المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عماد الحياة و 43% من القوى العاملة الزراعية.. اليوم العالمي للمرأة الريفية

السبت 15/أكتوبر/2022 - 12:58 م
المواطن
فاطمة شريف
طباعة
يزداد الاعتراف بدور المرأة في ضمان استدامة المجتمعات الريفية، ومساهمتها الكبيرة في إدارة الأراضي وإتاحة الأمن الغذائي، وفي هذا اليوم الدولي الذي يحتفل به العالم بالمرأة الريفية تحت شعار "المرأة الريفية تواجه أزمة غلاء المعيشة العالمية"، علينا الاعتراف بجهودهن، وتقديرها.

ما هو اليوم العالمي للمرأة الريفية؟

حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة 15 أكتوبر من كل عام ليكون يومًا دوليًا للمرأة الريفية، تقديرًا للدور العظيم الذي تقوم به، وإسهامها في تعزيز التنمية الريفية والقضاء على الفقر في القرى.

من تكون المرأة الريفية؟

هي امرأة عاملة في النطاق الريفي، ولكسب عيشها تعتمد على الزراعة والموارد الطبيعية، هي عماد الحياة، وهي المسئولة الأساسية عن الأمن الغذائي، وتشكل 43% من القوى العاملة الزراعية.

تؤكد الجمعية العامة للأمم المتحدة على ضرورة المساوة بين الرجل والمرأة لمواجهة الفقر، وتحسين حياة المرأة الريفية هو الباب الرئيسي للتخلص من الفقر، وضمان حقهم في ملكية الأراضي والمواشي والمشاركة في صنع القرار.

دور المرأة الريفية في مجال التنمية:

للمرأة الريفية دور كبير في استدامة الأسر وتحسين طرق الرفاهية العامة، فبجانب عملهن الغير رسمي يمارسن الجزء الأكبر من الرعاية والعمل المنزلي.

دعم الأمم المتحدة للمرأة الريفية:

تقوم الأمم المتحدة بدعم المرأة الريفية من خلال "تزويدها بالتدريب، تأهيلها لمتابعة السبل التي تمكنها من العيش برخاء، تمكينها من المشاركة في صياغة القوانين والسياسات والاستراتيجيات".

"حياة كريمة" ضمان حياة كريمة للمرأة الريفية.

تمثل المرأة الريفية في البلاد النامية 43% من القوى العاملة الزراعية، تتحمل عبء الإنتاج في الزراعة، ولها الدور الرئيسي في الاستهلاك العائلي، أولت الدولة أهتماما بالغًا للمرأة الريفية، وتضمن الاستراتيجيات الوطنية لتمكين المرأة 2030، النهوض بمستواها المعيشي والاجتماعي.

المرأة الريفية في السينما المصرية.

1- فيلم "زينب" بطولة "راقية إبراهيم".
2- فيلم "الحرام" بطولة "فاتن حمامة".
3- فيلم "الزوجة الثانية" بطولة "سعاد حسني".
4- فيلم "فؤادة" بطولة "شادية".
5- فيلم "النداهة" بطولة "ماجدة".
6- فيلم "الجراج" بطولة "نجلاء فتحي".
7- فيلم "يوم حلو ويوم مرة" بطولة "فاتن حمامة".
8- فيلم "أحلام هند وكاميليا" بطولة "نجلاء فتحي وعايدة رياض".
9- فيلم "يا دنيا يا غرمي" بطولة "إلهام شاهين وليلى علوي وهالة صدقي ".
10- فيلم "لحم رخيص" بطولة "إلهام شاهين".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads