المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي لشلل الأطفال.. أبرز الأعراض وجهود مكافحته

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 04:03 م
شلل الأطفال
شلل الأطفال
أمنية هواوي
طباعة

 تحيي منظمات الصحة اليوم العالمي لشلل الأطفال يوم 24 أكتوبر، وذلك لاتخاذ الجهود الدولية للقضاء على هذا المرض بجميع أنحاء العالم، فالمرض يهدد حياة ملايين الأطفال بسبب أنتشار الفيروس، الذي يُصيب الأطفال في سن الخامسة.

وشلل الأطفال هو مرض شديد العدوى يهدد حياة الأطفال ويُصيبهم بالإعاقة، ويغزوالفيروس الجهاز العصبي حتى يتمكن من تسبب الشلل للطفل في غضون ساعات، وينتقل الفيروس من شخص لآخر بشكل رئيسي عن طريق الفم وأحيانًا عبر الماء الملوث ويتكاثر في الأمعاء.


أعراض الشلل عند الأطفال

 للأسف لن يوجد لهذا المرض أي أعراض، ربما أعراضه تشبه في البداية أعراض الأنفلونزا.

 وبالتحديد الحمى.

 التعب والصداع.

 القيئ وتيبس الرقبة.

ألم في الأطراف.


وعلى الرغم من ذلك فإن عدد الأطفال المصابة 1 ضمن كل 200 شخص بشلل لايمكن علاجة، لذلك من الضروري التوعية بأهمية اللقاحات بأعتبارها الطريقة الوحيدة للوقاية منه، فإن لقاح الشلل عند الأطفال يؤخذ على عدة مرات لحماية الطفل مدى الحياة، كما أن هناك لقاحان، لقاح شلل الأطفال الفموي و لقاح شلل الأطفال المعطل، وكلاهما فعال وآمن وكلاهما يمكن استخدامه في مجموعات مختلفة في جميع أنحاء العالم، نظرًا للظروف الوبائية والبرنامجية المحلية، لتوفير أفضل حماية ممكنة للسكان.


حملة مصر للتطعيم ضد شلل الأطفال

عانت مصر كثيرًا من شلل الأطفال وهو المرض الذي كان متوطنًا في مصر قرابة الـ3000 عام، كما ظهر في النقوش الفرعونية، وأصاب ملايين الأطفال في العالم بأكمله حتى عام 1955 حين أكتشف العلماء أول تطعيم ضد فيروس شلل الأطفال وكان بالحقن، ثم أكتشفوا نوع أخر بالتنقيط في الفم عام 1961.

 

حملة دولة الإمارات للتطعيم ضد شلل الأطفال

نجحت الإمارات في حملتها للقضاء على شلل الأطفال في باكستان في إعطاء 647 مليون و 758 ألف و 365 جرعة تطعيم ، ومن جانبه أعلنت إدارة المشروع الإماراتي مساعدة باكستان بحملة التطعيم ضد شلل الأطفال، التي تم تنفيذها بجمهورية باكستان الإسلامية خلال الفترة من 2014 حتى نهاية سبتمبر 2022.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads