المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"حق الوطن".. موضوع خطبة الجمعة اليوم بمسجد العتيق

الجمعة 28/أكتوبر/2022 - 11:52 ص
يوم الجمعه
يوم الجمعه
محمد حبيب
طباعة
انتهت صلاة الجمعة التى نقلها التلفزيون المصري من مسجد العتيق بمحافظة الجيزة، والقى خطبة اليوم فضيلة الشيخ محمد الدومى، وكانت عن الوطن وكيفية الحفاظ على استقرار البلاد مستشهدًا بالنبي "صلى الله عليه وسلم"، وبعض الأحاديث النبوية الشريفة.

وأكد الشيخ محمد الدومى، على أن الفتنة من أشد المعاصي التي يفعلها الانسان لما لها من تأثير على أمن الشعب.

كما أكدت وزارة الاوقاف المصرية على جميع الأئمة الألتزام بموضوع خطبة الجمعة نصَا ومضمونًا، وإعطاء بعض النصائح المأخوذه عن سيدنا محمد "صلي الله عليه وسلم".


خطبة الجمعه من المسجد الحرام
وعلى الجانب الاخر، القى اليوم فضيلة الشيخ الدكتور بندر بليلة، خطبة الجمعة بالمسجد الحرام.

وبعد أن حمد الله تبارك في علاه استهل خطبته قائلاً: من استَحكَمَ صَدى قَلبِهِ صَعُب تَلافِيه، وأعْرضَ عنه مَن هو أعلمُ بما فيه، اجعلوا أبْلَغَ الهَمِّ الاستعدادَ للمَعاد، والتأهُّبَ لجواب الملكِ الجواد؛ فهو القائلُ سبحانه: ﴿فَوَرَبِّكَ لَنَسأَلَنَّهُم أَجمَعينَ ، عَمّا كانوا يَعمَلونَ﴾

وأضاف فضيلتهُ: إنّ من خيرِ ما يُحْرِزُ العبدُ ويَنال: يقينٌ يَرقَى به رُتَبَ الكمال.
يقينٌ يكونُ للنفس صُبحًا ونُجْحا، وغُنْمًا ورِبْحا.
اليقين: سكونُ الفهم، واستقرارُ العِلم، واطمئنانُ القلبِ لِما جاء عن الله ورسولِه.
هو لُبابُ الإيمانِ ومَخبَرُهُ، وحقيقتُهُ وجَوهرُهُ.
تَنافَس فيه المتنافسون، وشَمَّر إليه المُجِدُّون، وتَفاضَل به العارفون، قال تعالى: ﴿وَالَّذينَ يُؤمِنونَ بِما أُنزِلَ إِلَيكَ وَما أُنزِلَ مِن قَبلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُم يوقِنونَ ، أُولئِكَ عَلى هُدًى مِن رَبِّهِم وَأُولئِكَ هُمُ المُفلِحونَ﴾

إنه سببٌ لدخول الجنة، قال النبيُّ ﷺ لأبي هريرةَ رضي اللهُ عنه: (اذهب بنَعليَّ هاتين، فمَن لقيتَ مِن وراء هذا الحائطِ يشهدُ ألا إله إلا اللهُ مُستيقنًا به قلبُه فبشِّرْه بالجنة) أخرجه مسلم.

وقال أبو بكر رضي اللهُ عنه: (قام فينا رسولُ الله ﷺ على المنبر ثم بكى فقال: اسألوا اللهَ العفوَ والعافية؛ فإن أحدًا لم يُعْطَ بعد اليقين خيرًا من العافية) أخرجه الترمذيُّ وحسَّنه، وقالل ابنُ مسعودٍ رضي اللهُ عنه: (اليقينُق الإيمانُ كلُّه)، وقال أبو بكرٍ الورَّاقُ رحمه الله: (اليقينُ مِلاكُ القلب) وقال الحسنُ البصريُّ رحمه الله: (باليقين طُلِبت الجنة، وباليقين هُرِب من النار، وباليقين أُدِّيَت الفرائض، وباليقين صُبِر على الحق).

وبيّن فضيلة الدكتور بليلة: أنّ اليقينُ لا يُنالُ إلا بيقين! عِلمًا بالله عزوجل، وعملاً بطاعته، وتَلَمُّسًا لمَراضيه، ومُجاهَدةً للنفس والشيطان والهوى.
ألا إنَّ له لأطيَبَ الفوائد، وأزكى العوائد: فبه الهَناءُ في الدارين، قال ابنُ القيمِ رحمه الله: (لا يَتمُّ صلاحُ العبدُ في الدارين إلا باليقين والعافية، فاليقينُ يدفعُ عنه عقوباتِ الآخرة، والعافيةُ تدفعُ عنه أمراضَ الدنيا من قلبه وبدنه).
وباليقينِ الانتفاعُ بآياتِ الله، والاهتداءُ بأنوارها، قال تعالى: ﴿يُدَبِّرُ الأَمرَ يُفَصِّلُ الآياتِ لَعَلَّكُم بِلِقاءِ رَبِّكُم توقِنونَ﴾ وقال تعالى: ﴿وَفِي الأَرضِ آياتٌ لِلموقِنينَ﴾ وقال تعالى ﴿هذا بَصائِرُ لِلنّاسِ وَهُدًى وَرَحمَةٌ لِقَومٍ يوقِنونَ﴾

ومَن حَقَّق اليقينَ حازَ التوكُّل، ووَرِث الصبر، ووثِقَ بالله في أمورِه كلِّها، ورضيَ بقضائه وقدره، واستحالت البَلايا في حقِّه إلى عَطايا، والنِّقَمَ إلى نِعَم، وكان مِن أغنى الناس وإن لم يكن له حظٌّ من الدنيا.

وفي الخطبة الثانية: تعلُّقَ المخلوقِ بغير خالقه، والتفاتَ قلبِه إليه، وتطلُّعَه إلى ما في يديه، قال سهلُ بنُ عبدالله رحمه الله: (حرامٌ على قلب أن يَشْتَمَّ رائحةَ اليقينِ وفيه سُكونٌ إلى غير الله).

ومَن أرخى سمعَه وقلبَه إلى الأباطيل والشُّكوكِ والشُّبُهات، وقع في الرَّدى والهَلَكات! فشرُّ الأمورِ أكثرُها شَكَّا ورَيْبا، وخيرُها ما أَسْفَر عن اليقين، وفي التنزيل الحكيم: ﴿فَاصبِر إِنَّ وَعدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَستَخِفَّنَّكَ الَّذينَ لا يوقِنونَ﴾.


صلاة الجمعه وفضل سورة الكهف
نجد أن صلاة الجمعة شرعت في أول الهجرة عند قدوم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة، وثبتت بقوله تعالى: ﴿يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡاْ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللهِ وَذَرُواْ ٱلۡبَيۡعَۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٌ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ﴾ [الجمعة: 9]، 
 
والسنن التى يستحب فعلها يوم الجمعة مأخوذه من نبي الله محمد هى: "الاغتسال، والتطيب، قراءة سورة الكهف، تحرى ساعة الإجابة، لبس أحسن الثياب، كثرة الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، التبكير إلى المسجد، التسوك".

يأتي من طقوس يوم الجمعة في مختلف البيوت الإسلامية قراءة سورة الكهف، فهي إحدى السُنن النبوية التي جاءت عن رسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم"

لا يعرف الكثيرون فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة للحصول على ثوابها العظيم، فهي نور يهدى لمن يقرأها، ترشد المؤمن علي الخير وتبعده عن الشر والمعاصي.

قال بعض علماء الدين أن قراءة الكهف تكون من وقت غروب الشمس في يوم الخميس حتى غروب شمس يوم الجمعة، حيث أضاف "المناوي" "يندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads