المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فشلت في مواجهة الأزمة الاقتصادية.. استجواب رئيسة وزراء بريطانيا

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 02:48 م
ليز تراس
ليز تراس
إيمان عاطف
طباعة
رفضت رئيسة الوزراء البريطانية "ليز تراس" تلبية دعوات الاستقالة من الأحزاب المعارضة التي تصر على عدم التنحي، وسط انقسام النواب حول كيفية التخلص منها، بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية في بريطانيا، وفشلها في مواجهة الأزمة الأقتصادية.
وخلال جلسة استجواب تواجهها رئيسة الوزراء البريطانية في مجلس العموم  من المقرر أن تحضرها الأيام القادمة بسبب حزمة التخفيضات الضريبية غير الممولة التي تم الإعلان عنها في 23 سبتمبر وأدت إلى اضطرابات في الأسواق المالية.

إقالة وزير الخزانة" كواسي كوارتنغ"

ومع كل الضغوط السياسية ومطالبتها بالأستقالة أضطرت إلى إقالة وزير الخزانة "كواسي كوارتنغ" الذي كان حليفها وأصبح "هانت" بديلًا عنه كوزير للخزانة فهو سياسي مخضرم شغل مناصب وزارية من قبل.

بدأ "هانت" قراراته بإلغاء التخفيضات الضريبية التي كانت قد فرضتها "تراس" بما يتضمنه من سياستها الرئيسية في مجال الطاقة مع وعد منه بعدم إجراء التخفيضات في الإنفاق العام  بسبب ما تحتاجه الحكومة من توفير مليارات الجنيهات فيجب اتخاذ العديد من القرارات الصعبة قبل وضع خطة مالية متوسطة الأجل في 31 أكتوبر.

وأكد "هانت" أن التخفيضات الضريبية التي كانت قد فرضتها تراس أدت إلى اضطرابات في الأسواق المالية، وتراجع سعر صرف الجنيه الاسترليني وزادت كلفة الاقتراض الحكومي في المملكة المتحدة.
يذكر أن بنك إنجلترا تدخل لعدم وصول الأزمة إلى الاقتصاد الكلي وتعريض معاشات التقاعد للخطر، بالرغم من ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة إلى 10.1% في سبتمبر، وحتى لو أن ارتفاع التضخم طال جميع أنحاء العالم بسبب  الحرب في أوكرانيا إلا أن معظم البريطانيين يلقون باللوم على الحكومة في معاناتهم الاقتصادية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads