المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اسمع واتكلم.. واجب الأزهر الملّح اتجاه التطرف

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 03:01 م
منتدى أسمع واتكلم
منتدى أسمع واتكلم
محمد سليمان
طباعة

نظم مرصد الأزهر للفتوى مؤتمرًا تحت شعار "اسمع واتكلم 2 " تحت رعاية شيخ الأزهر فضيلة الأمام الأكبر "أحمد الطيب" وتم تنظيم جلسات حوارية بعنوان "الحرية بين الانضباط والانفلات" بمركز الأزهر للمؤتمرات.

 

كلمة الدكتور "محمد الضويني"

 

وشارك بالمؤتمر الدكتور "محمد الضويني" وكيل الأزهر الشريف والذي ألقى بكلمته على الحضور مبلغًا سلام شيخ الأزهر لجميع من شارك بالمؤتمر وموضحًا دور الأزهر في توضيح معنى الحرية للمواطنين ومحاربة القضايا التي تخالف العقيدة المصرية والعربية ومنها قضية الشذوذ الجنسي وغيرها من التقاليد التي يحاول الكثير تبنيها في المجتمع.

وأشار إلى أن الأزهر الشريف دائمًا ما يحاول الحفاظ على الهوية المصرية والعربية ومحاربة كافة الأنظمة التي تدعو لتدمير تلك العقيدة.

وأضاف: إن عنوان المنتدى "اسمع واتكلم" يصرخ فينا بالواجب الملح الذي يعالج كثيرًا من قضايانا ومشكلاتنا إن احسنا استعماله، وهو واجب الحوار بين الاستماع والكلام، الذي قد يجنب مجتمعنا ويلات الانحراف الاخلاقي والسلوكي، وأظن أن شبابنا بحاجة لمثل هذه الحوارات، حتى نستفيد من رؤيتهم ونتفهم احتياجاتهم عن قرب وخصوصا تلك القضايا الحساسة التي يعمل مرصد الأزهر على مواجهتها.

واختتم كلامه: إن واجب الوقت يحتم علينا جميعًا أن نستمع للشباب قبل أن نتكلم معهم، فلديهم السؤال وعلينا الإجابة والتوجيه والنصح والإرشاد، حفظ الله شبابنا وامتنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

انجازات مرصد الأزهر الشريف

 

ومن ضمن فعاليات المنتدى عرض فيديو تلخيصي عن انجازات "مرصد الأزهر الشريف" على مدار الـ7 سنوات الماضية منذ انشائه، والذي بدأ بافتتاح "أحمد الطيب" شيخ الأزهر للمرصد في 2015 لمواكبة التحديات التي تواجه مصر والأمة العربية والعالم أجمع، وجاء المنتدى على أكمل وجه لمحاربة التطرف والقضايا الإرهابية التي واجهت الدولة المصرية في الفترة الأخيرة.

وشهد الفيديو كلمة للدكتور "نظبر محمد عياد" المشرف العام على مرصد الأزهر لمكافحة التطرف حيث قال: إن مرصد الأزهر ينظر إليه على أنه منجز من منجزات العصر الحديث، يقوم على استراتيجية ترتكز على محاور تتمثل في الرصد والتحليل الإعلامي.

وأوضح الفيديو أحد أهم انجازات المرصد خلال الفترة الماضية وهي تأسيس وحدات بلغت 13 وحدة بالعربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية وغيرها من اللغات العالمية والتي قامت على تحقيق التوازن بين مكافحة التطرف وترسيخ قيم التسامح والتفاهم واحترام الأخر.

 

مشاركة الباحث "حسن البخاري"

 

وشارك في المنتدى الباحث "حسن البخاري" حيث قدم محاضرة ناقش فيها الحضور تحت عنوان "الحرية بين الانضباط والانفلات" وطرح سؤالًا على الجميع مضمونه "ماهي الحرية؟" واستمع للجميع وناقشهم في اجاباتهم وأوضح المعنى الحقيقي للحرية والهدف الأساسي من وجود الإنسان وشهدت المحاضرة تفاعلًا كبيرًا من الجميع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads