المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"ويكند العرب".. انسلاخ من الهُوية أم تحضر وانفتاح

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 05:06 م
الهالوين في الرياض
الهالوين في الرياض
تسنيم هاني
طباعة

بدأت المملكة العربية السعودية الاحتفال بعيد الهالوين لأول مرة في تاريخها واسمته الهيئة العامة للترفيه "ويكند الرعب" وهوعبارة عن قضاء العطلة الأسبوعية الرسمية في المملكة داخل بوليفارد الرياض، وقد تم استقبال أعداد كبيرة من المواطنين والزائرين للرياض حيث تجاوز الحضور 120 ألف زائر ممن يرتدون أزياء مرعبة ومخيفة في فعالية هي الأولى من نوعها.

دهشة واستغراب 

مما أثار دهشة وسائل التواصل الاجتماعي وعموم الأمة الإسلامية والعربية، تبعًا للمكانة الدينية المقدسة لهذه الدولة، فهي تمثل قلب العالم الإسلامي لوجود المسجدين الشريفين بها والأهم من ذلك أنها موطن نزول الرسالة وقبلة المسلمين التي يتوجهون إليها في كل صلاة، كما أن المسلمين يجتمعون من كل حدب وصوب في شهر ذي الحجة من كل عام لإقامة شعيرة الحج وهي ركن من أركان الإسلام.

وكان الاحتفال بعيد الهالوين تبعًا لدور الهيئة العامة للترفيه برئاسة تركي بن عبد المحسن آل الشيخ، والذي يترأس هذه الهيئة ما يقارب 4 سنوات.

تاريخ الهيئة العامة للترفيه 

والجدير بالذكر أن الهيئة العامة للترفيه أنشئت في 7 مايو 2016، وكان قرار إنشائها تبعًا لقرار ملكي وإعلان المملكة العربية السعودية لرؤيتها المستقبلية 2030، وكان أول من تولى رئاسة الهيئة أحمد بن عقيل الخطيب واقيل عن المنصب في18 يونيو 2018 ثم تبعه محمد بن عبد الملك آل الشيخ لفترة مؤقتة إلى أن تم الإعلان عن رئاسة تركي آل شيخ للهيئة.


ويمثل قطاع الترفيه أهمية كبرى في تنمية الاقتصاد الوطني السعودي تبعًا لرؤية المملكة، فقد قامت الحكومة بتفعيل دور الصناديق الحكومية لتأسيس وتطوير المراكز الترفيهية، وتشجيع المستثمرين من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وتعاقد الشركات المحلية مع شركات الترفيه العالمية، وتخصيص الأراضي لإقامة المشروعات الثقافية والترفيهية من مكتبات ومتاحف وكذلك إقامة العديد من المسابقات المليونية كمسابقة آداء الآذان و ركوب الثيران المحترفة ومسابقة إطلاق المدفع بالإضافة إلى عدد من المبادرات ومنها: استقطاب المعارض العالمية، وإنشاء ساحات خاصة للعروض الحية، وإقامة 18 خيمة ترفيهية، وبازارات كبرى، ومطاعم عائمة في مدينتي الرياض وجدة، وإصدار تراخيص للعزف الموسيقي والعروض الغنائية والعروض الحية في المطاعم، مبادرة إقامة أمسية شعرية للأمير بدر بن عبد المحسن.

دور الهيئة

ويتمثل دور الهيئة في تنظيم الفعاليات وتوفير الفرص والخيارات الترفيهية المتنوعة لكافة الأفراد في المجتمع وإثراء التجربة الترفيهية بنشاطات كثيرة وكذلك وضع ضوابط محتوى الترفيه بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ووضع الآليات اللازمة لقياس رضا العملاء في قطاع الترفيه.

استراتيجية الهيئة

وقد صرح تركي آل الشيخ في إحدى لقاءاته " من استراتيجية الهيئة أن تتصدر المملكة قائمة أول أربع وجهات ترفيهية في آسيا، كما تكون ضمن أول عشر وجهات ترفيهية حول العالم".  

آراء عن الهالوين:

ولقد وجهت الانتقادات للمملكة من قبل بعض الناس بعد إقامة العديد من هذه الاحتفالات والأنشطة الترفيهية وكان آخرها الاحتفال بعيد الهالوين معبرين أنه لا يمثل ثقافتنا الإسلامية وأطلقوا على الهيئة العامة للترفيه "هيئة الانفلات".

كما أضافوا إنه لأمر مخزي أن يتم تقليد الغرب ونسيان العقيدة والهوية الإسلامية والاحتفال بعيد يعود أصوله إلى المسيحية.


ولكن هناك فريق آخر يرى أن هذا تجديد في رؤية المملكة وأنه انفتاح على الحضارات الغربية المتحضرة.

أصل الاحتفال بالهالوين

ويذكر أن تاريخ ظهور عيد الهالوين يرجع إلى ما قبل 2000 عام، وتحديدًا في الجزر الأوروبية المُسمّاة حاليًا بإيرلندا، وبريطانيا، وفرنسا، وكانت بدايته على يد أقوام يقال لهم السلتيون، والذين كانوا يقيمون سنويًا مهرجانًا دينيًّا يسمى "سامهاين" بالإنجليزية  "Samhain"وذلك بمناسبة انتهاء موسم الحصاد وبداية سنة جديدة.

وكان يوم الهالوين يتضمن معتقدات خاصة بأقوام السلت، فقد كانوا يعتقدون أن أرواح الأموات تعود في هذا اليوم لزيارة الأرض، لأن الحدود بين عالمي الأموات والأحياء تتلاشى في هذا اليوم.

كما اعتقد السلتيون أن تلك الأرواح تجلب الشر لأراضيهم ومحاصيلهم، لذلك حددوا يومًا يقام فيه احتفال كبير وضخم، يتضمن إشعال النيران، وتقديم القرابين من محاصيل وحيوانات للآلهة السلتية، ولبس أزياء غريبة الشكل تشبه الحيوانات، ليأمنوا بذلك شرور أرواح الأموات.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads