المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي للتأتأة.. أعراضها وأسبابها ومشاهير جسدوا الواقع

السبت 22/أكتوبر/2022 - 01:40 م
شخص مصاب بالتأتأة
شخص مصاب بالتأتأة
زينب الخضري
طباعة


يحتفل العالم يوم 22  أكتوبر من كل عام، باليوم العالمي للتوعية من التأتأة أو التلعثم، والذي بدء الاحتفال به منذ عام 1998،  لتوعية كل الأشخاص المصابين بذلك المرض، لضمان سلامة وصحة الأفراد في جميع أنحاء العالم.

 

وتعرف التأتأة بأنها تجعل الشخص يواجه صعوبة في الكلام، والتحدث مع الأشخاص، وهي تختلف من شخص لآخر، ولكن تزداد عندما يكون الشخص متعبًا، أو متحمسًا، أو تحت ضغط نفسي.

 


أعراض تظهر على الشخص المريض

 

يظهر على الشخص المصاب بمرض التأتأة أو التلعثم عدة أعراض، منها التوتر عند التحدث وصعوبة الكلام، وتغيير تعابير الوجه أو الجسم، وصعوبة في البدء بالنطق، عيناه ترمش بشكل سريع، الإطالة في نطق الكلمات، ويصاب أيضًا برعشة الشفاه أو الفك، وتكرار الكلمات أو العبارات بشكل مفرط.

 


أنواع التاتأة


هناك تأتأة مبكرة، تظهر أثناء نمو الطفل، حينما يتعلم مهارات التحدث واللغة، وهي أكثر الحالات شيوعًا، ولكن إلى الآن لم يكتشف الأطباء أسبابها، أما النوع الثاني هي التاتأة المتأخرة أو بمعني أصح هي التأتأة المكتسبة، والتي تصيب الشخص في حالة الإصابة في الدماغ كسكتة دماغية أو رضوض في الرأس، وفي بعض الحالات تكون بسبب أخذ بعض الأدوية الضارة، وأيضاً في حالة الإصابة بصدمة نفسية أو عاطفية.

 


أسباب التأتأة كثيرة وأكثرها شيوعًا الوراثة


تتنوع الأسباب والوراثة أحد الأسباب الأكثر شيوعًا، وأيضًا نوع الجنس، فقد وجد أن الذكور هم الأكثر عرضة للتاتأة من الإناث بمعدل 5 مرات أكثر من الإناث، أو مشاكل في الكلام أو تأخر في النمو، أو الضغوطات النفسية.

ووجد أن الشخص الأكثر انغلاقًاعلى أسرته مقارنة بغيره من أسباب الإصابة بالتأتأة، وأيضًا حينما لا تعمل الإشارات المتنقلة بين المخ وأعصاب التحدث والعضلات، ويعتقد الكثير أن الحالة النفسية هي السبب الرئيسي للإصابة بالتأتأة على المدى الطويل، سواء في حالة تعرضه للضغط أو الإحراج أو التوتر.   

 


طرق علاج التلعثم


وجد الباحثون أنه لا يوجد علاج يمنع ويعالج التأتأة نهائيًا وإنما يقلل من أعراضه لتساعد المريض قليلاً، ولكن تختلف نوع الأدوية بناء على عمر الشخص، وعوامل أخري، إليكم بعضاً من طرق العلاج:

منها تمارين معينة يحددها الطبيب للتحدث ببطء وتصحيح النطق والتحكم بالتنفس، أو عن طريق استخدام الطبيب أجهزة إلكترونية تساعد على طلاقة الكلام، وطرق علاج أخرى تشمل العلاج السلوكي العرفي.  

 


أبرز مشاهد التلعثم في السينما والمسرح


الفنان الراحل سيد زيان هو من أبرز الشخصيات الذي أدى دور شخص متلعثم بامتياز في مسرحية "سيدتي الجميلة"، واستخدم التأتأة أيضاً في أعمال أخري مثل فيلم "المتسول"، والفنان يونس شلبي في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، والفنان الكوميدي رضا حامد في فيلم "الحب كده"، والفنان أحمد مالك في مسلسل "مع سبق الإصرار"، والفنان آسر ياسين في فيلم "رسائل الحب"، والفنان حامد الشراب أحد نجوم مسرح مصر في أحد المسرحيات التي أثارت إعجاب الجماهير.


هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads