المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

التفاعلات الكميائية وظاهرة الكسوف الجزئي للشمس

الثلاثاء 25/أكتوبر/2022 - 12:51 م
كسوف الشمس
كسوف الشمس
أمنية هواوي
طباعة
يستعرض المعرض القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية اليوم، بث مباشر عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، لظاهرة الكسوف الجزئي للشمس. 

كسوف الشمس "هي ظاهرة تحدث عندما يكون الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة تقريبًا فيلقي القمر بظله على الأرض، وبالتالي يظهر لنا قرص القمر المظلم وهو يعبر قرص الشمس المضيء".

الكسوف الجزئي للشمس

يتقاطع دوران القمر أثناء دورانه حول الأرض مع المستوى الكسوفي في موضعين، يطلق عليهما "العقدة الصاعدة والعقدة النازلة" وإن كان مستوى مدار القمر حول الأرض منطبقًا على المستوى الكسوفي يحدث كسوف نهاية كل شهر قمري، ويحدث الخسوف القمري منتصف كل شهر قمري، ولكن ظل القمر لايسقط على الأرض إلا في حالة واحدة، هي أن يكون القمر قريبًا، لآفتًا أن فترة الكسوف ترتبط بالفارق الموجود للشمس والقمر، والتي تكون أقرب مايكون إلى الأرض، بينما تستمر فترة الكسوف الكلي للشمس قرابة الثلاث ساعات ونصف.

المخاطر الناتجة عن كسوف الشمس

يضر ضوء الشمس العينين من خلال حدوث سلسلة من التفاعلات الكيميائية في شبكة العين، وتحتوي شبكية العين على نوعين من المستقبلات الضوئية، وحين تتوجه شبكة العين للأشعاع الشمسي الشديد تتعرض للتدمير ويطلق عليها الطلاب آفة كيميائية ضوئية على شبكية العين.

أنواع الكسوف

كسوف كلي "يحدث عندما يصل ظل االقمر لسطح الأرض، حينها يحدث كسوف لقرص الشمس، فتظهر الحلقة ماسية ويتخذ الكسوف الكلي مسارًا محددًا بسبب حركة الأرض والقمر".

كسوف جزئي "يحدث في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأؤض، وأن قرص الشمس لن يشاهد كاملًا من هذه المناطق، وتزداد نشبة الكسوف الجزئي عنم الأقتراب من منطقة الكسوف الكلي، وفي هذه الحالة ينكسف جزء من جزء الشمس".

كسوف حلقي ":يحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة عن الأرض وفي هذه الحالة لا يصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الارض، وذلك بسبب المسافة الأكبر التي يجب على قرص القمر الصغير أن يقطعها".

كسوف هجين "هو مابين الكسوف الكلي والحلقي ويعتبر هذا الكسوف نارًا جدًا".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads