المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

يستضيف نهائي كأس العالم قطر.. استاد لوسيل تحفة فنية على أرض عربية

الثلاثاء 08/نوفمبر/2022 - 05:45 م
ستاد لوسيل
ستاد لوسيل
أحمد الفل
طباعة

بدأ العد التنازلي لانطلاق البطولة المحببة لدى جماهير وعشاق الساحرة المستديرة حول العالم وهي كأس العالم، والتي تستضيفها دولة قطر لأول مرة في تاريخ العالم العربي ابتداءًا من 20 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل.

ويأتي  استاد " لوسيل" في مقدمة الملاعب التي ستستضيف مباريات النسخة الحالية من بطولة كأس العالم، حيث أنه سيشهد الحدث الأكبر بإقامة المباراة النهائية على أرضه، إلى جانب 7 ملاعب أخرى على أتم الاستعداد لإقامة البطولة على أراضيها متمثلة في البيت، وأحمد بن على، والجنوب، وخليفة الدولى، والمدينة التعليمية، و974، وأخيرًا الثمامة.

تاريخ ستاد "لوسيل":

أنشيء ستاد "لوسيل " في عام 2021، بعدما تمت عملية الشراء في عام 2014 لتحويل المكان إلى ملعب رياضي وتولى تصميمه شركتي فوستر آند بارتنرز وبابيلوس الإنجليزية.

حصل الملعب على تقييم خمس نجوم من قبل "نظام تقييم الاستدامة العالمي"، ولم يشهد الملعب حتى الآن سوى إقامة مباراة وحيدة على أرضيته، كانت بين الزمالك المصري والهلال السعودي في البطولة التي عُرفت بكأس سوبر لوسيل والتي اعتبرت بمثابة بروفة عمل للملعب قبل انطلاق المونديال.

مميزات الملعب:

يتسع استاد "لوسيل" لنحو 80 ألف متفرج، وهو بذلك يُعد أكبر ملعب في دولة قطر، صُمم خصيصًا لاستضافة المباراة النهائية للبطولة، وذلك على غرار الملاعب الأخرى التي استضافت نهائي المونديال، فإن ملعب "لوسيل" أنشئ مزودًا بتقنية حديثة لتبريد الملعب باستخدام الطاقة الشمسية ولها بصمة صفر الكربون، وذلك من خلال الستائر الموجودة فوق الملعب.

الموقع:

يُعد ستاد "لوسيل" ممثلًا لشغف الدولة القطرية لاستضافة البطولة المونديالية، ويُبعد الملعب حوالي 23 كم شمال العاصمة القطرية "الدوحة"، وهو بذلك يُعتبر في موقعًا استراتيجيًا هامًا تربطه بالعاصمة خطوط المترو.

ويُعتبر الملعب ضمن المُخطط الرئيسي لمنطقة ومدينة "لوسيل" للارتقاء بمستوى الملاعب الرياضية إلى مستويات غير مسبوقة على المستوى العالمي.

مباريات يستضيفها ستاد "لوسيل":

يستقبل ستاد لوسيل العديد من مباريات كأس العالم سواء في دورالمجموعات أو دور الـ16، أو الدور ربع النهائي، مرورًا بالدور نصف النهائي، إلى أن تحل المباراة النهائية في 18 من ديسمبر2022.

 

وبذلك سيصبح أكثر الاستادات استقبالًا للمباريات، حيث سيستضيف 10 لقاءات وهو عدد كبير بالنسبة لباقي الملاعب.

مباريات دور المجموعات المقامة على أرض ستاد "لوسيل":

الأرجنتين / السعودية - المجموعه الثالثة - 22 نوفمبر.

البرازيل / صربيا - المجموعة السابعة - 24 نوفمبر.

الأرجنتين / المكسيك - المجموعة الثالثة - 26 نوفمبر.

البرتغال / أوروجواي - المجموعة الثامنة - 28 نوفمبر.

السعودية / المكسيك - المجموعة الثالثة - 30 نوفمبر.

الكاميرون / البرازيل - المجموعة السابعة - 2 ديسمبر.

 

 

 


هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads