المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فساد رفيع المستوى.. الجهاز المركزي للمحاسبات يكشف عن مخالفات أطباء كفر الشيخ

الجمعة 04/نوفمبر/2022 - 02:15 ص
مديرية الصحة بكفر
مديرية الصحة بكفر الشيخ
محمد سليمان
طباعة

كشفت الإدارة المركزية للرقابة المالية على محافظات وسط وغرب الدلتا بطنطا والتابعة للجهاز المركزي للمحاسبات عن مخالفات مالية كثيرة في مديرية الشئون الصحية بكفر الشيخ وعلى الفور أرسلت اللجنة تقريرها إلى المديرية مطالبين بضرورة التوضيح، وتسرد لكم "بوابة المواطن الإخبارية" تلك المخالفات المالية على النحو الآتي:

أولًا المخالفة المالية الخاصة بالطبيبة "سوسن محمد زكريا" القائمة بأعمال مدير مديرية الشئون الصحية بكفر الشيخ، وهي الواقعة التي تم فيها مخالفة المادة 16 من قانون وظائف المهن الطبية.

وتنص المادة 16 من القانون المُشار إليه سابقًا على منح مكافأة جهود غير عادية مقابل القيادة والإشراف على العاملين بديوان عام الوزارة والموظفين وفقًا لجدول معتمد حسب درجة الوظيفة.

ونص الجدول على منح مكافأة للمدير العام او مدير المديرية الصحية قدرها 400% تقسم إلى 200% إشراف و200% قيادة وذلك لجهوده غير العادية، ولكن تقرير الرقابة المالية أوضح أن المديرية قامت بصرف مكافأة بنسبة 450% للطبيبة "سوسن زكريا" مما يخالف اللوائح والقوانين.

ثانيًا نصت الضوابط الوزارية الصادرة حينها من وزير الصحة والسكان على اعفاء المكافآت الإستثنائية للعاملين الفعلين المتعاملين مع فيروس كورونا المستجد في مستشفيات (العزل-الصدر-الحميات) على أن تقوم وزارة المالية بتحميل تلك الضرائب والمعاشات والتآمينات.

ويراعى في ذلك أن يكون الإعفاء للمتعاملين الفعلين مع الحالات المصابة بفيروس كورونا والعاملين بوزارة الصحة والسكان والجهات التابعة لها دون الطواقم الإشرافية غير المتعاملين بصورة فعلية مع الحالات.

وتبين من تقرير الرقابة المالية، قيام المديرية بإعفاء المبالغ المنصرفة للطبيبة مديرة مديرية الصحة بكفر الشيخ، وهو ما طلب الجهاز المركزي للمحاسبات توضيحه.

ثالثًا قامت المديرية بصرف بدل جلسات المجلس المتخصص وجلسات تكافل وكرامة لأحد الأطباء أثناء حصوله على إجازة استثنائية لإصابته بڤيروس كورونا.

وأوضح التقرير مثالًا على ذلك منح الطبيب "مدحت وديع هيكل" مدير إدارة الحميات بالمديرية وعضو المجلس الطبي المتخصص بدل حضور جلسات بالرغم من عدم تواجده حيث ثبت عدم وجود امضائه في دفتر الحضور لحصوله على إجازة مرضية.

رابعًا نصت لوائح وقوانين وزارة الصحة على منح مكافآت استثنائية لفرق الإشراف والقيادة بالمديرية، ولكن بشرط عدم الجمع بين تلك المكافأة وأية مكافآت أخرى، وقامت الوزارة بوضع شروط لصرف تلك المكافآت.

وتبين من الفحص قيام المديرية بصرف المكافآة التشجيعية الخاصة بفرق الإشراف للطبيبة "سوسن محمد زكريا" وصرف ايضًا المكافآة الخاصة بالمتعاملين مع فيروس كورونا المستجد وتم الجمع بين المكافآتين، حيث تقاضت الطبيبة مبلغ 14 ألف جنيه مكافآة 7 أشهر من المكافآت الخاصة بفرق الإشراف ومبلغ يقترب من 12 ألف جنيه مكافآة الفرق المتعاملة مع حالات ڤيروس كورونا وهو ما يخالف التعليمات المشار إليها.

خامسًا مخالفة قانون الخدمة المدنية، والذي ينص على أن يكون التعيين في المناصب القيادية والإشرافية بناءًا على مسابقة يُعلن عنها عن طريق بوابة الحكومة المصرية أو النشر علة جريدتين واسعتي الانتشار، ويتضمن الإعلان مسميات الوظيفة وشروطها والأماكن الشاغرة عن طريق إدارة الموارد البشرية بكل وحدة.

وبالمخالفة لما تقدم فقد تبين ادى الفحص إغفال الإعلان عن الوظائف القيادية والإشرافية الشاغرة بالمديرية.

سادسًا عدم قيام المديرية بالتجديد لأحد العاملين بالوظائف القيادية في المواعيد المحددة قانونًا وذلك بالمخالفة للقانون الخاص بشأن الوظائف المدنية من الجهاز الإداري للدولة والقطاع العام.

حيث نصت مواد القانون المشار إليه على أن يكون شغل الوظائف الإدارية القيادية في الحكومة ووحدات الإدارة لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

وأوضح التقرير قيام المديرية بعدم التجديد للطبيبة "فيديكار حسن عبده" التي تم تعيينها بناءًا على قرار السيد اللواء وزير التنمية المحلية وشغلت منصب مدير عام الشئون الوقائية والرعاية الأساسية لمدة عام وقد انتهت مدة القرار ولم يتم تجديد التعيين من الحهة المختصة، ما ترتب عليه شغل الطبيبة "فيديكار" للمنصب دون مستند قانوني.

توصلت إدارة الرقابة المالية الخاصة بقطاع شئون العاملين بكفر الشيخ والتابعة للجهاز المركزي للمحاسبات عن كل تلك المخالفات بمديرية الصحة بمحافظة كفر الشيخ، وهناك مخالفات أخرى لم يتم الإعلان عنها حتى الآن وهو ما تعمل عليه الجهات المختصة حاليًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads