المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كيف احتفل العالم باليوم العالمي للحيوان؟

الجمعة 04/نوفمبر/2022 - 09:36 م
حيوان أليف
حيوان أليف
حبيبة الحاكم
طباعة
يصادف فى مثل هذا اليوم 4 أكتوبر ذكرى اليوم العالمى للحيوان والذى يهدف إلى تحسين رعاية الحيوان فى العالم وتحسين نظرة البشر لهم فى كل البلدان.

وتم اتخاذ قرار الاحتفال باليوم العالمي للحيوان في المؤتمر الدولي لحركة حماية الطبيعة الذي تم عقده في فلورنسا بإيطاليا عام 1931، وتقام فعاليات هذا اليوم عن طريق تنظيم ندوات من قبل مربى الحيوانات والأطباء البيطرين والمتخصصين للتوعية بكيفية رعاية تلك الحيوانات بالطريقة الصحيحة.

وتم اختيار هذا التاريخ 4 أكتوبر، لأنه كما هو معروف يوم إحياء ذكرى القديس الكاثوليكي فرنسيس الأسيزي (يوم عيد القديس فرنسيس الأسيزي 1181/1182 – 4 أكتوبر 1226) والذي كان ينادي بالرفق بالحيوانات.

هدف اليوم العالمي للحيوان 
- أصبح اليوم العالمي للحيوان ساحة لعلماء البيئة لمناقشة المشاكل المرتبطة بالأنواع المهددة بالانقراض، وتم وضع المبادئ للحفاظ على الحيونات من الإنقراض بواسطة الجمعية الدولية لحقوق الحيوان بمناسبة الاجتماع الدولي لحقوق الحيوان الذي تم انعقاده في لندن يوم 21 إلى 23 سبتمبر 1977.

-كما تهدف الاحتفالية إلى تسليط الضوء على أهمية الحيوان والبيئة بشكل عام في حياة الإنسان، فالروابط الإقتصادية والبيئية تجعل من الحيوان شريكًا للإنسان ودوره لا يقل أهمية عن النبات وباقي مكونات البيئة.

الاحتفال بيوم الحيوان
- يتم الاحتفال بهذا اليوم عن طريق تنظيم ندوات من قبل مربى الحيوانات والأطباء البيطرين والمتخصصين للتوعية بكيفية رعاية تلك الحيوانات بالطريقة الصحيحة.

-تشجع بعض المؤسسات مثل مؤسسة "Pawtectors" الشباب والأطفال على التعامل بلطف مع الحيوانات وأن يكونوا أصحاب حيوانات أليفة مسؤولين وأن يحدثوا فرقًا يوميًا في حياة الحيوانات التي لا مأوى لها.

-وتقدم بعض المؤسسات لقاحات مجانية للحيوانات مثل مؤسسة "PPBCC" والتي تقدم لقاحات مجانية لداء الكلب للقطط والكلاب في ظل مواصلة الدعوة لاستئصال داء الكلب.

- تدافع الكثير من المؤسسات عن الحيوانات لحمايتها من التعذيب، ففي كل عام يتم تعذيب ملايين الحيوانات البريئة من أجل الغذاء والفراء والطب التقليدي.
و تؤمن مؤسسة "لا لتعذيب الحيوان" التي تدافع عن حقوق الكلاب والقطط المعاناة بأن جميع الحيوانات تستحق الحب والاحترام.

وفي النهاية يأمرننا ديننا الحنيف بالتعامل برفق مع الحيوانات
فالإسلام يطالب المسلمين بمعاملة الحيوان بالشفقة والعطف وليس الاستهان او التعدي عليه، كما وضح القرآن أن الخلق جميعًا من صنع الله حتي ما لم يدركه الانسان من مخلوقات أخرى على وجه الارض.

وقد انتقد سيدنا محمد، صلي الله عليه وسلم أتباعه عند الإساءه للحيوان.

وهناك أحاديث عديدة لنبينا الكريم تحض على الرفق بالحيوان وعدم تعذيبها ومنها:

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 
"ما من إنسانٍ يَقْتُلُ عُصْفُورًا فما فَوْقَها بغيرِ حَقِّها، إلَّا سَأَلهُ اللهُ عَنْها يومَ القيامةِ".

  
وهناك الكثير من الآيات القرآنية التي تحث على معاملة الحيوان معاملة حسنة ومنها:

-"وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ"

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads