المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مركز زراعة الأعضاء يعلن عن زرع أول رئة في مصر

السبت 29/أكتوبر/2022 - 09:17 م
زراعة أول رئة في
زراعة أول رئة في مصر بجهود مشتركة مع اليابان
إيمان عاطف
طباعة
تواصل مركز زراعة الأعضاء بـ "جامعة عين شمس" مع المركز الياباني، لبحث إمكانية زراعة الرئة في مصر، وتوقع الدكتور ياسر مصطفي أستاذ ورئيس قسم أمراض الصدر والحساسية بجامعة عین شمس، أنه سيتم إجراء زراعة أول رئة في مصر بجهود مشتركة مع المركز الياباني.

عندما تصبح طرق علاج التليف الرئوي غير فعاله وتتدهور وظيفة الرئة لمرحلة تهدد الحياة، هنا فد يلجأ الطبيب إلى إجراء زراعة لرئة واحدة أو زراعة الرئتين، أيضًا في بعض حالات المصابين بمرض الشريان التاجي قد يلجؤوا لإجراء جراحة لاستعادة تدفق الدَّم للشريان المسدود وزراعة الرئة.

الأمراض والحالات التي تتلف الرئة

يصعب حصول الجسم علي الأكسجين الذي يحتاجه الجسم حتي يقوم بوظائفه الحيوية، بسبب مرض الرئتين أو تلفهما، وذلك نتيجة لبعض الأمراض، ويوجد بعض الأسباب التي تؤدي لذلك:

- مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
- التليف الكيسي.
- انتفاخ الرئة.
- التليف الرئوي.
- ارتفاع ضغط الشريان الرئوي.
- الساركويد.

القانون الخاص بتنظيم زراعة الأعضاء

نص القانون رقم 5 لسنة 2010 الخاص بتنظيم زراعة الأعضاء أنه لا يجوز نقل أي عضو أو جزء من عضو أو نسيج من جسم إنسان حي لزراعة في جسم إنسان آخر، إلا إذا كان ذلك على سبيل التبرع فيما بين الأقارب من المصريين.

ويجوز التبرع لغير الأقارب إذا كان المريض في حاجة ماسة وعاجلة لعملية الزرع بشرط موافقة اللجنة الخاصة التي تشكل لهذا الغرض بقرار من وزير الصحة.

وفي جميع الأحوال يجب أن يكون التبرع صادرا عن إرادة حرة خالية من عيوب الرضاء، و ثابتًا بالكتابة وذلك على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

ولا يقبل التبرع من طفل، ولا يعتد بموافقة أبويه أو من له الولاية أو الوصاية عليه، كما لا يقبل التبرع من عديم الأهلية أو ناقصها ولا يعتد بموافقة من ينوب عنه أو بمن يمثله قانونا.

ولا يجوز التعامل في أي عضو من أعضاء جسم الإنسان أو جزء منه أو أحد أنسجته على سبيل البيع أو الشراء أو بمقابل أيا كانت طبيعته.

وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يترتب علي زرع العضو أو جزء منه أو أحد أنسجته أن يكتسب المتبرع أو أي من ورثته أية فائدة مادية أو عينية من المتلقي أو من ذويه بسبب النقل أو بمناسبته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads