المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

النشرة الإخبارية لبوابة المواطن.. أبرزها الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي 2022

الثلاثاء 25/أكتوبر/2022 - 06:15 م
السيسي: الحلول باتت
السيسي: الحلول باتت مستحيلة.. وربنا سلم وقدر أمرا آخر لمصر
إيمان عاطف
طباعة
شهدت مصر اليوم الجلسة الختامية لـ "المؤتمر الاقتصادي 2022"، والتي نظمتها الحكومة المصرية في الفترة من 23 حتى اليوم 25 أكتوبر، حيث ناقش المؤتمر الأوضاع الاقتصادية، عبر "جلسة الطريق لتطوير قطاع الصناعة المصرية، وآليات تحفيز القطاع المصري ومستقبله"، خلال مشاركة كبار الاقتصاديين والخبراء المتخصصين والمفكرين، كما عُقد في اليومين الماضيين عدة جلسات لمناقشة العديد من الموضوعات الاقتصادية والمجالات المتعلقة بها.

السيسي: الحلول باتت مستحيلة.. وربنا سلم وقدر أمرا آخر لمصر

استعرض الرئيس "عبد الفتاح السيسي" رئيس الجمهورية الحلول للتعامل مع كافة المشاكل التي تتعرض لها الدولة المصرية، مشيرًا أن الحلول التي شهدتها البلاد بعد عامي 2011 و2013 باتت مستحيلة.
وتابع "التعليم ولا الصحة ولا الجهاز الإداري ولا العشوائيات ولا الفهم الخاطئ ولا الوعي الغائب، إيه الحكاية، ربنا سلم وقدر أمرًا آخر.. له الحمد والشكر والمنة".
وعلى الصعيد الآخر وجه "السيسي" كلمته في المؤتمر الاقتصادي، حيث قال: "اللي بقوله ده عبارة الأرضية اللي كنا فيه، وتخش البلد في فوضى ومترجعش منها تاني.. سبحان الله العظيم".
وأضاف " أحنا 100 مليون، والفيصل الموجود استقر 50 سنة بعد الرئيس "السادات" عندما سمح لهم بالحركة، وأصبح لهم قواعد بغض النظر سليمة أو لا.. ولكن ربنا أراد أمر آخر للدولة".

مدبولي: مصر تتعرض لأزمة حقيقية

أكد الدكتور "مصطفى مدبولي" رئيس مجلس الوزراء أن القطاع الصناعي هو قاطرة التنمية الأولى للاقتصاد المصري، لآفتًا أن الظروف التي مررنا بها ليست بمنأي عن العالم والنهاردة كل حكومة بتحاول تصدر بعض القرارات للمحافظة على الدولة والخروج من الازمة.
وأضاف أن قرارات البنك المركزي تقوم بالتنسيق مع الحكومة فيما يخص الاعتمادات المستندية، حيث خرج هذه الفترة أكثر من 25 مليار دولار في أقل من شهر، مما عرض مصر لأزمة حقيقية، وليس لدينا قرار آخر سوى المحاولة بهذا الشكل ونحجم خروج الدولار للحفاظ على استقرار الدولة وتوفير الموارد للاحتياجات الأساسية كالمواد الغذائية والوقود".
وتابع نعي تمامًا من أجل إنهاء هذا الموضوع وتوجيه الرئيس السيسي بإنهاء هذا الملف تمامًا خلال شهرين.

"معيط": نستهدف زيادة مساهمة القطاع الخاص في تمويل التنمية والاستثمارات العامة

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إننا نستهدف زيادة مساهمة القطاع الخاص في تمويل التنمية والاستثمارات العامة، وكذلك تدبير التمويلات اللازمة لخطط التنمية لتلبية احتياجات المواطنين، كما نستهدف ضخ المزيد من الانفاق للتوسع في برامج الحماية الاجتماعية والصحة والتعليم وبرامج تحسين مستوى المعيشة.
أضاف " معيط" خلال كلمته في جلسة "خارطة طريق لتطوير الصناعة: تحديات وآليات تحفيز القطاع"، أن الدولة نفذت مشروعات قومية كبرى باستثمارات تجاوزت 7 تريليونات جنيه، من أجل جذب المزيد من المشروعات الاستثمارية، وتحسين جودة الحياة، والخدمات العامة، واستدامة القدرة على توفير مليون فرصة عمل سنويًا. 

وزيرة التخطيط: وضع مصر على خريطة الإستثمار الدولي تعتبر ميزة

خلال المؤتمر الاقتصادي قالت الدكتور هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن هناك أصول كثيرة لم تكن مستغلة بدأت الدولة في استغلالها مما يساهم في دعم الإقتصاد، وتوفير فرص عمل للشباب.
وأضافت "هالة السعيد"، أن هناك مجموعة كبيرة من الأطروحات غير مستغلة، مثل مجمع التحرير، وسيتم وضع مصر على خريطة الإستثمار الدولية سواء طرح أراضي متاحة أو مجمع التحرير، أو محطات تحلية المياه.

شيخ الأزهر يستقبل السفير الأسترالي في القاهرة

استقبل الدكتور "أحمد الطيب"، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الاثنين بمشيخة الأزهر، السيد "أكسل وابنهورست"، سفير أستراليا لدى القاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون في المجالات العلمية، ودعم أئمة أستراليا.
وخلال اللقاء جدد شيخ الأزهر ترحيبه بالقرار الذي اتخذته أستراليا بإعلانها إلغاء اعترافها بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، مؤكدًا أن القدس كانت وستظل - بمشيئة الله - عاصمة أبدية للدولة الفلسطينية.
وأشار فضيلة الإمام الأكبر إلى أن الأزهر يقوم بنشر الفكر الوسطي، وإيضاح الصورة الحقيقية للدين الإسلامي الحنيف، من خلال طلابه الوافدين للدراسة في معاهده وجامعته العريقة، مؤكدًا استعداد الأزهر لتقديم الدعم للأئمة والوعاظ الأستراليين، من خلال إلحاقهم ببرنامج تدريبي مكثف يناسب احتياجات المجتمع الأسترالي ويعد خصيصا من خلال نخبة من أساتذة وعلماء الأزهر في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ.

مصر تعزي الصومال في ضحايا الهجوم الإرهابي على أحد الفنادق

استهدف الهجوم الإرهابي اليوم الأثنين، فندقاً بمدينة كيسمايو بجنوب الصومال، راح ضحيته تسعة أشخاص، وإصابة سبعة وأربعون آخرين.
وجاء في بيان للمتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية للسفير أحمد أبو زيد، عن خالص التعازي لحكومة وشعب دولة الصومال الشقيقة، وأسر الضحايا في الحادث الأليم، متمنياً لهم الشفاء العاجل.
وأكد السفير أحمد أبو زيد على موقف مصر الراسخ تجاه تلك الأعمال الإرهابية أياً كانت صورها، ودوافعها فكلها تعتبر أعمال بغيضة في النهاية.

كسوف جزئي للشمس على كافة المحافظات المصرية

شهدت جمهورية مصر العربية كسوف جزئي للشمس اليوم الموافق 25 من شهر أكتوبر الجاري لعام 2022، ويعد هذا الكسوف آخر كسوف جزئي حتى خمس سنوات قادمة.
وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن أول مدينة مدينة مصرية تري الكسوف هي السلوم وآخر مدينة سترى الكسوف هي أبو سمبل.
ففي مدينة الأقصر، رصد الكسوف فريق عملي من المعهد القومي للبحوث الفلكية من أمام معبد بهو معبد الكرنك.
وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية أن كسوف الشمس ظاهرة فلكية تحدث عندما تكون الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة، فيبدون بحجم متساوي، وترتبط ظاهرة الكسوف بفارق الحجمين الظاهرين للشمس والقمر.
وعندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض يعتبر الكسوف كلياً، فينقطع كامل النور بالنسبة للذين يكونون في الظل التي تعكسه على الأرض بينما يكون جزئياً في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض.

أدعية كسوف الشمس.. وكيفية صلاتها

تستعرض لكم بوابة "المواطن "الإخبارية أدعية كسوف الشمس.
أدعية الكسوف:

"اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك".
"اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورا".
"اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني اسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي".
"اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي".
"اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".
"اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا في من توليت، وبارك اللهم لنا فيما اعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب اليك، فلة\ولا انت ما تبنا اليك".
صلاة الكسوف:
"ركعتين"
يُكبرالإمام بالركعة الأولى ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ، ويبسمل، يقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة من آيات القرآن الكريم، ثم يركع، ثم يقوم من الركوع ويقرأ "الفاتحة" مرة أخرى، ثم سورة من آيات القرآن الكريم، ثم يركع،ثم يسجد سجدتين.

سقوط أمطار.. تعرف على حالة الطقس اليوم الثلاثاء

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، عن توقعات حالة الطقس اليوم الثلاثاء، إذ يسود طقس مائل للحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد.
وسيكون معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، لطيف في أول الليل مائل للبرودة في آخره على كافة الأنحاء.
أضافت هيئة الأرصاد، أن اليوم يشهد أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانًا بنسبة حدوث 50% قد تمتد مساءً إلى مناطق من القاهرة الكبرى بنسبة حدوث 40% تقريبًا مع وجود فرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الغربية.
وأمطار خفيفة إلى متوسطة رعدية أحيانًا على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء ومدن القناة، وأمطار خفيفة إلى متوسطة رعدية أحيانًا على شمال الصعيد.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء

القاهرة والوجه البحرى العظمى 27 درجة الصغرى 21 درجة
السواحل الشمالية العظمى 24 درجة الصغرى 18 درجة
جنوب سيناء العظمى 29 درجة الصغرى 22 درجة
شمال الصعيد العظمى 28 درجة الصغرى 18 درجة
جنوب الصعيد العظمى 31 درجة الصغرى 21 درجة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads