المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كأس السوبر المصري.. الزمالك يخطف 4 ألقاب والأهلي الأكثر تتويجًا

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 01:31 م
كأس السوبر المصري
كأس السوبر المصري
تقى أيمن - معتز محمد
طباعة
تُعتبر بطولة كأس السوبر المصري واحدة من أهم البطولات المحلية التابعة للكرة المحلية، وظهرت البطولة لأول مرة في عام 2001، بعدما قرر الاتحاد المصري لكرة القدم إقامة النسخة الأولي، وهي عبارة عن مباراة واحدة تُلعب بين بطل الدوري وبطل الكأس، ويُمنح الفائز بعدها كأس البطولة ولقب "بطل السوبر".

وتُلعب المباراة الخاصة باللقب بشكل سنوي علي مدار المواسم الماضية، قبل أن يتم إلغاؤها في موسمي 2013 / 2012 و 2011 / 2010، كما شهدت البطولة هيمنة من قبل كبيري الكرة المصرية، بالإضافة إلى العديد من المفاجأت بسبب تتويج بعض الفرق على حساب قطبي الكرة المصرية.

ويستعد جمهور الكرة المصرية خلال الأيام القادمة لواحدة من أكبر المباريات على مستوى الوطن العربي، اللقاء الذي سيجمع بين الزمالك والأهلي في نهائي البطولة للموسم الرياضي 2022 / 2021، ويدخل الفريق الأبيض المباراة باعتباره بطلًا لبطولتي الدوري والكأس، بينما يتواجد المارد الأحمر في اللقاء باعتباره وصيف البطولتين وهو ما تنص عليه لائحة البطولة في حالة فوز فريق باللقبين.

وقبل انطلاق النسخة الـ19 من بطولة كأس السوبر المصري والتي ستجمع بين الأهلي والزمالك على ملعب "هزاع بن زايد" بإمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في السابعة مساء يوم الجمعة القادمة، سنتعرف على الأبطال علي مدار التاريخ.


الأهلي:

يُعتبر هو صاحب الرقم القياسي والنصيب الأكبر من عدد الألقاب الخاصة ببطولة كأس السوبر المصري برصيد 11 لقبًا، كما سجل الفريق الأحمر رقمًا قياسيًا أخر من خلال مشاركته في النهائي 15 مرة.

وحقق الأهلي اللقب الأول لبطولة كأس السوبر المصري في موسم 2003 / 2002، بعدما فاز علي نادي الزمالك بركلات الترجيح، ويعتبر "حسام عاشور" لاعب وسط الأهلي السابق هو الأكثر حصولًا على البطولة برصيد 6 ألقاب..


الزمالك:

تمكن فريق الزمالك من حصد بطولة كأس السوبر أربعة مرات، وجاء في المركز الثاني في قائمة الفرق التي تمكنت من تحقيق اللقب، بالإضافة إلى كونه ثان الفرق مشاركة في نهائي السوبر برصيد 10 مرات. 


وحصد الفريق الأبيض لقب النسخة الأولي للبطولة في موسم 2001 / 2000، بعدما تغلب على غزل المحلة بهدفين مقابل هدف، ونجح في الاحتفاظ بالكأس للموسم الثاني على التوالي، بعدما تمكن من تحقيق الانتصار على المقاولون العرب بهدف دون رد. 

لينتظر الفريق حتي موسم 2016 / 2015 لحصد اللقب الثالث في تاريخه بعدما تغلب على النادي الأهلي بركلات الترجيح، وجاء اللقب الرابع في موسم 2019- 2018 أمام فريق الأهلي وانتهت المباراة بفوز الزمالك بركلات الترجيح بنتيجة 3 / 4.


المقاولون العرب:

توّج المقاولون العرب بطل كأس مصر بلقب النسخة الرابعة لبطولة كأس السوبر المصري، عندما تفوق على الزمالك بطل الدوري بأربعة أهداف مقابل هدفين على ملعب "الكلية الحربية" بالقاهرة في سبتمبر 2004، وسجل لذئاب الجبل كلًا من تامر عادل "هدفين"، وطلعت محرم وأيمن زين الدين، فيما أحرز للزمالك مدحت عبد الهادي هدفين أحدهما من ركلة جزاء.


حرس الحدود:

فيما تمكن حرس الحدود بطل كأس مصر من الحصول على لقب بطولة كأس السوبر المصري بفوزه على الأهلي بطل الدوري في نهائي النسخة التاسعة بهدفي أحمد حسن مكي وأحمد عبد الغني على ملعب "الكلية الحربية" بالقاهرة في يوليو 2009.

طلائع الجيش:

وحقق فريق طلائع الجيش بطولة كأس السوبر المصري للمرة الأولى في تاريخه بعد الفوز على الأهلي بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 2 / 3 بعد التعادل السلبي بدون أهداف على ملعب "برج العرب" بالإسكندرية في ديسمبر 2021.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads