المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس اوزبكستان يطالب بمواصلة تطوير قطاع الرعاية الصحية فى بلاده

الخميس 27/أكتوبر/2022 - 01:54 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
رئيس اوزبكستان  يطالب

 تفقد رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائييف مجمع جراحي جديد تم بناؤه في المركز العلمي الجمهوري للرعاية الطبية الطارئة.  
و يضم المجمع أقسامًا لجراحة القلب وزرع الأعضاء وجراحة الأوعية الدموية والإنعاش. إنهم قادرون على توفير رعاية طبية عالية التقنية لما يقرب من 3000 مريض سنويًا. بالإضافة إلى ذلك ، تم عقد اجتماع عبر الفيديو هنا حول العمل المنجز في النظام الصحي وأولويات المستقبل. 
وتجدر الإشارة إلى أنه في 18 مارس من هذا العام ، أجرى رئيس اوزبكستان حوارًا مفتوحًا مع العاملين في المجال الطبي.  وقال لقد أصبح الاجتماع  استمرارًا منطقيًا لهذا الحوار. وتطرق الرئيس  الاوزبكى في بداية كلمته إلى العمل الذي تم في الميدان. على وجه الخصوص ، تم افتتاح 106 مركزًا جديدًا لطب الأسرة وعيادات شاملة ، و 1000 مركز طبي في المحلة هذا العام. وهذا يجعل الرعاية الصحية الأولية أقرب إلى 3.5 مليون شخص. 
وعلى أساس الخبرة الأجنبية المتقدمة ، تم تطوير توازن بين حاجة السكان إلى خدمات طبية مجانية مضمونة. تم تخصيص 3600 ممرضة وقابلة إضافية للفرق الطبية. زادت قائمة الأدوية التي يقدمها أطباء الأسرة مجانا من 45 إلى 70 صنفا. وزادت الأموال المخصصة لهذا الغرض ثلاث مرات مقارنة بالعام الماضي. كما تم تزويد 820 مؤسسة طبية أولية بمعدات التشخيص. 
و
تم تنظيم أكثر من 19000 مستشفى نهاري في عيادات الأسرة. نتيجة لذلك ، حصل 740.000 ساكن على فرصة تلقي العلاج في المحلة نفسها. بالإضافة إلى ذلك ، تم فحص 70٪ من السكان الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا للكشف المبكر عن أمراض القلب والسكري. من بين 16 ألف مريض بحاجة إلى رعاية جراحية عالية التقنية ، تم علاج 3.2 ألف في المناطق والنواحي. ولأول مرة في الدولة ، تم إبرام العقود مع 29 عيادة خاصة بموجب نظام الطلبات. و
تم رفع رواتب العاملين في المجال الطبي بنسبة 30٪. كما تم تقديم علاوات وبدلات متباينة للأطباء ، حسب الأداء والنتائج. بشكل عام ، تم تخصيص 28 تريليون سوم للأدوية هذا العام. هذا 1.3 مرة أكثر من العام الماضي. وهناك 
مشكلة أخرى ملحة للارتباط الأساسي هي قضية حماية الأمومة والطفولة. حتى عام 2010 ، كان معدل المواليد السنوي في البلاد حوالي 600 ألف ، وفي العام الماضي تجاوز هذا الرقم 950 ألف. وفي هذا الصدد ، تم التأكيد على الحاجة إلى زيادة عدد الأسرة في أجنحة الولادة. 
في 16 يونيو من هذا العام ، تم اعتماد مرسوم رئاسي "بشأن تحسين نظام تقديم الرعاية الطبية الطارئة للسكان". نتيجة لذلك ، من المخطط تقليل الوقت حتى وصول سيارة الإسعاف بمقدار 3 مرات ، والتكاليف - بنسبة 25 ٪. يتم إطلاق هذا النظام الجديد في أنديجان وجيزاك وسمرقند وسورخانداريا. ومع ذلك ، لم تبدأ أعمال البناء في مناطق أخرى. 

وقد لوحظ أن عمل المراكز الجمهورية لأمراض الغدد الصماء والقلب والجراحة في المناطق غير مرضٍ. لذلك ، تم تقديم مقترح لإبرام اتفاقية ثلاثية بين 23 مركزًا ومنطقة متخصصة والوزارة. في الوقت نفسه ، ستتولى المراكز مهام الكشف المبكر عن الأمراض في المناطق ، والعلاج والوقاية بأحدث التقنيات ، وطالب الحكام الاقليميين - لتزويد المستشفيات بمعدات عالية التقنية ، والوزارة - لتحفيز الأطباء ورؤساء الأقسام. المراكز التي أظهرت نتائج جيدة في المناطق. 
كما كان هناك تأخير في تجهيز المؤسسات الطبية بأحدث المعدات. في الاجتماع ، تم سماع معلومات من الحكام والمسؤولين في المجال حول كيفية القضاء على أوجه القصور هذه. وقدم رؤساء المراكز المتخصصة والأطباء مقترحات لتحسين جودة العلاج والوقاية من الأمراض.
وبناءً على ذلك ، حدد الرئيس الاوزبكى  عددًا من المهام للأشخاص المسؤولين. وعلى وجه الخصوص ، صدرت تعليمات لوزارة الصحة بوضع برنامج مدته ثلاث سنوات لتحسين القاعدة المادية والتقنية للمؤسسات الطبية. 
وصدرت تعليمات باتخاذ إجراءات لزيادة عدد الأسرة في مستشفيات الولادة تدريجياً ، وتحسين الأوضاع في مستشفيات الولادة ، والوقاية من التشوهات الخلقية ، وتزويد الأمهات بالأدوية. ولوحظ أنه سيتم إدخال طرق علاجية جديدة عالية التقنية في المراكز المتخصصة ، وسيتم شراء 640 سيارة إسعاف. 
ووجه مجلس الوزراء بإعداد مشروع قرار يغطي موضوعات التدريب والتأهيل المتقدم للممرضات وتشجيع عملهن وتحسين ظروفهن المعيشية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads