المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

استعراض إنجازات هيئة الرعاية الصحية بمنظومة التأمين الصحي الشامل

الخميس 27/أكتوبر/2022 - 09:00 م
الهيئة العامة
الهيئة العامة
إيمان عاطف
طباعة

استعرض الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، إنجازات الهيئة، حيث قدم تقرير عن أداء الهيئة في تقديم خدمات الرعاية الصحية للمنتفعين، وعرض أهدافها خلال المرحلة القادمة.

وثمن الدكتور أحمد السبكي، إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أحدثها على أرض مصر، ومن أهمها إنجاز مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد، وما أحدثه من طفرة في ملف الرعاية الصحية للمصريين، ونقلهم لواقع وحياة صحية أفضل.

وأعلن السبكي أن هيئة الرعاية الصحية قدمت أكثر من 7,8 مليون خدمة طبية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل وأسرهم من خلال مراكز ووحدات طب الأسرة في المحافظات التابعة لتطبيق المنظومة، وإجراء أكثر من 21 ألف فحص لطلاب المدارس، بالإضافة إلى إقامة ندوات التوعية الصحية لأكثر من 107 ألف مواطن، علاوة على إجراء أكثر من 1,9 مليون فحص طبي شامل للمنتفعين، كما تم تقديم الخدمات الوقائية بمراكز ووحدات طب الأسرة من التطعيمات الروتينية وتطعيمات الكورونا وتحليل الغدة الدرقية، والخدمات المكملة بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان، والمشاركة المبادرات الصحية الرئاسية. 

وتابع السبكي، أن الهيئة أهتمت بالملف الطبي الإلكتروني حرصًا على توحيد نموذج الملف الطبي، وإتاحة الملف الطبي الإلكتروني للطبيب مما يمكنه من اتخاذ القرار المناسب للمتابعة والعلاج الطبي للحالة.
وأشار أنه يوجد أكثر من 4 مليون ملف طبي إلكتروني حتى الآن للمسجلين بمنظومة التأمين الصحي الشامل، وأضاف أن الهيئة بإطلاق قامت بمبادرة (E-CHAMPION) لحث الفرق الطبية على التسجيل الإلكتروني، مما شاهدت تطورًا كبيرًا في منظومة التسجيل الإلكتروني.

كما أطلق مشروع لوحة رقمية لدعم اتخاذ القرار، وبها كافة البيانات للتمكين من متابعة وتيسير التشغيل واتخاذ القرارات، كما تم استحداث مفهوم إدارة دورة الإيرادات (RCM) بهدف ضبط إدارة موارد الهيئة، ووضع دورة عمل الخدمات والفوترة والمطالبات والتحصيل الدوري لتأمين التدفق النقدي المستمر لاستدامة توفير الخدمة، ومشروع حساب التكاليف، لخفض تكاليف الرعاية الصحية من خلال الإستغلال الأمثل للموارد وضمان تقديم رعاية صحية بكفاءة وفاعلية. 

كما حرصت الهيئة على التميز التشغيلي ليعكس جودة الرعاية الصحية المقدمة للمنتفعين، عن طريق العمل بأدلة العمل التشغيلية، وحوكمة الأداء عن طريق تطبيق مفاهيم الحوكمة الإكلينيكية، وتوقيع اتفاقية "إعلان الأقصر" في مارس 2022، وإنشاء المجلس الاستشاري الطبي، وتفعيل اللجان العليا الطبية، وتوحيد بروتوكولات العمل الإكلينيكية، وتحديد الإمتيازات الإكلينيكية للأطباء، وتفعيل دور لجان المراجعة الطبية، بما يضمن تقديم رعاية صحية أكثر أمانًا وذات جودة عالمية.

واستكمل أنه تم تدشين 22 غرفة طوارئ بفروع هيئة الرعاية الصحية والمستشفيات، بهدف تغطية كافة خدمات الطوارئ بمحافظات التأمين الصحي الشامل، من خلال تكامل خدمات الطوارئ والدوائر الصحية بين كل من الهيئة العامة للرعاية الصحية وهيئة الإسعاف المصرية، وكذلك تكامل كافة الدوائر الخدمية والمرافق الحيوية مع غرفة العمليات المركزية لخدمات الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة داخل المحافظة، للتعامل الفوري مع الأزمات والأحداث الطارئة بمعايير عالمية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads