المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أكثرهم متميزين.. أبرز المحترفين الأجانب في الدوري المصري عبر التاريخ

الإثنين 17/أكتوبر/2022 - 04:21 م
الغاني جون أنطوي
الغاني جون أنطوي هداف اللاعبين الأجانب في مصر
حمادة سعد التمساح
طباعة
يحظى تاريخ الأندية المصرية منذ بداية منافسات بطولة الدوري المصري في موسمه الأول عام 1948/1949، بتاريخ كبير للعديد من اللاعبين الأجانب الذين صنعوا لأنفسهم تاريخ حافل بالإنجازات والبطولات مع الأندية المصرية.

فمنذ انطلاق سباق منافسات الدوري المصري، وكانت المحطة الأهم في حياة الكثيرين من محبي كرة القدم في أفريقيا، ليكون بمثابة الخطوة الأهم ليظهر إمكانياتها أمام الأندية العالمية في الدوريات الأوروبية.

فمازال الجمهور المصري يتذكر العديد من اللاعبين في تاريخ القطبين الأهلي والزمالك، الذين صنعوا لأنفسهم شعبية واسعة وسط محبي الرياضة في الشارع المصري.

فمنذ الموسم الثاني في تاريخ الدوري المصري 1949/1950، نجح السوداني حمدتو أحمد لاعب الترسانة في ذلك الوقت في إحراز لقب هداف الدوري المصري، لتستمر البطولة حتي تعاقد الأهلي مع المحترف الأبرز في تاريخ القلعة الحمراء الأنجولي أمادو فلافيو، الذي نجح في تحقيق لقب هداف بطولة الدوري لموسمين متتاليين 2006/2007،2008/2009، ويأتي بعده الغاني أحمد فليكس الذي يُعد واحدًا من الهدافين الأجانب الأشهر في تاريخ الدوري المصري.

وكان من أبرز المحترفين الأجانب في الدوري المصري، النيجيري إيمانويل ايمونيكي الذي تعاقد معه الزمالك عام 1991، ليكتب تاريخ حافل بالإنجازات مع النادي الملكي في ذلك الوقت، مع اعتقاد البعض أن الغاني إيمانويل كوارشي هو المحترف الأبرز في تاريخ القلعة البيضاء والدوري المصري بعد حصوله على لقب هداف بطولة الدوري عام 1983/1984.

وبجانب ذلك استطاع الغاني بابا أركو أن يسجل اسمه في تاريخ الدوري المصري بعد نجاحه في تسجيل 61 هدف في منافسات بطولة الدوري المصري.


وكان من أبرز المحترفين الأجانب في تاريخ الأهلي الأنجولي جلبيرتو الذي حقق مع الأهلي العديد من البطولات المحلية والإفريقية، بالإضافة إلى العديد من اللاعبين الآخرين مثل الغاني يوسف يعقوب أو مواطنه جورج أرثر أو النيجيري إسحاق أول أو مواطنه هنري ماكي،الذين لم يتمكنوا من كتابة تاريخ في الأهلي.

وتعاقب العديد من اللاعبين الأجانب خارج إفريقيا على الأهلي،فتعاقد المارد الأحمر مع الألماني هندريك هكلمه عام 2014 الذي فشل في تحقيق إنجاز مع الأهلي ليرحل بعدها.

وكانت للمدرسة اللاتينية تواجد عبر التاريخ في الدوري المصري، حيث تعاقد الزمالك مع البرازيلي ريكاردو عام 2008/2009، أو الكولومبي رافائيل كاستيلو الذي جاء قادمًا للأهلي عام 2004/2005 وقام بتسجيل 3 أهداف فقط ليرحل بعدها.

وبرغم ذلك، تمكن البرازيلي كينو الذي جاء قادمًا لنادي براميدز من تحقيق شعبية واسعة وسط محبي الرياضة المصرية، بعد تقديمه لأداء رائع قبل رحيله بعد ذلك عن الدوري المصري.

وقامت الأندية المصرية في موسم الانتقالات الماضي بالتعاقد مع العديد من اللاعبين الأجانب من قارة أفريقيا وخرجها مثل تعاقد الأهلي مع البرازيلي برونو ساڤيو أو تعاقد المصري البورسعيدي مع الكاميروني فرانك ايتوجا، بالإضافة إلى إنضمام الإيفواري عبد القادر كوليبالي والغاني ياو أنور لنادي الإسماعيلي، بهدف تقديم أضافات قوية للدوري الأقدم والأقوى داخل القارة الأفريقية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads