المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من اضطرابات نفسية إلى رئاسة إحدى أكبر دول العالم.. من هو جو بايدن؟

الإثنين 07/نوفمبر/2022 - 01:15 م
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن
تقى أيمن
طباعة

السياسي الديمقراطي المُخضرم.. كلمات تصف الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، البالغ من العمر 77 عامًا، وأحد السياسيين الأمريكيين البارزين خلال العقود الخمسة الماضية، حيث كان عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ديلوار منذ عام 1973 وحتى توليه رئاسة الولايات المتحدة في عام 2020.

نشأة جو بايدن

  • وُلد جو بايدن في العشرين من نوفمبرعام 1942 بولاية بنسلفانيا الأمريكية.
  • يبلغ من العمر 77 عامًا.
  • حصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ والعلوم السياسية.
  • التحق بجامعة سيراكوس ليحصل على شهادة المحاماة عام 1968.
  • قاد أول حملاته لانتخابات الرئاسة قبل 33 عامًا.

مناصب تولها جو بايدن 

  • قنصل نيوكاسل خلال الفترة من 1970 وحتى عام 1972.
  • سيناتور في الولايات المتحدة منذ 1973.
  • رئيس لجنة العلاقات الخارجيّة في الكونجرس الأمريكي رقم 101.
  • رئيس لجنة مجلس الشيوخ الأمريكية القضائية للجريمة والمخدّرات.
  • رئيس لجنة القضاء في مجلس الشيوخ الأمريكيّ.
  • شغل منصب نائب رئيس الولايات المتّحدة الأمريكيّة خلال فترة رئاسة باراك أوباما.
  • أستاذًا جامعيًا في جامعة بنسلفانيا منذ عام 2017.

مأساه في حياة جو بايدن 

تُوفيت زوجة جو بايدن نايليا وابنته ناعومي في حادث سيارة، كما أصُيب ابناه صغيرا السن بو وهانتر بجروح، وخلال ولايته الثانية كنائب للرئيس توفى ابنه "بو" بعد صراع مع سرطان الدماغ. 

بايدن يترشح للرئاسة

قرر جو بايدن الترشح لانتخابات الرئاسة الأميركية ولكنه انسحب خلال الانتخابات التمهيدية للحزب حتى عاد بعد حوالي 20 عامًا ليترشح في عام 2007 إلا أن حملته لم تحقق الزخم الكبير بوجود كل من هيلاري كلينتون وباراك أوباما اللذين كان لهما شعبية كبيرة، مما اضطره للانسحاب مرة أخرى. 

وبعد انسحابه من الانتخابات التمهيدية للحزب اختاره باراك أوباما مرشح الحزب الديمقراطي آنذاك ليكون نائباً له في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية أمام مرشح الحزب الجمهوري جون ماكين، وفي عام 2008 فاز باراك أوباما بالانتخابات الرئاسية ليتسلم جو بايدن منصب نائب الرئيس ويكون بذلك نائب الرئيس الـ47 في تاريخ الولايات المتحدة

وفي عام 2019 أعلن جو بايدن ترشحه للانتاخبات الرئاسية كمرشح للحزب الديمقراطي في مواجهة الرئيس الأسبق دونالد ترامب ومرشح الحزب الجمهوري، ليفوز بايدن في الانتخابات التي أجريت عام 2020 ويصبح رئيساً للولايات المتحدة.

حضور جو بايدن لمؤتمر المناخ COP27

وكان البيت الأبيض، قد أعلن عن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مصر للمشاركة في قمة المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ.

وأوضحت المتحدثه باسم البيت الأبيض، أن حضور بايدن "سيستند إلى العمل الكبير الذي قامت به الولايات المتحدة للمضي في مكافحة تغير المناخ على المستوى العالمي، وأن الرئيس الأمريكي سيؤكد أن العالم يتوجب عليه أن يتحرك في هذا العقد الحاسم.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، مؤتمر المناخ COP-27 الذي ينعقد في شرم الشيخ، على مستوى القادة، في حدث يراهن على إيجاد حلول للمشاكل التي ينوء بها كوكب الأرض.

وشارك في الشق الرئاسي 110 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات ولفيف من الشخصيات الدولية والخبراء. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads