المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل انطلاق الـ"سوبر جلوب".. تاريخ وأبطال بطولة العالم لكرة اليد

الإثنين 17/أكتوبر/2022 - 05:17 م
سوبر جلوب بطولة العالم
"سوبر جلوب" بطولة العالم لكرة اليد
محمد عبد العزيز عامر
طباعة

تترقب جماهير لعبة كرة اليد في كل أنحاء العالم فعاليات النسخة رقم 15 من بطولة العالم لكرة اليد "سوبر جلوب" والتي تستضيفها المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 18 الجاري وحتى 23 اكتوبر بمدينة جدة.


وكان الاتحاد الدولي لكرة اليد قد رفع عدد الفرق المشاركة في بطولة العالم للأندية لكرة اليد "سوبر جلوب" للرقم 12 بدءً من هذه النسخة ، وهو ما أسفر عن تواجد ناديان من إفريقيا للمرة الأولى منذ النسخة الثالثة التي أقيمت في القاهرة عام 2007، بتواجد الأهلي في النسختين مع مولودية العاصمة الجزائري في المرة الأولى والترجي التونسي في المرة الثانية.

 

الأندية المشاركة في بطولة العالم لكرة اليد "سوبر جلوب":  


وجاءت الفرق المشاركة في نسخة جدة 2022 كالتالي، ماجديبورج الألماني حامل اللقب وجامعة سيدني الأسترالي الفائز بدوري أبطال أستراليا وأوقيانوسيا والخليج السعودي ممثل الدولة المنظمة والأهلي بطل كأس الكؤوس الإفريقية وبنفيكا البرتغالي بطل الدوري الأوروبي ومضر السعودي ممثل الدولة المنظمة.


ثم كيلسي البولندي وصيف بطل دوري أبطال أوروبا والكويت الكويتي بطل دوري أبطال آسيا وتاوباتي البرازيلي بطل دوري أبطال أمريكا الجنوبية والوسطى وبرشلونة الإسباني بطل دوري أبطال أوروبا والترجي التونسي بطل البطولة العربية للاندية أبطال الدوري والكأس وكلوب مينيستروس المكسيكي بطل دوري أبطال أمريكا الشمالية وجزر البحر الكاريبي.


أبرز أرقام وأبطال بطولة العالم لكرة اليد "سوبر جلوب":

 

وتاريخيًا، أقيمت البطولة سابقًا 14 مرة منذ عام 1997 ونسخة فيينا، توج بها برشلونة الإسباني 5 مرات كبطل تاريخي للقب العالمي أعوام 2013 و2014 و2017 و2018 و2019.

 

وهناك 9 ألقاب أخرى ما بين أندية إسبانية وحصدت منها 4 بطولات منها ريال سوسيداد مرتين، وفرق ألمانية توجت مثلها أهمها ماجديبورج حامل اللقب الأاخير، ولقب عربي وحيد حققه السد القطري عام 2002.

 

ونظمت العاصمة القطرية الدوحة البطولة العالمية 10 مرات منها 9 متتالية، فيما تأتي المملكة العربية السعودية ثانية بـ3 نسخ بالبطولة التي ستقام غدًا بين مدينتي الدمام وجدة، وأخيرًا العاصمة المصرية القاهرة عام 2007 والعاصمة النمساوية فيينا عام 1997.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads