المواطن

عاجل
انتظرو ثلاثة شهور من المتعة والتشويق للبراعم والناشئين المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السر في رياضة المشي..اليوم العالمي لالتهاب المفاصل

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 05:44 م
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل
زينب الخضري
طباعة
يعاني الكثير منا من مرض التهاب المفاصل وخاصة المتقدمين في العمر، لذلك يخصص يوم ١٢ من شهر أكتوبر في كل عام ليكون اليوم العالمي لالتهاب المفاصل، لتقديم طرق للوقاية من المرض وتوعية للعالم أجمع، وعلى حسب ما قاله الأطباء أن رياضة المشي هيا العلاج الأمثل لمرض التهاب المفاصل.

أولاً: ما هو مرض التهاب المفاصل 

الآلآم حادة تصيب المفصل، يصاب بها جميع الفئات من كبير وصغير، وفي حالة إهمال معالجة ذلك يحدث تيبس وإعاقة بالمفصل، وأن هناك حوالي ١٠٠ نوع من الحالات المتعلقة بالالتهاب المفاصل.

ثانيا: أعراض الإصابة بمرض التهاب المفاصل 

ألم في المفصل: عند الشعور بالألم في أي مفصل لفترة طويلة يعتبر من أهم مؤشرات الإصابة بالمرض، وعلينا في هذه الحالة الذهاب إلي الطبيب.

انتفاخ المفصل 

يعاني مرضي التهاب المفاصل من تورم المفصل بسبب الآلام حادة، وخاصة عند الضغط على المفصل، بسبب أن السائل الزليلي ( مادة التشحيم في المفاصل )، يوجد بكميات زائدة في مرضي التهاب المفاصل.

تصلب المفاصل

 أوضح الكثير من الباحثين أن هناك أشخاص يعانون من تصلب في مفاصلهم خاصة أثناء الجلوس لفترة، أو عند الإستيقاظ في الصباح.

ألم الفخذ


 يؤدي الالتهاب المفاصل إلي الالتهاب مفاصل الورك يسبب ألماً في الفخذ والأرداف.

آلام المفاصل المتناسقة

 يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي مشاكل في نفس المشاكل على جانبي الإنسان كالركبتين أو اليدين وهكذا.

احمرار

 قد يلاحظ الشخص المصاب باحمرار حول ذلك المفصل.

وهناك بعض الآثار الجانبية للالتهاب المفاصل علينا الانتباه لها منها : 

سهولة الإصابة بالكدمات أو النزيف 

تؤدي الإصابة بالتهاب المفاصل  الروماتويدي والذئبة إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية بالجسم، التي تؤدي إلى حدوث كدمات ونزيف.

ضيق في التنفس 

هناك دواء يدعي "الميثوتريكسات"، دواء للالتهاب المفاصل يؤدي إلى التهاب الرئوي، يصاحبه ضيق في التنفس بيعمل جاف وحمي.

تغيير الوزن غير المبرر 

زيادة الوزن غير المبرر تؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض الكلى أو قصور القلب الاحتقاني.


آلام في الصدر 

قد تكون بعض أنواع آلام الصدر لها علاقة بالتهاب المفاصل، إذ يسبب البايفوسفونيت لهشاشة العظام حرقة في المعدة أو تهيج المرئ.

ومن الجدير بالذكر أن أشهر أنواع الالتهاب هي التهاب المفاصل( oA )، والتهاب المفاصل الروماتويدي (RA)، والتهاب المفاصل الصدفي( PsA ), والألم العضلي والليفي والنقرس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads