المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. دعم الدول النامية وإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.. أبرز رسائل السيسي خلال قمة المناخ

الإثنين 07/نوفمبر/2022 - 01:57 م
المواطن
هيثم محمد ثابت
طباعة
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في افتتاح قمة المناخ، والمنعقدة بشرم الشيخ، على اهتمام مصر بالعمل مع جميع دول العالم من أجل تعزيز التعاون في شتى المجالات، لا سيما المتعلقة بالتغيرات المناخية باعتبارها أحد أكبر التحديات التي تواجه العالم حاليًا.
وأضاف "السيسي" خلال كلمته إنه يتعين العمل على تنمية مواردنا والرد على الملايين حول العالم الذين يعانون الآن من كوارث مناخية تزاد حدتها على نحو غير مسبوق يوما بعد يوم وما تلبث أن تنتهي كارثة حتى تبدأ أخرى مخلفة وراءها آلاف النازحين ومسببة خسائر بالمليارات والمعاناة الانسانية فى أقصى صورها.
وطالب الرئيس خلال كلمته لرؤساء وزعماء العالم، بالتوقف عن زيادة الانبعاثات الحرارية، والعمل على إنهاء المعاناة الناجمة عنها متسائلًا: أما آن لهذه المعاناة أن تنتهي ؟

العالم يحتاج إلى تجاوز مرحلة الشعارات مع التمويل اللازم للدول النامية
وأكد الرئيس السيسي، أن ما يحتاجه العالم الآن يتجاوز الشعارات والكلمات، وأن ما تنتظره منا شعوبنا اليوم هو التنفيذ السريع والعاجل، قائلًا: تتوقع منا شعوبنا خطوات جادة تجاه تغير المناخ وتوفير التمويل اللازم للدول النامية التي تعاني أكثر من غيرها، لذا حرصنا أن نسمي هذه القمة قمة التنفيذ، وهو الهدف الذي تتمحور حوله، وعلى الرغم من كافة التحديات التى واجهناها الفترة الماضية، والتي تحد من قدرتنا، وبالرغم من ذلك كله فان هناك شواهد أخرى تدعونا الى التمسك فى قدرة البشرية على صنع مستقبل أفضل للبشرية".
وأوضح "السيسي" أن التغير المناخي من أخطر قضايا القرن، لافتًا أن العالم أصبح يمتلك أدوات تؤهله للعب دور أفضل تجاه التغيرات المناخية، ويجب العمل بدأب على الاسراع نحو التحول للأخضر من خلال التوسع فى الاعتماد على الطاقة المتجددة واستخدام التشريعات بما يساهم فى تعزيز العمل على الحد من التغيرات المناخية.

الكوارث المناخية تتسارع وتيرتها حاليًا
وأشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بما تشهده مصر حاليًا من تحول نحو الأخضر، وهو يما يمثل ترجمة فعلية لما تنادي به الدولة المصرية، وخير دليل على تحدي تغير المناخ ما زال قائما إذا ما توفرت الارداة والعزيمة، مضيفًا أن الكوارث المناخية تتسارع وتيرتها حاليًا، موجها حديثه لرؤساء وزعماء العالم: "واجبنا يتحتم علينا مصارحتكم بأن قدرتنا كمجتمع دولي فى المضي قدمًا نحو تنفيذ وعودنا ومن الضروري أن تشعر كافة الأطراف خاصة الدول النامية في قارتنا الأفريقية أنها سيتم الاستجابة لها".
واستكمل الرئيس قائلًا: "إن ذلك لن يحدث إلا من خلال تهيئة مناخ يوفر المزيد من العمل البناء، وقيام الدول المتقدمة بالوفاء بالتعهدات التي أخذتها بنفسها والتعامل مع قضية الخسائر وتغير المناخ في الدول النامية بما يضمن تحقيق الانتقال نحو الاقتصاد الأخر ومراعاة اقتصاديات تلك الدول".

السيسي: "علينا استغلال الوقت لحسم معركة التغيرات المناخية"
وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن سعادته وترحيبه بوجود قادة ورؤساء وزعماء العالم ومشاركتهم في قمة المناخ، واهتمامهم بقضية المناخ والحد من التغيرات المناخية التي باتت خطرًا يهدد العالم حاليًا، مضيفًا: "إن الوقت يداهمنا وعلينا استغلال الوقت لحسم المعركة على النحو الذي نريده، ولا مجال للتراجع، أو التذرع بتبريرات واهية، والعمل على مبادرات طموحة".
وقال الرئيس: "إن وجودكم اليوم هو رسالة تأكيد نحو الاهتمام بقضية المناخ والذي أرجو أن يتسق مع عنوان قمتنا وهو التنفيذ، وأتوجه إليكم مناشدًا أن تكون رسائلكم إلى العالم بتنفيذ التوصيات، ومقترحًا رفع طموح استراتيجاتكم وتقليل الانبعاثات وإطلاق مبادرات هادفة ومتابعة ما تم من مبادرات سابقة".
وطالب السيسي زعماء ورؤساء العالم بتوجيه مفوضيهم بالتحلي بالمرونة والعمل على بناء الثقة للخروج بالنتائج المرجوة من هذا المؤتمر، مؤكدًا ضرورة الاحتذاء بالنماذج الايجابية لمواجهة تحدي تغير المناخ، ، متمنيًا أن تكون تحقق تلك الدورة النجاح والأهداف المرجوة منها.

سرعة التدخل لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية
وناشد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في افتتاح قمة المُناخ، والمنعقدة بشرم الشيخ، قادة ورؤساء وزعماء العالم بسرعة التدخل لإنهاء الحرب الروسية والأوكرانية، والتحرك الجاد لوقف ذلك الصراع العسكري، قائلًا :"أنا بتكلم عن أزمة كبيرة بتضر بالعالم، وبتكلم عن الأزمة الروسية الأوكرانية وأوجه نداء من أجل توقف هذه الحرب، نحن كدول اقتصادها ليس بقوي، وعاني الكثير من تبعات أزمات كورونا وتحملناها، والآن نعاني من هذه الحرب".
واختتم السيسي كلمته موجهًا بنداء لجميع القادة بسرعة التدخل، مؤكدًا استعداد مصر الكامل للعمل من أجل انهاء هذه الحرب والتحرك من أجل وقفها، ومطالبًا الجميع بالتدخل بما يحقق السلام في كافة دول العالم. 
 
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads