المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس جامعة بني سويف في حوار لـ"المواطن": لا صحة بأن التعليم بقى للي معاه فلوس

الجمعة 28/أكتوبر/2022 - 07:10 م
رئيس جامعة بني سويف
رئيس جامعة بني سويف خلال حديثه مع "المواطن"
حوار- حماده سعد التمساح
طباعة

كشف الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، عن التكلفة الإجمالية لجامعة بني سويف الأهلية التي بلغت ما يقارب الـ3 مليار جنيه من القيمة الإجمالية 31 مليار جنيه، لإنشاء 12 جامعة أهلية في أكثر من محافظة.

وأشار رئيس جامعة بني سويف، في حواره مع بوابة المواطن الإخبارية، إلى أن الجامعة الأهلية لا تهدف إلى تحقيق الربح المادي بل إلى توفير جميع الأنظمة التعليمية، لفتح مساحة أكبر أمام الطلاب لاختيار النظام التعليمي المناسب بمصروفات مخفضة، بدلًا من السفر إلى الخارج للحصول على الأنظمة التعليمية المختلفة في الدول الخارجية. 

وأضاف رئيس جامعة بني سويف خلال حديثه لـبوابة "المواطن" أن الدولة المصرية تعمل على توفير جميع الأنظمة التعليمية المختلفة أمام الطلاب في ظل التقدم في العملية التعليمية في جميع أنحاء العالم.


وإلى نص الحوار: 

_ما أهم استعدادات جامعة بني سويف مع بداية العام الدراسي؟
- يتم البدء في الاستعداد للعام الدراسي الجديد مع نهاية العام المنصرم، حيث يتم رفع كفاءة المدرجات وإعادة تأهيل وتطوير الكليات، بجانب زيادة أعداد الأجهزة الإلكترونية والأدوات اللازمة قبل بداية العام الجامعي لإتاحة الفرصة للطلاب من الاستفادة دون وجود نقص في الأدوات.


_ أهم استعدادات المدينة الجامعية تزامنًا مع بداية العام الدراسي؟
- يتم العمل بعد نهاية العام الدراسي على إعادة رفع كفاءة المدينة الجامعية، وذلك من خلال رفع كفاءة الغرف الخاصة بنوم الطلاب، بجانب تطوير جميع المنشآت داخل المدينة من مطاعم والسراير والعديد من المنشآت الأخري من أجل استقبال الطلاب وتسكينهم في الغرف.


_ ما أهم النقاط التي تضمنها إستراتيجية جامعة بني سويف هذا العام؟
- تقوم الجامعة بفتح العديد من البرامج الجديدة، بجانب تعديل في بعض المناهج من أجل رفع درجة الوعي لدى الطلاب، وزيادة الكفاءة المهنية لدي أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى قيام الجامعة بإقامة العديد من اللقاءات والندوات التوظيفية لزيادة الوعي لدى الطلاب بمستقبل الكليات وتوفير فرص عمل جديدة بعد التخرج.


_ دور جامعة بني سويف في رؤية مصر 2030؟
- تعمل جامعة بني سويف على بناء الإنسان في ظل مبادرة مصر 2030، وذلك من خلال إعداد الدورات والندوات التثقيفية لرفع درجة الوعي لدى الطلاب والعاملين بالجامعة، بجانب عمل زيارات لأهم المشروعات التي تقوم بها الدولة المصرية، لتوضيح الصورة الحقيقية لما تقوم به الدولة خلال الفترة الماضية ومنع أي حملات خارجية من قبل أعداء الوطن لتشويه صورة المشروعات التنموية والخدمية التي تقوم بها الحكومة.


_ دور مستشفى الجامعي في خدمة المجتمع المحلي؟
- تقوم مستشفى بني سويف الجامعي بخدمة أكثر من 4 مليون مواطن، لتوفير العديد من الخدمات الطبية لجعلها تسقبل المواطنين من أكثر من محافظة أخرى بسبب موقعها الجغرافي، حيث تقوم المستشفى بتقدم العديد من الخدمات الطبية للمواطنين بشكل مجاني.


_ كيف تعمل إدارة الجامعة على تطوير المستشفى الجامعي؟
- قامت إدارة الجامعة بفتح العديد من الأقسام الطبية المختلفة، منها  العيادات التخصصية بجانب مركز الحروق ومركز الأورام، بالإضافة إلى زيادة عدد السراير في العنايه المركزه وتطوير منظومة الغسل الكلوي وذلك في المستشفى الموجودة في مجمع غرب، حيث تستعد الجامعة بعد مدة 10 شهور على الأكثر لأفتتاح المستشفى الجامعي الموجودة بمجمع 330 فدان شرق النيل بعدد يصل إلى 1800 سرير، وذلك مع قرب افتتاح مركز التأهيل الطبي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.


_كم بلغت تكلفة إنشاء الجامعة الأهلية؟
- بلغت تكلفة إنشاء 12 جامعة أهلية في أكثر من محافظة 31 مليار، حصلت منهم جامعة بني سويف الأهلية على 3 مليار، حيث تم إنشاء 11 مبني إلى الآن مع تبقي بعض الانشاءات قاربت على الانتهاء، وتم بدء الدراسة هذا العام في 10 كليات بالجامعة بأكثر من 15 برنامج ينافس البرامج التعليمية محليًا و دوليًا، واستقبل هذا العام ما يقارب 3 آلاف طالب في جامعة بني سويف الأهلية.


_ " التعليم بق للي معاه فلوس" بعد إعلان تنسيق الجامعات الأهلية، ما رد إدارة جامعة بني سويف على ذلك؟
- لا صحة بأن التعليم بقى للي معاه فلوس، حيث يوجد الآن 5 أنظمة تعليمية في مصر وهي التعليم الحكومي، التعليم الخاص، التعليم الدولي، التعليم التكنولوجي، والتعليم الأهلي الحكومي بمصروفات لا يبغي الربح، وتقع جميعها تحت إشراف حكومي من الدولة، فالدولة المصرية بتعمل على توفير جميع الأنظمة التعليمية،  وللطالب الحق اختيار النظام المناسب له دون تدخل من حد.


_كيف تعمل جامعة بني سويف على التحول الرقمي؟
- تتجه جامعة بني سويف إلى ميكنة جميع العمليات الموجودة بالجامعة، حيث تعمل الإدارة على جعل جميع العمليات داخل الجامعة مميكنة بالكامل في ظل اتجاه الدولة المصرية للتحويل الرقمي تحت مظلة رؤية مصر 2030.


_رؤية جامعة بني سويف لمنع حالات العنف بين الطلاب والطالبات، لمنع تكرار ما يشابه حادث جامعة المنصورة؟
- تدرك إدارة الجامعة وتعي ذلك جيدًا، حيث تقوم الجامعة بندوات تثقيفية للطلاب، بجانب وجود العديد من المراكز المختلفة للإستشارات مثل مركز الإستشارات الأسرية بكلية الخدمة الاجتماعية التنموية، مركز الإستشارات القانونية بكلية الحقوق، مركز الإستشارات الدينية بكلية علوم الملاحة بالتعاون مع دار الإفتاء، بالإضافة إلى القيام بحملات توعية في القري والنجوع داخل المحافظة لرفع مستوى الوعي لدى الأهالي بمخاطر العديد من المشاكل مثل الزواج المبكر ، ختان الإناث ، العنف الأسري ، كثرة حالات الطلاق.


_ خطة إدارة الجامعة لتطوير البحث العلمى؟
- البحث العلمي من أولويات العمل داخل الجامعة، حيث تم وضع موازنة خاصة بالبحث العلمي لتشجيع ودعم الباحثين والتكفل بمصاريف البحث والنشر ، مما أدى إلى زيادة عدد المشاركين والباحثين ، بالإضافة إلى قيام الجامعة بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع الجامعات الإقليمية والدولية لإقامة ورش عمل وندوات مشتركة لدعم الباحثين.


_ما رد إدارة الجامعة على بعض مشاكل الطلاب مثل عدم قدرة بعض الطلاب على دفع المصروفات الجامعة ؟
- تقوم الجامعة بعمل برنامج تكافل، يستطيع الطلاب الغير قادرين على دفع المصروفات الجامعة من خلاله تحمل الجامعة قيمة المصروفات، حيث تحملت الجامعة في العام الماضي 6 مليون جنية، بجانب تقدم دعم عينية للطلاب محدودي الدخول.


- ما رد فعل الجامعة في حالة وجود تجاوزات من أحد أعضاء هيئة التدريس تجاه الطلاب؟
- تقوم الجامعة في حالة حدوث ذلك بدراسة المشكلة من جميع الجوانب وإذا ثبت تجاوز يتم اتخاذ إجراءات صارمة اتجاه المخطئ.


_ نصيحة رئيس جامعة بني سويف للطلاب داخل الجامعة؟
- أنصح أبنائي وبناتي من الطلاب بالاهتمام بالدراسة والعمل على زيادة الثقافه لديهم، فالجامعة ليست للتعليم فقط بلا لبناء الشخصية وتخريج أجيال قادرة على التفاعل بشكل إيجابي مع المجتمع الخارجي والتصدي للأفكار الخارجية والاراء المغرضة التي تهدف إلى تحقيق أضرار بالمجتمع المصري.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads