبري.

واستمر تقديم الجائزة تحت إشراف مجلة "فرانس فوتبول" حتى عام 2010 وهو العام الذي شهد تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لتقديم الجائزة بالتنسيق مع المجلة الفرنسية تحت مُسمي كرة الفيفا الذهبية وذلك حتي عام 2016، لتعود الجائزة مرة أخرى تحت إشراف المجلة من جديد بسبب الخلاف حول عقود الرعاية.

ليقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بتقديم جائزة خاصة من قِبله للاعب الأفضل خلال العام، والتي عرفت باسم "the best "، وعلي الرغم من أن الجائزة كانت تقدم بشكل مستمر طوال المواسم التالية، إلا أن موسم 2020 كان خاليًا منها بسبب جائحة فيروس كورونا الذي ضرب العالم، ومن ثمّ توقفت المسابقات والبطولات الرياضية، واُلغي الحفل الخاص بالجائزة.


مواصفات الكرة الذهبية وقيمتها المالية: 

تتميز الكرة الذهبية بالشكل الرائع والجذاب وتنال تصميم مختلف بالإضافة إلى الإهتمام بأدق وأصغر التفاصيل الخاصة بها، فيصل وزنها لنحو 12 كيلو جرامًا، بالإضافة إلى طول 28 سم ويبلغ عرضها نحو 22 سم، لتتشابه مع شكل كرة القدم الخارجي.

وتتكون من الداخل من مادة الشمع المطاط الذي يتم تشكيله على هيئة كرة قدم ثم بعد ذلك يتم وضعها في الذهب الخالص، ويتم حفر اسم الفائز بها، بالإضافة إلى إسم مجلة "فرانس فوتبول" على درع من النحاس يمثل قاعدة الكرة وتصل قيمتها المالية لنحو 3000 يورو.



كيفيه اختيار الفائز بالكرة الذهبية:

كانت مجلة "فرانس فوتبول" هي من تختار اللاعب الفائز بالجائزة حتي تم تحديد بعض الشروط والمعايير الخاصة منها أرقام اللاعب مع فريقه والمنتخب الوطني، بالإضافة إلى سلوكيات اللاعب طوال فترة الموسم، كما أن المجلة تعمل على اختيار عددًا من الصحافيين بشكل سري علي مستوي العالم يبلغ عددهم حوالي 173 صحافي.


ويقوم كل صحافي باختيار قائمة مكونة من خمسة لاعبين يتم منحهم نقاط بشكل متفاوت علي حسب الترتيب بأن يحصل صاحب المركز الخامس على 6 نقاط وصاحب المركز الرابع على أربع نقاط وصاحب المركز الثالث على 3 نقاط ثم نقطتين ونقطة لبقيه الترتيب، واللاعب صاحب النصيب الأكبر من عدد النقاط يُتوج بالجائزة، كما تم تعديل الاختيار بأن يتم إختيار اللاعب وفقًا لفترة معينة من العام وليس العام كاملًا كما كانت عليه المعايير من قبل.



أسماء الأكثر حصولًا علي الجائزة: 


يعتبر الأرجنتيني "ليونيل ميسي" صاحب النصيب الأكبر من تحقيق الجائزة برصيد 7 مرات أخرها العام الماضي بعد منافسة مع المهاجم "روبيرت ليفاندوفسكي" مهاجم فريق برشلونة الحالي، بالإضافة إلى البرتغالي "كريستيانو رونالدو" صاحب المركز الثاني في الحصول على الجائزة بعدد 5 مرات ،ويُعد الأسطورة البرتغالية هو صاحب النصيب الأكبر في الترشح للجائزة بعد 18 مرة علي مدار التاريخ.


كما حصل عليها كلًا من "ميشيل بلاتيني - يوهان كرويف - ماركو فان باستن" ثلاث مرات لكل منهم، وجاءت قائمة الحاصلين على الجائزة أخر خمسة مواسم علي النحو التالي:

- موسم 2021 ليونيل ميسي.

- ‏موسم 2019 ليونيل ميسي.

- ‏موسم 2018 لوكا مودريتش.

- ‏موسم 2017 كريستيانو رونالدو.

- ‏موسم 2016 كريستيانو رونالدو.



أسماء المرشحين للجائزة الموسم الحالي: 


أعلنت مجلة "فرانس فوتبول" خلال الفترة الماضية عن أسماء المرشحين للجائزة للموسم الجديد، وشهدت الجائزة لأول مرة منذ عام 2005 خروج الأرجنتيني ليونيل ميسي صاحب النصيب الأكبر من عدد الألقاب الخاصة بالجائزة، بالإضافة إلى غياب البرازيلي "نيمار"،  كما شهدت القائمة تواجد المهاجم النرويجي إرلينج هالاند مهاجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي.

بالإضافة إلي " كريستيانو رونالدو" مهاجم مانشستر يونايتد، ومحمد صلاح نجم ليفربول، وجاء علي رأس القائمة مهاجم ريال مدريد " كريم بنزيمة" بعدما تمكن من تقديم موسم أكثر من رائع مع فريقه والمنتخب الفرنسي  كما جاءت قائمة المرشحين للجائزة علي النحو التالي:

1- كريم بنزيمة.
 
2- تيبو كورتوا.

3- فينيسيوس جونيور.

4- كاسيميرو.
 
5- لوكا مودريتش.

6- أنطونيو روديجير.

7- محمد صلاح.
 
8- ترينت ألكسندر أرنولد.
 
9- لويس دياز.
 
10- فابينيو.
 
11- داروين نونيز.

12- فيرجيل فان دايك.
 
13- جواو كانسيلو.

14- بيرناردو سيلفا.
 
15- رياض محرز.

16- فيل فودين.
 
17- كيفن دي بروين.
 
18- إرلينج هالاند.

19- يوشوا كيميش.
 
20- ساديو ماني.

21- رافاييل لياو.
 
22- مايك مينيان.
 
23- سون هيونج مين. 

24- هاري كين.
 
25- روبيرت ليفاندوفسكي.
 
26- سيباستيان هالر.

27- كريستيانو رونالدو.

28- دوشان فلاهوفيتش.
 
29- كيليان مبابي.
 
30- كريستوفر نكونكو.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads