المواطن

عاجل
محافظ الشرقية يُهنئ لاعبي فريق هوكي الشرقية (رجال) لفوزهم ببطولة الدوري العام الممتاز على مستوي الجمهورية رئيس جامعة الزقازيق يصدر قراراً بتكليف د.حسام السيد عوض قائماً بأعمال عميد كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل الشناوي يتسبب في حيرة كولر قبل نهائى دوري أبطال افريقيا محافظ أسيوط : متابعات مستمرة لمنظومة التصالح فى مخالفات البناء مصر تواصل دعم الأشقاء في غزة مطار العريش يستقبل أول طائرة من المساعدات ضمن المرحلة الأولي والبالغة 4 طائرات تصل تباعاً جولة المشاورات السياسية بين مصر والصين حول القضايا الآوراسية والعالمية الرئيس السيسي يستقبل السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهره بالهند سفير مصر في بلجراد يلتقي وزير الخارجية الصربي الجديد ٣معرض ممر (g60 ) .للتكنولوجيا والابتكار في دلتا نهر اليانغتسى ...شاهد على تطور شنغهاى الصينية في إطار دورهما الريادي لدعم المنظومة الرياضية "تعاون 'بالم هيلز' والبنك التجاري الدولى 'CIB' لدعم واستضافة البطولة الأكبر في تاريخ الأسكواش
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من "ويلي" إلى" لعيب".. تعرف على تاريخ "تميمة" كأس العالم

الأحد 06/نوفمبر/2022 - 03:41 م
تميمة لعيب الخاص
تميمة "لعيب" الخاص بنسخة قطر 2022
محمد عبد التواب
طباعة
تُعتبر بطولة كأس العالم للمنتخبات من أهم بطولات كرة القدم، إن لم تكن أهم بطولة على الإطلاق، ولا يفصلنا سوي أيام قليلة عن انطلاق النسخة الـ22 من البطولة والتي تقام على أراضي دولة قطر في الفترة من 20 نوفمبر حتى 18 ديسمبر القادم.

وتُعد دمُية كأس العالم من أهم عوامل الترويج والتسويق التي تُستخدم قبل كل بطولة كأس عالم، حيث يتم استخدامها لإضفاء جو من المرح والبهجة بين الجماهير، كما يتم استخدامها في القيام ببعض الجولات الخيرية.

وظهرت التميمة لأول مرة في بطولة كأس العالم عام 1966 والتي كانت تستضيفها إنجلترا، والتي استخدمت دمُية "الأسد ويلي"، وكانت عبارة عن دمُية ترمز لشكل الأسد، وهو عبارة عن رمز نموذجي لإنجلترا، وتم تصميمه من قبل رسام الأطفال "ريج هوي".

َوأقيمت بطولة كأس العالم في عام 1970 بدولة المكسيك، وتم استخدام تميمة لصبي يرتدي قميص لمنتخب المكسيك وقبعة مكتوب عليها المكسيك 70، ويوجد تحت قدمه كرة قدم، وتم اطلاق إسم "خوانيتو" عليها وهذا الاسم منتشر جدا في البلدان التي تتحدث بالإسبانية.

واستضافت دولة ألمانيا الغربية البطولة في عام 1974، واستخدمت تميمة لولدين أطلق عليهما "تيب وتاب"، وهي عبارة عن صبيان يرتديان قميص منتخب ألمانيا أحدهما يحمل رقم 74 على القميص، والأخر يحمل حروف WM.

وفي بطولة كأس العالم والتي استضافتها دولة الأرجنتين عام 1978، استخدمت تميمة لصبي يرتدي قميص منتخب الأرجنتين ومكتوب عليه أرجنتينا 78 على القبعة ومعه سوط على الطريقة الأرجنتينية.

والبطولة التالية أقيمت في أسبانيا عام 1982 والتي استخدمت تميمة في شكل برتقالة، حيث تُعتبر هذه الثمرة نموذجية في إسبانيا، ويرتدي طقم منتخب إسبانيا وأطلق عليها اسم "نارانجيتو".

وفي عام 1986 استضافت المكسيك البطولة واستخدمت تميمة لفلفل يرتدي قبعة سومبريرو، وأطلق عليها اسم "بيكي". 

واستضافت إيطاليا بطولة كأس العالم عام 1990، واستخدمت تميمة لعصا لها رأس ويوجد بها ألوان لعلم إيطاليا وهو يلعب كرة القدم وأطلق عليها اسم" سياو ".

وفي عام 1994 استضافت الولايات المتحدة البطولة واستخدمت تميمة لجرو وهو يرتدي زي كرة قدم حمراء وبيضاء وزرقاء، مع عبارة الولايات المتحدة الأمريكية 94. 

وأقيمت البطولة في دولة فرنسا عام 1998، واستخدمت تميمة لهذه النسخة وهي عبارة عن ديك وهو أحد الرموز الوطنية لدولة فرنسا ولون جسمه أزرق لون قميص المنتخب الوطني ومكتوب عليه فرنسا 98، وأطلق عليه اسم "فووتيكس".

وفي عام 2002 أقيمت البطولة في كوريا الجنوبية واليابان، واللتان استخدمتا تميمة لثلاث مجسمات أطلق عليها أسماء "أتو وكاز ونيك" وهي عبارة عن مخلوقات حاسوبية ألوانها برتقالي، وبنفسجي، وأزرق. 

واستضافت ألمانيا البطولة في عام 2006، واستخدمت تميمة لأسد يرتدي قميص منتخب ألمانيا ومكتوب عليه عدد 06 وأطلق عليه اسم "جوليو السادس والكرة بيل".

وفي عام 2010، أقيمت البطولة في جنوب إفريقيا والتي استخدمت تميمة لفهد هو حيوان رمز لجنوب أفريقيا، وهو عبارة عن فهد شعره أخضر ويحمل كرة وأطلق عليه اسم "زاكومي". 

واقيمت البطولة في دولة البرازيل عام 2014، والتي استخدمت تميمة لحيوان مدرع وهو حيوان مهدد بالإنقراض في البرازيل وأطلق عليه إسم "فوليكو".

وفي النسخة الأخيرة التي أقيمت في روسيا عام 2018، اسُتخدم فيها تميمة لذئب صوفه أبيض وبني ويرتدي قميص مع عبارة روسيا 2018 وأطلق عليه اسم "زابيفاكا". 

وأعلنت دولة قطر المستضيفة لفاعليات النسخة القادمة من بطولة كأس العالم، عن التميمة الخاصة بهذه النسخة في شهر أبريل الماضي، وهي عبارة عن مُجسم يرتدي زي عربي شماغ أبيض مع تدلي حبلين وأطلق عليه اسم "لعيب".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads