المواطن

عاجل
إستمرار الجهود المصرية الفاعلة على كافة المسارات لدعم الأشقاء الفلسطينيين فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل انطلاقه في قطر.. تعرف على المنتخبات الفائزة ببطولة كأس العالم

السبت 05/نوفمبر/2022 - 01:34 م
كأس العالم
كأس العالم
أمل سعداوي
طباعة
 "كأس العالم لكرة القدم 2022".. أصبحت تلك العبارة تتردد كثيرًا عن ألسنة المواطنين لا سيما عشاق كرة القدم خلال تلك الأيام، تزامنًا مع قرب بدء المباريات والتي ستنطلق في قطر يوم العشرين من نوفمبر الجاري وحتى الثامن عشر من شهر ديسمبر.
 
نجاحات، وذكريات دُونت في عقل عشاق الساحرة المستديرة، خاصة الفائزين ببطولة كأس العالم منذ بداية انطلاقه في العام 1930، وحتى كتابة تلك السطور.

8 منتخبات هي التي كتبت أسمائها بأحرف من ذهب في القائمة الذهبية التاريخية لأبطال كأس العالم منذ النسخة الأولى لها وحتى نسخة روسيا 2018، أكثرها البرازيل والتي حصدت اللقب 5 مرات منها 3 مرات بمسمى كأس النصر أو جول ريميه ومرتان بمسمى كأس الفيفا.

توزع أبطال كأس العالم في نسخه الـ21 السابقة بين قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية فقط، حيث نال أبطال القارة العجوز 12 كأسًا، فيما توجت المنتخبات اللاتينية بـ 9 ألقاب فقط.   

وفي التقرير التالي، حرصت بوابة "المواطن" الإخبارية، على تسليط الضوء على أهم الفائزين ببطولة كأس العالم منذ انطلاقه، وهم كالآتي:

- أوروجواي:

تمكن المنتخب المنتمي لقارة أمريكا الجنوبية والمعروف باسم "السيليستي" من تحقيق اللقب مرتين، الأولى كانت خلال العام 1930 على حساب الأرجنتين، وفي العام 1950 على حساب البرازيل.

- إيطاليا:

تمكن المنتنخب المنتمى لقارة أوروبا والمشهور باسم "الأزوري" من الحصول على اللقب في العام 1934 على حساب تشيكوسلوفكيا، وفي العام 1938 على حساب المجر، وتُعد إيطاليا هي المنتخب الوحيد الذي توج بكأس العالم مرتين متتاليتين، ثم عام 1982 على حساب ألمانيا الغربية، وعام 2006 على حساب فرنسا.

- ألمانيا الغربية "ألمانيا":

في العام 1954 حصلت ألمانيا الغربية على لقبها الأول على حساب المجر، وفي العام 1974 كرر منتخب المانشافت تتويجه بكأس العالم على حساب هولندا، ثم نال البطولة في العام 1990 والعام 2014 على حساب الأرجنتين في النسختين.

- البرازيل: 

تمكنت البرازيل البطل التاريخي لكأس العالم من التتويج باللقب 5 مرات، كان أولها في العام 1958 على حساب السويد، ثم في العام 1962 على حساب تشيكوسلوفاكيا.

وفي العامين 1970 و1994 توج "السيليساو" على حساب إيطاليا، وأخيرًا في العام 2002 حصد "راقصو السامبا" اللقب على حساب ألمانيا.

- إنجلترا:

حصلت انجلترا والمُلقبة بمنتخب "الأسود الثلاثة" على اللقب مرة وحيدة في العام 1966 على حساب ألمانيا الغربية.

- الأرجنتين:

توجت الأرجنتين بلقب كأس العام مرتين الأولى في العام 1978 على حساب هولندا، والثانية لـ "راقصو التانجو" كان في العام 1986 على حساب ألمانيا الغربية.

- فرنسا:

نالت "الديوك" اللقب مرتين، الأولى في العام 1998 على حساب البرازيل، وفي العام 2018 بالثانية على حساب كرواتيا.

- إسبانيا:

توجت إسبانيا "الماتادور" باللقب في العام 2010 على حساب هولندا.

ونالت 6 منتخبات اللقب بعد استضافتها للبطولة، وهي أوروجواري 1930، وإيطاليا 1934، وإنجلترا 1966، وألمانيا الغربية 1974، والأرجنتين 1978، وفرنسا 1998.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads