المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما هي التروما وأعراضها؟

الجمعة 28/أكتوبر/2022 - 05:33 م
التروما وأعراضها
التروما وأعراضها
روان هيثم
طباعة
نشهد عبر مواقع التواصل الاجتماعي دروج لبعض الكلمات التي تعبر عن أمراض نفسية صعبة مثل كلمة (تروما ) ، إذا فما هي التروما وما أعراضها وكيفية علاجها :
التروما هي اضطراب ما بعد الصدمة والذي قد يتشكل نتيجة حادث كارثي شعر الإنسان فيه بالعجز والخوف الشديد هناك مواقف تجبر الإنسان علي الشعور بالإحباط  ومن أمثلة هذه الكوارث والحوادث الخطيرة : التعرض لاعتداء جنسي، أو العنف الجسدي، أو التعرض لوفاة أحد المقربين.

هل للتروما أعراض؟

قد تبدأ أعراض التروما خلال شهر من الحادث ولكن في بعض الحالات لا تظهر الأعراض إلا بعد مرور سنوات ، وتأثر هذه الأعراض علي علاقات الفرد وقدرته علي تحقيق مهامه الأساسية.
قد تشمل هذه الأعراض (الذكريات الاقتحامية): وتظهر هذه الذكريات في شكل أحلام وكوابيس عن الحادث 
او تكرار الذكريات المؤلمة او استرجاع الأحداث.
قد تشمل تجنب التفكير والأماكن أو الأشخاص الذين يذكرونك بالحادث. 
التقلبات المزاجية والتفكير السلبي.

ما هي أسباب التروما:

اولاً مرور الإنسان بتجارب صعبة تستنزفه ومدى رضوخك لهذه التجارب.
يمكن أن تكون بسبب القلق والاكتئاب الوراثي لذلك يجب التأكد من تاريخ الصحة النفسية الموروثة للعائلة.
كيف يمكن التغلب على اضطراب ما بعد الصدمة؟
أن الأمان هو مفتاح التغلب على المواقف الصادمة المخيفة لأنه حين يأمن الإنسان يستطيع التغلب على مخاوفه، فينبغي بعد حدوث أي مواقف صادمة اللجوء إلى المساعدة يمكنك طلب الدعم من الجهات المكلفة "برعاية الطوارئ النفسية الاجتماعية" في وقت حدوث الحادث أو قبله.
يجب بعد الشعور بالصدمة والبحث عن الأمن عودة تحكم الإنسان مرة أخرى في حياته.

كيف أستطيع تقديم الدعم لهؤلاء الأشخاص؟

ألا نظهر لهم مشاعر الغرابة ونشعرهم بالانتماء لأنه حيث يشعر الفرد بانتمائه يشعر بالأمان والاستقرار وذاته.
الانصات الجيد عن حديثهم عن أنفسهم ومخاوفهم أن مهارة الاستماع الجيد يفتقدها الكثير فعليك أن تبدي اهتمامك بالموضوع دون أن تكثر من الأسئلة، أن تتحفظ علي رأيك الشخصي ونصائحك لأن من الإنساني عدم التعليق علي أخطاء الآخرين أو مخاوفهم والحكم عليهم.
أن الأشخاص الذين يعاصرون حروباً يكونوا أكثر عرضه للصدمات بسبب الاقتتال أو وفاة  الأهل والأصدقاء بطريقة قاسية، الاعتداء الجنسي، التهديد، والتعذيب، كل هذه الحوادث تؤثر في الإنسان وتجعله أكثر خوفاً وضعفاً، في بعض الأحيان يكون الشعور بالصدمة مكون عن الشعور بالذنب بسبب عجز الإنسان في موقف أليم.

متى عليك التوجه لزيارة الطبيب؟

إذا كانت تراودك أفكار انتحارية أو إذا كنت تمتلك مشاعر حادة ولا تستطيع السيطرة عليها أو علي حياتك، سرعة المبادرة بطلب العلاج تمنع الأعراض من أن تزداد وتحد من المشكلة.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads