المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك قبل صدام كأس السوبر المصري بالإمارات

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 03:10 م
تاريخ مواجهات الأهلي
تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك عبر كل البطولات
معتز محمد - محمد عبد التواب
طباعة
يحتضن ملعب "هزاع بن زايد" بدولة الإمارات فاعليات النسخة الـ19 من بطولة كأس السوبر المصري، تلك المباراة التي ستجمع بين قطبي الكرة المصرية للمرة الثامنة تاريخيًا، ويدخل فريق الزمالك المباراة باعتباره حاملًا للقب بطولتي الدوري والكأس للموسم الماضي 2021 / 2020، بينما يتواجد الأهلي باعتباره وصيفًا لبطل البطولتين.

ويسعي الفارس الأبيض لتحقيق اللقب الخامس في تاريخه والحصول على الثلاثية المحلية، بينما يأمل المارد الأحمر في فرض السيطرة والهيمنة على لقب البطولة وتحقيق الكأس رقم 12 في تاريخه ومصالحة الجمهور بعد عدم تحقيقه لأي بطولة محلية خلال الموسمين الماضيين.

وتحظي المباريات الخاصة بالأهلى والزمالك دائمًا بالمتابعة الجماهيرية الكبيرة، ليس فقط من قبل الجمهور المصري بل من كل مشجعي الكرة العربية والإفريقية، فهمها الكبيران داخل القارة الإفريقية والأكثر حصولًا على الألقاب، وقبل مباراة كأس السوبر القادمة سنتعرف على أبرز أرقام ونتائج مواجهات الفريقين تاريخيًا.

أبرز أرقام ونتائج مواجهات الأهلي والزمالك تاريخيًا:

على مستوى كل البطولات، يحمل لقاء الجمعة بين الأهلي والزمالك في النهائي رقم 19 في بطولة كأس السوبر المحلي، الرقم 228 في تاريخ مواجهاتهما معًا منذ أول مباراة رسمية في 17 مارس 1924 في بطولة كأس السلطان حسين، فاز الأحمر 98 مرة، وانتصر الأبيض 52 مرة، وتعادل الفريقان 77 مرة، سجل لاعبو الأهلي 341 هدفًا وحافظوا على نظافة شباكهم 84 مرة مقابل 238 هدف أحرزها لاعبو الزمالك محققين 57 كلين شيت.

ويجلس مختار التتش على عرش هدافي مباريات القمة من الأهلي برصيد 17 هدفًا، وفي المقابل يتواجد مصطفى كامل طه من الزمالك برصيد 12 هدفًا، أما الأكثر ظهورًا في ديربي القاهرة عبر التاريخ، فيظهر حسام عاشور من الأهلي على رأس القائمة بـ41 لقاء، ومن الزمالك يحيي الحرية إمام برصيد 31 مباراة.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في بطولة الدوري:

تقابل فريقا الأهلي والزمالك خلال بطولة الدوري في العديد من المباريات والمواجهات التي كانت مليئة بالإثارة والسخونة، وكانت الأهداف هي العامل المشترك في كل اللقاءات بينهما، فالتقى القطبين لأول مرة في بطولة الدوري موسم 1949 / 1948 وانتهت المباراة بالتعادل بين الفريقين، بعدما تمكن كلًا منهما من زيارة شباك الأخر بهدفين.

وطوال تاريخ البطولة، التقى الأهلي والزمالك في 124 مباراة ، كان للأهلي النصيب الأكبر من عدد الانتصارات بعدما حقق الفوز في 47 لقاء، بينما تمكن الزمالك من تحقيق المكسب في 27 مباراة، وكان التعادل حاضرًا بينهما في 50 لقاء، وانتهت أخر مواجهة بين الفريقين بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق في المباراة التي جمعت بينهما ببطولة الدوري العام موسم 2022 / 2021.

وتمكن لاعبي النادي الأهلي من تسجيل 159 هدفًا طوال مواجهات الفريقين بالدوري، بينما سجل لاعبي الفارس الأبيض 110 هدفً، ويُعتبر "عبدالكريم صقر" هو هداف مواجهات الفريقين في بطولة الدوري برصيد 19 هدفًا، ويأتي في المركز الثاني النجم "مصطفي طه" برصيد 17 هدفًا، ويتقاسم المركز الثالث كلًا من "محمد أبو تريكة ومختار التتش" برصيد 13 هدفًا.

ويُعتبر نجم الأهلي السابق ولاعب الوسط السابق "حسام عاشور" هو أكثر اللاعبين مشاركة في لقاءات القمة بعدما شارك في 41 مباراة، ويأتي خلفه حارس الزمالك ومنتخب مصر السابق "عبدالواحد السيد" برصيد 27 مباراة، كما تمكن فريق الزمالك من تحقيق أكبر انتصار في تاريخ المواجهات في عام 1942 بعدما تغلب على الأهلي بستة أهداف مقابل لاشيء، وحقق الأهلي الانتصار الأكبر له في عام 2002، تلك المباراة التي انتهت بستة أهداف مقابل هدف.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في بطولة كأس مصر:


التقي فريقي الأهلي والزمالك في بطولة كأس مصر على مدار تاريخ البطولة في 32 مواجهة، وكانت أول مواجهة جمعت بين الفريقين في نهائي البطولة في عام 1928، والذي انتهى بنتيجة 0 / 1 للنادي الأهلي بهدف "ممدوح مختار صقر". 

وتواجه الفريقان في نهائي بطولة الكأس 21 مرة، منها مواجهات تمت إعادتها بسبب إنتهاؤها بالتعادل، وتمكن النادي الأهلي من تحقيق الفوز في نهائي بطولة الكأس في 9 مرات، بينما حقق فريق الزمالك الفوز في 8 مواجهات، وتقاسم الفريقان اللقب مرتين بسبب عدم وجود فكرة ركلات الترجيح.

وتقابل الفريقان على مدار بطولة كأس مصر في 32 مباراة جمعت بين القطبين في أعرق البطولات المصرية، تمكن فريق الأهلي من الفوز في 16 مباراة، وفاز الزمالك في 11 مباراة، وانتهت خمس مباريات بالتعادل بين الفريقين.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في بطولة كأس السوبر المصري:

تعتبر بطولة كأس السوبر المصري من أجدد البطولات التي تقام تحت رعاية الاتحاد المصري لكرة القدم، حيث تقام البطولة كل عام، ويُلعب النهائي من مباراة واحدة، حيث يلتقي الفريق المتوج ببطولة الدوري مع الفريق الفائز بلقب كأس مصر، وفي حال كان الفريق الفائز ببطولة الدوري هو نفسه الفريق الحاصل على بطولة كأس مصر، يلعب وصيف بطولة الكأس مع حامل لقب بطولتي الدوري والكأس. 

والتقى فريقا الأهلي والزمالك في بطولة كأس السوبر المصري 7 مرات، تمكن المادر الأحمر من التتويج باللقب 5 مرات على حساب منافسه، بينما حقق الفارس الأبيض اللقب مرتين على حساب غريمه التقليدي. 


تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في البطولات القارية:


لم تخلو البطولة الإفريقية من مواجهات بين الأهلي والزمالك، فتقابل الفريقان في أخر المواجهات التي جمعت بينهما في دوري الأبطال، في النهائي الأعظم في تاريخ البطولة عام 2020، المباراة التي أقيمت على ستاد "القاهرة" الدولي وتمكن الأهلي من الحصول على اللقب التاسع تاريخيًا بعدما حقق الانتصار بهدفين مقابل هدف.

والتقي الفريقين قبل ذلك في 9 مباريات حقق الأهلي منها خمسة انتصارات، كانت بدايتها في موسم 2005 / 2004، بعدما تقابلا في مباراتي نصف النهائي وتكمن المارد الأحمر من تحقيق الانتصار في الذهاب والإياب بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف وحيد.

كما تقابل الفريقان في دور المجموعات موسم 2008 / 2007، وتمكن الأهلي من تحقيق الفوز في مباراة الذهاب بهدفين مقابل هدف، وحقق المارد الأحمر المكسب الرابع في موسم 2012 / 2011 بدور المجموعات بهدف دون رد في مباراة الذهاب، وجاء الانتصار الخامس للقلعة الحمراء موسم 2013 / 2012، بعدما التقي الفريقان من جديد في دور المجموعات أيضًا، وتمكن الأهلي من تحقيق الفوز في مباراة الإياب بأربعة أهداف مقابل هدفين.

ولم يتمكن الفريق الأبيض من تحقيق أي نتيجة إيجابية طوال مواجهات الفريقين في بطولة دوري أبطال أفريقيا سوي التعادل في ثلاث مباريات والفوز الوحيد كان في نهائي كأس السوبر الإفريقي عام 1994 بهدف دون مقابل في جوهانسبيرج بجنوب إفريقيا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads