المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد تصدرها محركات بحث "جوجل".. من هي الحاجة الحمداوية؟

الجمعة 28/أكتوبر/2022 - 12:04 م
الحاجة الحمداوية
الحاجة الحمداوية
أحمد الفل
طباعة

تحل اليوم 28 أكتوبر، ذكرى وفاة المطربة المغربية الشهيرة الحاجة الحمداوية، والتي احتفل محرك البحث الشهير "جوجل" بذكرى وفاتها عن طريق نشر صور لها. 

من هي الحاجة الحمداوية. 
مطربة شعبية مغربية من أقدم الفنانات المغربيات في مجال العيطة "وهو تراث شعبي أصيل منذ القدم"، ارتبطت به منذ ظهورها في وقت كان ينظر فيه الشعب المغربي إلى الفن بنوع من التحفظ. 

وعاشت الحاجة الحمداوية أزهى عصور الأغنية الشعبية المغربية في عقود الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن العشرين ولكنها تعرضت في إحدى مراحل حياتها لمشاكل اجتماعية وظروف صحية جعلتها عاجزة عن توفير أبسط متطلباتها اليومية كالدواء والسكن علي سبيل المثال.

واتجهت الحكومة بعد ذلك إلى الاعتناء بها بعدما علمت جهات عليا نافذة في الدولة تدهور حالتها الأمر الذي جعل الحاجة تنهض من جديد. 


المسرح بابها لدخول الفن 
دخلت الحاجة الحمداوية إلى طريق الفن عن طريق المسرح، من خلال فرقة الفنان المغربي الشهير "بوشعيب البيضاوي"، ولكنها لم تكن تعلم حينها أنها ستكون من أهم مطربي المغرب وستحمل ريادة الفن الشعبي. 


أشهر أغانيها.
تاريخ الحاجة الحمداوية حافلًا بالعديد من الأغاني الهامة لدى جموع الشعب المغربي، ومن أشهرها دابا يجي، منين أنا ومنين انت، آش جا يدر، هزو بينا لعلام، مما حياني، الكاس الحلو" بالإضافة إلى العديد من الأعمال الخالدة في أذهان الشعب المغربي. 

يذكر أن الفنانة المغربية التقت قبل وفاتها بالفنانة ميريام فارس تحديدًا عام 2008، وتقدمت ميريام بطلب للحمداوية بتقديم إحدى أغانيها ووافقت الحمداوية علي الفور. 

وكانت آخر اعمال الفنانة الراحلة دويتو جمعها مع الفنانة كزينو عويطة وهي ابنة العداء الشهير سعيد عويطه وتم تصويره فيديو كليب وسمي آنذاك "حاضيا البحر" وحصلت كزينه على التراث الغنائي الكامل للفنانة الراحلة قبل وفاتها.

والجدير بالذكر أن الحمداوية عاصرت وغنت أمام العديد من الملوك والأميرات وكان صوتها معروفًا قبل الاستقلال وبعده وكانت أهم القصور والمسارح وأشهرها تستمتع بصوتها. 


وفاتها
صارعت الحاجة الحمداوية مرض السرطان لمدة كبيرة الأمر الذي جعلها تنقل إلى غرفة الإنعاش بإحدى مستشفيات الرباط لتلقى منيتها في مارس 2021 عن عمر يناهز 91 عامًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads