المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل انطلاق مونديال قطر.. أساطير عالمية غابت عن كأس العالم تاريخيًا

الأحد 06/نوفمبر/2022 - 06:18 م
ريان جيجز نجم منتخب
ريان جيجز نجم منتخب ويلز
زينب عبد الله
طباعة
يترقب جميع عشاق كرة القدم فى العالم، البطولة الأكبر والأهم فى تاريخ الكرة العالمية، حيث لم يتبق الكثير على انطلاق النسخة الـ22 من بطولة كأس العالم، والتى ستقام فى قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبل.

وسيشارك 32 منتخبًا من جميع القارات للمنافسة على لقب كأس العالم، وأبرزهم البرازيل الذي حصل على البطولة 5 مرات فى تاريخه وهو المنتخب الوحيد الذي شارك فى جميع النسخ من بداية بطولة كأس العالم عام 1930 حتى عام 2022. 

ويُعد حلم المشاركة في هذه البطولة، هى غاية كل لاعب مهما كان اسمه، وبالرغم من أن هناك لاعبين تألقوا كثيراً مع أنديتهم، وكان لهم بصمة فى أذهان الكثير من عشاق الساحرة المستديرة، لكن لم يحالفهم الحظ بالمشاركة فى بطولة كأس العالم. 

أبرز اللاعيبة الأساطير اللذين لم يشاركوا مع منتخباتهم فى بطولات كأس العالم عبر التاريخ: 

1- الفرنسي "إيريك كانتونا"، لاعب مانشستر يونايتد السابق والمُلقب بالملك، وهو واحد من أشهر لاعبي الدورى الإنجليزي، حيث حقق لقب الدورى 4 مرات مع فريقه، ورغم هذا لم يشارك مع المنتخب الفرنسي فى ثلاث نسخ لكأس العالم وهم: 1990، 1994، 1998.

2- الليبيري "جورج ويا"، وهو أول لاعب إفريقي يحصل على جائزة الكرة الذهبية من مجلة "فرانس فوتبول" كأفضل لاعب في العالم لعام 1995، لعب مع موناكو، وباريس سان جيرمان، وميلان، ولم يستطع المشاركة فى كأس العالم، بسبب تواضع لاعبي منتخب بلاده.

3- المصري "محمد أبو تريكة"، يُعتبر أسطورة من أساطير القارة السمراء، بعدما نجح فى حصد العديد من البطولات مع النادى الأهلى والمنتخب، كما حقق لقب أفضل لاعب داخل القارة الإفريقية بـ4 مرات، لكن لم ينجح فى المشاركة بكأس العالم، بالخسارة فى تصفيات 2010، و2014.

4- اللاعب الويلزى "ريان جيجز"، يُعد اللاعب الأكثر تتويجًا فى تاريخ كرة القدم الإنجليزية، حيث نجح فى حصد 34 كأسًا خلال مسيرته، وفشل فى المشاركة ببطولة كأس العالم بعد الخروج من التصفيات عام 1994.

5- الآيرلندى "جورج بيست"، وهو أحد أفضل الأجنحة فى العالم، فاز بلقب كأس دوري أبطال أوروبا مع مانشستر يونايتد، ولم يستطع المشاركة في بطولة كأس العالم مع منتخب بلاده فى عامي 1982، 1986، بسبب تقدمه فى العمر.

6- الألماني "بيرند شوستر"، كان يلعب فى برشلونة وريال مدريد، وهو من أفضل اللاعبين فى العالم، توَج مع منتخب ألمانيا بلقب كأس الأمم الأوروبية، ولكن كان على خلاف دائم مع الاتحاد الألمانى، لذلك لم ينجح فى المشاركة بمونديال 1990 بسبب كثرة المشاكل.

7- الغانى "عبيدى بيليه"، حصل على جائزة  أفضل لاعب داخل القارة السمراء فى ثلاث مناسبات متتالية، لم يستطع المشاركة فى كأس العالم بسبب ضعف المنتخب الغانى حينها.

8- "ألفريدو دي ستيفانو"، من أساطير ريال مدريد، ولعب لمنتخبى الأرجنتين وإسبانيا، ولكن لم يحالفه الحظ فى المشاركة بالمونديال مع المنتخبين.

9- الألماني سيباستيان ديسلر، على الرغم من تألقه، لكن حرمته الإصابة من المشاركة فى نسختين من كأس العالم.

10- الويلزي "إيان راش"، نجم ليفربول وحصل على العديد من الألقاب فى الثمانينات، ولكن لم ينجح في المشاركة بالمونديال، بسبب تواضع تشكيلة منتخب بلاده.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads