المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منافسة عنيفة بين ريال مدريد وبرشلونة.. أبرز الأندية المتوجة بجائزة الكرة الذهبية

الإثنين 17/أكتوبر/2022 - 10:45 ص
ميسي ورونالدو والكرة
ميسي ورونالدو والكرة الذهبية
محمد عبد التواب
طباعة

ينتظر عشاق كرة القدم خلال الأيام القادمة معرفة اللاعب الفائز بجائزة الكرة الذهبية لهذا الموسم خاصة أنها من أكثر الجوائز الفردية شهرة في كرة القدم.

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن إسم الفائز بالجائزة من مجلة "الفرانس فوتبول" في حفل تنظمة المجلة يوم الإثنين القادم 17 أكتوبر من العام 202‪2

وبدأ توزيع الجائزة منذ عام ١٩٥٢ حيث كان يتم منح جائزة الكرة الذهبية للاعبين في قارة أوروبا فقط ولكن تم إتخاذ قرار بتوزيع الجائزة على كافة اللاعبين على مستوى العالم، وفي السجل التاريخي للاعبين الفائزين بالجائزة تمكن 38 لاعب على مر التاريخ من التتويج بالكرة الذهبية.

أبرز الأندية التي حقق لاعبيها الجائزة

برشلونة الأسباني
يعتبر نادي برشلونة هو أكثر فريق حقق لاعبية جائزة الكرة الذهبية على مر التاريخ ب13 مره، وتمكن من تحقيق الجائزة 6 من لاعبيه، وكانت البداية في عام 196‪0 مع" سواريز "والذي حصل على 54 نقطة.

"يوهان كرويف " هو ثاني لاعب في تاريخ برشلونة يتوج بالجائزة، وهو أول لاعب في النادي يتوج بالبطولة مرتين متتاليتين أعوام ١٩٧٤، ١٩٧٣.

وفي عام ١٩٩٤ توج اللاعب "خريستو ستويشكوف "
بالكرة الذهبية، ورابع اللاعبين في تاريخ برشلونة المتوجين بالجائزة البرازيلي "ريفالدو " حيث توج بالجائزة في عام ١٩٩٩.

وبعد غياب لاعبي الفريق الكتلوني عن التتويج بالجائزة، عاد مره أخرى في عام ٢٠٠٥ عندما توج بها اللاعب البرازيلي "رونالدينيو".

أما أكثر اللاعبين وأخرهم تتويجًا بالجائزة كان اللاعب "ليونيل ميسي" والذي توج بالجائزة في 7 مناسبات، أعوام ٢٠٠٩، ٢٠١٠، ٢٠١١،٢٠١٢،٢٠١٥، ٢٠١٩، ٢٠٢١، ويعتبر ليونيل ميسي هو أكثر اللاعبين تتويجًا بالكرة الذهبية على مر التاريخ. 

فريق ريال مدريد 
يعد فريق ريال مدريد ثاني الأندية التي تمكن لاعبيها من التتويج بالكرة الذهبية بعشر مرات، وكان أول لاعب في النادي يتوج بالجائزة "ألفريد دي ستيفانو" وتوج بالجائزة مرتين في عام ١٩٥٨. 

وفي عام ٢٠٠٠ توج اللاعب البرتغالي "لويس فيجو" بالجائزة على حساب الفرنسي "زين الدين زيدان" والذي كان يلعب لفريق يوفنتوس. 

وتوج الظاهرة "رونالدو" البرازيلي بالجائزة في عام ٢٠٠٢، ليأتي بعد ذلك البرتغالي "كريستيانو رونالدو" والذي توج بالجائزة 4 مرات في أعوام ٢٠١٣، ٢٠١٤، ٢٠١٦، ٢٠١٧، وأخر لاعب توج بالجائزة الكرواتي " لوكا مودريتش" في عام ٢٠١٨. 

يوفنتوس الإيطالى 
يأتي فريق يوفنتوس في المركز الثالث من حيث أكثر لاعبي الفرق تتويجًا بالجائزة حيث تمكن نجومه من تحقيق الجائزة 8 مرات. 

" باولو روسي" كان أول لاعب من فريق يوفنتوس يتوج بالكرة الذهبية في عام ١٩٨٢، ثم حصل اللاعب
" ميشيل بلاتيني" على الجائزة ثلاث مرات متتالية في ١٩٨٣، ١٩٨٤، ١٩٨٥. 

ثم " روبرتو باجيو" الذي توج بالجائزة في عام ١٩٩٣، ليحصل عليها بعد ذلك اللاعب " زين الدين زيدان" في عام ١٩٩٨، ثم توج "نيدفيد" بالجائزة في عام ٢٠٠٣، وفي عام ٢٠٠٦ توج اللاعب "فابيو كانافارو" بأخر جائزة في تاريخ النادي. 

ميلان الإيطالى 
حصل لاعبي إسي ميلان على الجائزة في 8 مناسبات بالتساوي مع فريق يوفنتوس، عام ١٩٦٩ توج اللاعب "جياني ريفيرا " بأول جائزة كرة ذهبية في تاريخ النادي، وثان لاعب يحصل على الجائزة كان " رود خوليت" في عام ١٩٨٧، ليأتي بعد ذلك اللاعب " ماركو فأن باستن" ويتوج بالجائزة 3 مرات في أعوام ١٩٨٨، ١٩٨٩، ١٩٩٢. 

ثم بعد ذلك اللاعب " جورج ويا " الذي توج بالجائزة في عام ١٩٩٥، ويغيب زسم الفريق بعد ذلك لمده 9 سنوات، ثم يعود اللاعب " أندريه شيفشينكو" في عام ٢٠٠٤ ويتوج بجائزة الكرة الذهبية، وفي عام ٢٠٠٧ نجح اللاعب البرازيلي " كاكا" في التتويج بالجائزة بعد التفوق على كرستيانو رونالدو.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads