المواطن

عاجل
خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان بالصور ...سفارة الدنمارك في مصر تنظم مائدة مستديرة بعنوان "فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر: بناء شراكات متساوية في أفريقيا" فوربس" تختار طارق السيد ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2024 قوات الحدود الطاجيكية توضح تفاصيل الاشتباك اليوم على الحدود مع قرغيزستان و إصابة مواطن طاجيكي محافظ أسيوط يؤكد على مواصلة تطوير ورصف شوارع مدينة منفلوط إدارة تموين ابوقرقاص تشن حملة تموينية وتحرر 4 محاضر متنوعة القيادات التنفيذية والسياسية والاجتماعية والشعبية بحضور المستشار السيد الفيل يقدمون التهنئة بمناسبة عيد القيامة بمطرانية البحيرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الفائزون بـ"الكرة الذهبية".. ما بين قوانين مُقيدة وجوائز موجهة

الإثنين 17/أكتوبر/2022 - 10:33 ص
ميسي أكثر من توج
ميسي أكثر من توج بالكرة الذهبية تاريخيًا
أمل سعداوي
طباعة
تُعد "جائزة الكرة الذهبية" بمثابة تتويج لمجهود فترة زمنية مُحددة للاعب، ما بين عام وبين فترة معينة مع بعض الأرقام والإحصائيات الخاصة به مع النادي والمنتخب.


مُنحت الجائزة في البداية لأفضل لاعب في أوروبا، ثم تم تعديل القانون بعد ذلك لتمنح لأفضل لاعب محترف في كرة القدم في العالم، لتُعرف باسم "الكرة الذهبية"، بدأت في العام 1956، لتستمر عبر التاريخ، لتُسجل أسماءً كُتبت بماء الذهب، وستظل محفورة في أذهان جماهيرها.


قُيدت الجائزة بشروط معينة مجحفة لغير الأوروبيين كي تمنح للأوربيين فقط حتى أوائل التسعينات، لكن تم تعديل القانون على استحياء لتُمنح لأي لاعب محترف، حتى استطاع جورج ويا لاعب منتخب ليبيريا ونادي ميلان الإيطالي ضرب الشروط بعرض الحائط وتقديم مستوى خيالي أجبر الجميع على منحه الجائزة عام 1995.

وبعد ساعات قليلة فقط سيتم الإعلان بشكل رسمي عن الفائزة بجائزة الكرة الذهبية لعام 2022، لينضم بذلك إلى قائمة أصحاب جائزة الكرة الذهبية.

وفي السطور التالية، ترصد بوابة "المواطن" الإخبارية، قائمة الفائزين بجائزة الكرة الذهبية عبر التاريخ والتي جاءت كالتالي:

فاز بالجائزة للمرة الأولى الإنجليزي ستانلي ماتيوس لاعب بلاكبول الإنجليزي عام 1956، وحصد الأرجنتيني ليونيل ميسي أكبر عدد من الكرات برصيد 7 مرات يليه البرتغالي كريستيانو رونالدو 5 مرات.

الإسباني ألفريدو دي ستيفانو أول لاعب يتوج بالجائزة مرتين عامي 1957 و1959، والهولندي يوهان كرويف أول لاعب يحصدها مرتين متتاليتين عامي 1973 و1974.

الفرنسي ميشيل بلاتيني اللاعب الوحيد الذي حقق الجائزة 3 مرات متتالية أعوام 1983 و1984 و1985، والأرجنتيني ليونيل ميسي اللاعب الوحيد الذي نال "الكرة الذهبية" 4 مرات متتالية أعوام 2009 و2010 و2011 و2012، والليبيري جورج ويا اللاعب الإفريقي الوحيد الذي توج بالجائزة مع نادي ميلان الإيطالي عام 1995.

- في الفترة من 1956 إلى 1960: فاز بها الإنجليزي ستانلي ماثيوس - الإسباني ألفريدو دي ستيفانو - الفرنسي رايموند كوبا - الإسباني ألفريدو دي ستيفانو - الإسباني لويس سواريز.


- في الفترة من 1961 إلى 1970: توج بها الإيطالي عمر سيفوري - اليوغسلافي جوزيف ماسوبست - لاعب الاتحاد السوفيتي ليف ياشين - الاسكتلندي دينيس لو - البرتغالي إيزيبيو - الإنجليزي بوبي تشارلتون - المجري فلوريان ألبيرت - الإنجليزي جورج بست - الإيطالي جياني ريفيرا - الألماني جيرد مولر.

- في الفترة من 1971 إلى 1980: الهولندي يوهان كرويف - الألماني فرانز بيكنباور - الهولندي يوهان كرويف - الهولندي يوهان كرويف - لاعب الاتحاد السوفيتي أوليج بلوخين - الألماني فرانز بيكنباور - الدنماركي آلان سيمونسين - الإنجليزي كيفين كيجين - الإنجليزي كيفين كيجين - الألماني كارل هانز رومينيجيه.

- في الفترة من 1981 إلى 1990: الألماني كارل هانز رومينيجيه - الإيطالي باولو روسي - الفرنسي ميشيل بلاتيني - الفرنسي ميشيل بلاتيني - الفرنسي ميشيل بلاتيني - لاعب الاتحاد السوفيتي إيجور بلانوف - الهولندي رود خوليت - الهولندي ماركو فان باستن - الهولندي ماركو فان باستن - الألماني لوثر ماتيوس.

- في الفترة من 1991 إلى 2000: الفرنسي جيان بيير بابين - الهولندي ماركو فان باستن - الإيطالي روبيرتو باجيو - البلغاري هريستو ستويتشكوف - الليبيري جورج ويا - الألماني ماتياس سامر - البرازيلي رونالدو - الفرنسي زين الدين زيدان - البرازيلي رونالدو - البرتغالي لويس فيجو.

- في الفترة من 2001 إلى 2010: الإنجليزي مايكل أوين - البرازيلي رونالدو - التشيكي بافل نيدفيد - الأوكراني أندري تشيفتشينكو - البرازيلي رونالدينيو - الإيطالي فابيو كانافارو - البرازيلي كاكا - البرتغالي كريستيانو رونالدو - الأرجنتيني ليونيل ميسي - الأرجنتيني ليونيل ميسي.

- في الفترة من 2011 وحتى 2021: الأرجنتيني ليونيل ميسي - الأرجنتيني ليونيل ميسي - البرتغالي كريستيانو رونالدو - البرتغالي كريستيانو رونالدو - الأرجنتيني ليونيل ميسي - البرتغالي كريستيانو رونالدو - البرتغالي كريستيانو رونالدو - الكرواتي لوكا مودريتش - الأرجنتيني ليونيل ميسي - تم إلغاء الجائزة بسبب كورونا - الأرجنتيني ليونيل ميسي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads