المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

القمر الصناعي المصري.. طفرة كبيرة نفذتها الدولة لتحسين جودة الاتصالات

الإثنين 31/أكتوبر/2022 - 04:59 م
القمر الصناعي المصري
القمر الصناعي المصري "طيبة 1"
فاطمة قمر الدولة
طباعة

في خطوة جديدة نحو التقدم التكنولوجي الذي تسعى إليه مصر في مختلف قطاعات الدولة، شهد المصريون صباح اليوم الإثنين، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لخدمات القمر الصناعي المصري "طيبة1"، والذي يعد نقلة نوعية تكنولوجية لخدمات الاتصالات في مصر.


أول مرة في مصر 

"لأول مرة يكون لمصر قمر اتصالات خاص بها"، بهذه الجملة أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاحه الشبكة الوطنية للطوارىء، اليوم الإثنين، اطلاق خدمات القمر الصناعي المصري، الذي يهدف إلى تقديم خدمة الاتصالات في كافة قطاعات الدولة، والذي يسهم في دعم جهود التنمية.

ويوفر القمر الصناعي المصري تغطية كبيرة لدول إفريقيا، التي تفتقر لخدمات الاتصالات، وخدمة الانترنت، ويدعم رؤية الدولة للنهوض بكافة الأجهزة والمجالات، مثل المجال الصحي والتعليمي وقطاع البترول والثروة المعدنية.

 

تعزيز أواصر الأخوة بين مصر وإفريقيا

"القمر الصناعي المصري للاتصالات الذي اطلقه الرئيس، يقدم طفرة كبيرة لخدمة الاتصالات في مصر في مختلف قطاعات الدولة"، هذا ما أكده المهندس محمد سعيد، الخبير التكنولوجي، مضيفًا أنه يخدم المناطق النائية في مصر الغير قادرة لتوصيل خدمات الاتصالات بها، مثل مناطق استخراج البترول في الصحراء وأماكن خدمة القوات المسلحة التي تفتقر للتغطية الاتصالية.

وأضاف "سعيد" في تصريحات خاصة لبوابة "المواطن" الإخبارية، أنها المرة الأولى التي تقدم فيها مصر مثل هذه الخدمات، حيث سيساعد ذلك على  التشجيع مستقبلًا لاطلاق أقمار صناعية أخرى، مشيرًا إلى أن القمر الصناعي المصري يعزز علاقة مصر بالدول الإفريقية في المناطق التي تفتقر لخدمات الاتصال.

وأوضح الخبير التكنولوجي، أن إطلاق القمر الصناعي المصري، يتم بإدارة مصرية خالصة ويقدم خدمات الانترنت و الاتصالات، كما أنه يعزز من قوة العلاقة بين الدولة المصرية و الأشقاء الأفارقة، مستطردًا : "مصر تقدم خدمات شبيهة للأقمار الصناعية الغربية، وذلك سيغني احتياج الدول الإفريقية لخدمات الغرب وهي خطوة جديدة لتعزيز أواصر الأخوة".

 

الشبكة الوطنية للطوارىء نقلة نوعية لإحتواء الأزمات

وقال المهندس محمد سعيد، خبير تكنولوجيا المعلومات، إنه أصبح في مصر شبكة وطنية  للطوارىء تجمع كافة مراكز التحكم لمنظومة  السيطرة في كافة شكاوى المواطنين، مضيفًا أن المشروع خطوة جيدة وناجحة لأنها  ستوحد شبكات الاتصالات الخاصة لكافة الجهات الحكومية في شبكة واحدة.

وأضاف "سعيد" أن الشبكة ستوفر للمواطنين خدمات طوارىء متكاملة، بطريقة أسرع من مستوى الإدارة القديم، حيث كان يواجه بعض المواطنين المصريين عند أي أزمة وعند طلب خدمة الطوارىء، كانت تستغرق فترة طويلة للرد، ولكن الشبكة الوطنية للطوارىء انشأت لتقوم بتغطية كافة الأزمات بصورة سريعة.

كما أشار إلى أن المشروع يمثل نقلة نوعية في قطاع شبكات الاتصالات في مصر، حيث أصبحت منظومة الطوارىء مميكنة، يتحكم فيها مركز واحد متكامل لتوفير خدمات سريعة للمواطنين.

و أكد الخبير التكنولوجي على أن المشروع يعد تطور في طريقة تعامل الحكومة المصرية بكافة قطاعاتها لإدارة الكوارث و الحوادث الطارئة، حيث سيتم إدارتها بأيادي مصرية خالصة، لافتًا إلى أن المشروع يمثل نجاحًا لقدرة الدولة على إحتواء الأزمات  بكفاءة عالية في مختلف محافظات الجمهورية.

 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads